إعلان

قبل رمضان.. 7 فتاوى مهمة عن الصيام يجب أن تعرفها

12:38 م الثلاثاء 21 مارس 2023

دار الإفتاء المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

بعد إعلان دار الافتاء المصرية أنه سيتم استطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا، اليوم الثلاثاء 21 مارس 2023 الموافق 29 من شهر شعبان لعام 1444 هجريا، يبحث كثير من المصريين عن أحكام الصيام، وما يفطر وما لا يفطر، وهناك أمور مشتبهات، بينتها دار الإفتاء والأزهر في فتاوى متفرقة، يرصد مصراوي أبرز 7 أسئلة شائعة في التقرير التالي:

1- جاء رمضان وعليّ أيام من رمضان السابق.. هل يقبل صيامي؟

أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء المصرية أن من عليه أيام قضاء ولم يكن أداها ودخل عليه رمضان، لا تؤثر على صحة صومه، بإذن الله تعالى، وعليه في هذه الحالة أن يقضي بعد صومه ما فاته من أيام رمضان الماضي مع إطعام مسكينٍ عن كل يوم أَخَّرَه إن كان التأخيرُ لغير عذرٍ، ويكتفي بالقضاءِ وحده إن كان التأخيرُ لعذرٍ.

2- تأخير المرأة الحائض للغسل إلى بعد الفجر في رمضان.. هل يبطل الصيام؟

أوضحت لجنة الفتاوى الالكترونية بمركز الأزهر العالمي للفتوى أنه إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر وتيقّنت الطُّهر فإنه يجب عليها أن تنوي الصيام وتصوم، وصيامها صحيح حتى وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر، ولا قضاء عليها؛ لأن تأخيرها للغسل لا يبطل صومها، ولأنها صامت وهي طاهر.

وأضافت: أما إذا كان الحيض موجودًا ثم انقطع بعد الفجر، فلا صيام عليها في هذا اليوم، ويجب عليها القضاء.

3- هل قطرة الأذن وبخاخ الأنف تفسد الصيام؟

أكدت لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن وضع النقط في الأنف أو الأذن أو استخدام بخاخ الأنف مفسد للصوم إذا وَصَلَ شيءٌ من ذلك إلى الدماغ أو الحلق، فإذا لَم يُجَاوِز شيءٌ من ذلك الخَيْشُومَ إلى الحلق فلا يفسد الصيام.

4- هل تأخير الغسل من الجنابة إلى ما بعد طلوع الفجر.. يبطل الصوم؟

تقول لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء إن جمهور الفقهاء ذهب إلى أن تأخير الغسل من الجنابة أو الحيض إلى بعد طلوع الفجر لا يبطل الصوم.

واستشهدت اللجنة بما روي عن عَائِشَةَ وَأُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنهما: «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُدْرِكُهُ الفَجْرُ وَهُوَ جُنُبٌ مِنْ أَهْلِهِ، ثُمَّ يَغْتَسِلُ، وَيَصُومُ" أخرجه البخاري في "صحيحه".

5- حكم البخاخة لمرضى الربو الشعبي وحساسية الصدر أثناء الصيام

أوضحت لجنة الفتوى بدار الإفتاء أن البخاخات المستعملة في مثل هذه الحالات مُفطرة للصائم؛ لأن بها رذاذًا يدخل إلى الجوف من الفم أو الأنف، وللمريض أن يفطر، ثم يقضي الصوم بعد شفائه، وإن كان المرض مزمنًا فعليه فدية إطعام مسكين عن كل يوم.

6- هل تفسد حقن الأنسولين تحت الجلد الصيام؟

أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بدار الإفتاء أنه لا مانع شرعًا من أخذ حقن الأنسولين تحت الجلد أثناء الصيام، ويكون الصيام معها صحيحًا؛ لأنها وإن وصلت إلى الجوف فإنها تصل إليه من غير المنفذ المعتاد، ومن ثم يكون الصوم معها صحيحًا.

7- حكم استخدام معجون الأسنان في نهار رمضان

أوضحت لجنة الفتوى بدار الإفتاء أنه يجوز استعمال الماء والمعجون في تنظيف الأسنان في نهار الصيام ما لم يدخل من ذلك شيء إلى الجوف.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: