إعلان

كيف تضمن ليلة القدر.. وما فضلها؟.. أحمد عمر هاشم يوضح

11:38 م الإثنين 03 مايو 2021

ليلة القدر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد علي شرباش:

بحلول العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، يتطلع المسلمون لإدراك ليلة القدر.

فما سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم؟ وما فضلها؟

وخلال استضافتة بإحدى الحلقات على قناة الحدث اليوم، رمضان الماضي، تلقى فضيلة الدكتور أحمد عمر هاشم، أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، عضو مجمع البحوث الإسلامية- سؤالًا حول سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، فأجاب فضيلته بأن كثيرا من العلماء والمفسرين ذكروا أن القدر هو المنزلة والشرف؛ فتسميتها بهذا الاسم تعني أنها ليلة الشرف والمنزلة العظمى، مستشهدا بقوله- تعالى- في سورة القدر: "إنَّا أنْزلْناهُ فِي ليْلةِ القَدرِ. وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ. لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ. تَنَزَّلُ ‏الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ. سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ ‏الْفَجْرِ".‎ كما أنها ليلة مباركة، وقد نزل فيها القران الكريم، قال- تعالى-: "إِنَّا ‏أَنْـزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنْذِرِينَ".‎

وأوضح أن بعض العلماء قالوا إنها سميت بهذا الاسم؛ نظرا لأن آجال العباد وأرزاقهم وجميع أمورهم تقدَّر في هذه الليلة، قال- تعالى-: "فِيْهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيْم".

وعن فضلها قال "هاشم" إن أعمار أمتنا لا تُضَاهِي أعمار الأمم السابقة؛ ولذا فقد تفضل الله- تعالى- علينا بأن أعطانا ليلة واحدة خير من ألف شهرٍ.

ووجه فضيلته إلى الحرص على إقامة العشر الأواخر: "فلو أن العبد تاب إلى ربه، وكبح جماح نفسه، وعبَدَ الله في العشر الأواخر، فقد ضمن ليلة القدر".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان