إعلان

منذ دخول الإسلام البلاد.. دولة إفريقية لا تتغير فيها ساعات الصيام

02:14 م السبت 02 مايو 2020

مسجد أوغندا الوطني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- عـلي شـبل:

يختلف عدد ساعات الصيام خلال نهار رمضان على مدار الشهر ليس في البلد الواحد فحسب، بل من دولة إلى أخرى، حيث يصل عدد ساعات الصيام في الدول الإسكندنافية إلى 21 ساعة، في حين يقتصر على 10 ساعات في أمريكا اللاتينية، وفي الدول العربية يتراوح بين نحو 15 و16 ساعة تقريباً، ويختلف تعاقب الليل والنهار حسب موقع الدولة، واختلاف فصول السنة، ففى فصل الصيف يطول النهار على الليل وتزيد ساعات النهار كلما اقتربنا من القطب الشمالى، بينما تقل ساعات النهار كلما اقتربنا من نصف الكرة الجنوبى، حيث يكون فصل الشتاء فى ذلك الوقت.

وفي دولة أوغندا التى تقع فى شرق إفريقيا، والتي تضم أكثر من 10 ملايين مسلم يشكلون ما نحو 30% من مجموع عدد السكان، ولديهم عاداتهم خلال شهر رمضان، يصوم المسلمون فيها نحو 12 ساعة فى رمضان، منذ دخول الإسلام البلاد وحتى الآن، وذلك بسبب موقع تلك الدولة على خط الاستواء، ما يجعل الليل يتساوى مع النهار فى جميع شهور السنة، بغض النظر عن الفصول الأربعة.

ومن أشهر الطقوس الأوغندية المرتبطة بالشهر الفضيل، تجمع الأطفال بعد الغروب قبيل الإفطار في كافة القرى المسلمة، ويبدأون بالنداء على ذويهم عند كل بيت، ليتجمع أهالي الأطفال جميعا ويتناولوا وجبة الإفطار في المنزل الذي يختاره الأطفال، وفي اليوم التالي، يتم اختيار منزل آخر للإفطار فيه، وهكذا حتى انقضاء الشهر الفضيل.

وفي أوغندا يعتبر الموز هو المصدر الأساسي للغذاء، حيث يعتمد عليه الصائمون كمكوّن رئيسي في وجبتي الإفطار والسحور، ويتم استخدامه في وجبة غذائية محلية شهيرة تعرف بـ"الماتوكي" وهي عبارة عن موز مشوي، وتعتبر هي وجبة الإفطار الأوغندية الرئيسية.

ويعتمد الأوغنديون كذلك على التمر السعودي الذي ينتشر في المحلات، حيث يفطرون عليه بجانب كوب من اللبن تقليدا للسنة النبوية الشريفة، على أن يتناولوا وجبتهم الرئيسية بعد أداء صلاة المغرب.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان