إعلان

أمين بوحافة يكشف لـ"مصراوي" صعوبات واجهته أثناء تنفيذ موسيقى "الحشاشين"

01:06 م الأحد 31 مارس 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى حمزة:

موسيقى مسلسل "الحشاشين"، التي وضعها المؤلف الموسيقي أمين بوحافة، بما فيها من تنوع وثراء، تعد من بين أبرز علامات العمل، الذي أثار جدلا واسعا في موسم رمضان 2024.

المؤلف الموسيقي أمين بوحافة، في تصريح خاص لـ"مصراوي"، تحدث عن خصوصية تجربة "الحشاشين"، وصعوباتها.

وقال: "المسلسل، وطبيعته، وأحداثه، فرضت وجود فترة إعداد تزيد عن الـ 6 شهور، الجزء الأكبر منها، يخص البحث، لعدة اعتبارات، في مقدمتها الحقبة التاريخية، مع تعدد الأماكن التي تدور بها الأحداث، مثل القاهرة الفاطمية، وأصفهان، والديوان التركي اسطنبول، إلى جانب قلعة آلموت".

وتابع: "كل هذه الأماكن كان لابد يكون لكل منها طعم، وهوية صوتية معينة، من خلال المقامات الموسيقية المستعملة، وطريقة العزف، وكذلك الآلات التي كانت مستخدمة في هذا الوقت".

أمين، أضاف: "العمل كله صعب، مع وجود شخصيات متعددة، ومثيرة، كل منها يحتاج طابعا موسيقيا، وأماكن متنوعة، وكذلك طبيعة الفترة التاريخية نفسها، وكل ذلك مع أهمية أن تكون الموسيقى ذات عمق وطابع ملحمي" .

وعن استخدام الشعر الصوفي، أجاب "المخرج الدكتور بيتر ميمي، كان حابب نستخدم أدعية صوفي، وأشعار معينة، خاصة مع كون عمر الخيام، من أبرز شخوص المسلسل".

وعن كواليس التسجيل، يقول: "تمت بين مصر وألمانيا وبراغ، وضمت الأوركسترا ما يزيد عن ٩٠ عازف، والكورال حوالي 45 منشدا، وما لا يقل عن ٢٠ عازف صولو".

وفي حديثه، عن التعاون مع وائل الفشني، قال: "أنا أصلا محب جدا للقدرات الصوتية له، وكنت أنتظر فرصة التعاون معه، وفي هذا العمل، مع كون الأشعار الصوفية، لها أهمية خاصة، مع الطابع الملحمي، كانت أهمية وجود الفشني، الذي أبدع في تقديم لون صعب جدا وقديم، وهو ما يسمى (الحداء)" .

المؤلف الموسيقي أمين بوحافة، وضع مؤلفاته الموسيقية في عدة أعمال، منها "أهو ده اللي صار"، و"طريقي"، و"حارة اليهود"، و"جراند أوتيل".

مسلسل "الحشاشين" سيناريو وحوار عبدالرحيم كمال، إخراج بيتر ميمي، بطولة كريم عبدالعزيز، أحمد عيد، فتحي عبدالوهاب، سامي الشيخ، نيقولا معوض، سوزان نجم الدين، ميرنا نور الدين، عمر الشناوي، أحمد عبدالوهاب.

إقرأ ايضا

بصوره من المستشفى.. طبيب محمد هنيدي يكشف تطورات حالته الصحية

مسلسل الحشاشين الحلقة 20.. غرام في القلعة وتنفيذ سلسلة من الاغتيالات بأمر حسن الصباح

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان