إعلان

سر اسم جزيرة غمام.. كيف جمع عبدالرحيم كمال بين البحر والصعيد؟

02:26 م الأحد 03 أبريل 2022

كتبت- منى الموجي:

كشفت قناة الحياة أمس السبت أول أيام شهر رمضان 2022، عن الحلقة الأولى من مسلسل جزيرة غمام للكاتب عبدالرحيم كمال، إخراج حسين المنباوي، ويلعب البطولة فيه كوكبة من نجوم التمثيل في مصر، بينهم: طارق لطفي، فتحي عبدالوهاب، رياض الخولي، أحمد أمين، مي عزالدين، ومحمد جمعة.

قبل عرض المسلسل ومع تكرار الحديث عن أن العمل صعيدي، ثم ظهور كلمة البحر أكثر من مرة في البرومو، ظهر تساؤل لدى البعض عن كيف سيجمع المسلسل بين البحر والصعيد، أم أن المقصود بالكلمة النيل، الذي يطلق عليه البعض مجازا بحر، والإجابة جاء جزء منها على لسان مؤلف العمل في لقاء تليفزيوني له على قناة CBC "المساء مع قصواء"، ومداخلة هاتفية على قناة الحياة، واكتملت بالمشاهد الأولى التي عُرضت أمس ضمن أحداث الحلقة الأولى.

شرح عبدالرحيم سر تسمية العمل بـ"جزيرة غمام" لافتا أن الكلمة الثانية بفتح الغين لا بضمها، وأن المقصود بها جمع كلمة غيم، لا كما نطقها البعض بضم الغين واعتبار أن المقصود بها اسم إنسان.

وتابع "هي قرية على البحر الأحمر، ونادرا ما تحدثنا عن قرى الصعيد التي تقع على البحر الأحمر، دائما الصعيد عند الجبل والنيل، لكن هناك جزء كبير على البحر الأحمر، ونحكي حدوتة من 100 سنة، من هم أهل الجزيرة، ومن الوافدين الذين جاءوا عليها، وكيف كانت جزيرة آمنة، طيبة رزقها من البحر وتعكرت بعد أن كانت مكان هادئ مستقر، كيف يمكن للوافد وللمتغيرات والأطماع والنفوس أن تحول الاستقرار الى فوضى، وهو أمر كان يشغل بالي".

ووصف عبدالرحيم المسلسل بالتجربة الجديدة بالنسبة له، إذ يتحدث للمرة الأولى عن قصة تقع أحداثها في تلك المنطقة الجغرافية، مضيفا "أول مرة اكلم عن المنطقة دي تاريخيا وجغرافيا، أول مرة أعمل الخيال ده والشكل ده".

وقال عبدالرحيم "أحن للجنوب، ساحر جغرافيا، ممتد من القاهرة لأسوان ولحد البحر الأحمر، تاريخ، ومكان خصب جدا إننا نحكي منه"، واصفا نفسه بـ"المحظوظ" في إشارة إلى أن العمل يضم مجموعة من الأبطال الموهوبين "طالعين بشكل مختلف عن اللي الناس اتعودت عليه، فريق عمل ممكن يكون صعب جدا يتكرر".

وكشفت المشاهد الأولى من مسلسل "حزيرة غمام" والتي كانت في عام 1977، أن الأحداث تقع في إحدى قرى "القصير" بمحافظة البحر الأحمر، وتحمل اسم "أولاد عرفات"، من خلال زيارة للرئيس الراحل محمد أنور السادات ولعب دوره الفنان محمد نصر للقرية ومشاركته في افتتاح أحد مساجدها والصلاة فيه، ومن هناك نعرف أن القرية كان اسمها "جزيرة غمام" تطل على البحر لكن لم تكن مُحاطة بالبحر، وجاءت تسميتها بالجزيرة بحكم العادة.

تنتقل بنا الأحداث إلى عام 1914، لندخل عالم قرية صعيدية على البحر الأحمر يعيش أهلها على الصيد، ونشاهد موت شيخ جليل، ومقتل فتاة في ربيع عمرها بالسكين ثم إلقاءها في البحر، وقدوم الوافدين الذين سيغيرون وجه الجزيرة من الاستقرار إلى الفوضى.

مسلسل "جزيرة غمام" يعرض على قناة "الحياة"، في تمام الساعة العاشرة والنصف مساء. تأليف عبدالرحيم كمال، إخراج حسين المنباوي، بطولة طارق لطفي، ومي عز الدين وفتحي عبدالوهاب ورياض الخولي، ووفاء عامر، وأحمد أمين، ومحمود البزاوي ومحمد جمعة، وعبدالعزيز مخيون.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: