إعلان

5 مسلسلات إحداها لنجم غائب.. الأكثر بحثا في رمضان عبر 5 سنوات

09:55 م الثلاثاء 26 أبريل 2022

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود الشال:

دراما رمضان، الموسم الدرامي الأهم والأضخم سنويا، فيه يتنافس صناع ونجوم الدراما، وتتسابق الفضائيات والمنصات الرقمية، للاستحواذ على المسلسلات الحصرية، لاستقطاب أكبر نسبة من المشاهدين، والفوز بلقب "الأكثر مشاهدة" محليا أو عربيا.

في هذا الماراثون الثلاثيني، دائما ما يكون هناك حصان رابح، هو المسلسل الأكثر مشاهدة في هذا السابق، وعليه سيكون هو صاحب الحصة الأكبر من كعكة الإعلانات الرمضانية.

نستعرض في هذا التقرير، الحصان الرابح بالموسم الدرامي الرمضاني، على مدار الخمس سنوات الماضية، المسلسل الذي تصدر التريند على محرك البحث الأشهر جوجل، خلال العام الذي عرض فيه على الشاشة الصغيرة.

شهدت المسلسلات الرمضانية خلال الخمس سنوات الماضية، تذبذبا واضحا في تصدر التريند السنوي لجوجل، والمكون من 10 مراكز، وهو ما يشير إلى اهتمام المصريين بالدراما الرمضانية ويلفت الانتباه إلى حجم تأثيرها.

في عام 2017، تصدر مسلسل "كفر دلهاب" للفنان يوسف الشريف التريند السنوي عن دراما رمضان. وفي عام 2018، كان مسلسل "نسر الصعيد" للفنان محمد رمضان في الصدارة، وتصدر رمضان نفسه التريند عام 2019 بمسلسله "زلزال".

وكان الجزء الأول من مسلسل الاختيار هو الأكثر بحثا في عام 2020، بينما مسلسل نسل الأغراب تصدر قائمة التريند في عام 2021.

خلال هذه السنوات الخمس، تألق نجوم لأول مرة، منهم من استمر حتى الآن ومنهم من اختفى من المشهد، وهناك أعمال درامية لنجوم كبار، كان الاهتمام بها أقل من المتوقع، منها مسلسلي (عوالم خفية وفلانتينو) للزعيم عادل إمام، ولم يحصل أي منها على أي مركز في تريند المسلسلات السنوي عامي 2018، 2020.

وفي المقابل تصدر الفنان أمير كرارة، التريند السنوي مرتين بعملين مختلفين، الأولى بمسلسل "الاختيار" الجزء الأول، والثانية بمسلسل "نسل الأغراب"، كما تصدر الفنان محمد رمضان أيضا قائمة الأكثر بحثا مرتين، عامي 2018، و2019.

موسم 2017

احتلت سبعة مسلسلات عرضت في السباق الرمضاني عام 2017، ترتيب في قائمة الأكثر بحثا على جوجل -التريند السنوي- من أصل 10 مسلسلات، وفيما تصدر الترتيب مسلسل "سلسال الدم" الجزء الرابع، الذي عرض في بداية عام 2017، لكن مسلسلات رمضان هذا العام احتلت المراكز من الثاني إلى السادس، ثم التاسع والعاشر.

حيث جاء مسلسل الزعيم عادل إمام "عفاريت عدلي علام"، في المركز الخامس، ومحمد رمضان في المركز السادس.

بينما احتل مسلسل كفر دلهاب بطولة يوسف الشريف المركز الثاني في التريند السنوي وتصدر الدراما الرمضانية في عام 2017، وتدور أحداثه في قرية مسحورة تدعى كفر دلهاب، وفيه قتيلة عادت روحها مرة أخرى للانتقام من القرية، بالاستعانة بالطبيب سعد، والذي استغل ذلك للانتقام لمقتل والديه.

صورة 1 (1)

موسم 2018

في هذا الموسم، تصدر مسلسل نسر الصعيد التريند السنوي، وتواجدت 5 مسلسلات فقط من ضمن الـ 10 مراكز الأولى.
كما احتلت أغنية مسلسل نسر الصعيد المركز السابع في الأغاني الأكثر بحثا على تريند جوجل.
وتدور أحداثه حول ضابط الشرطة الذي يدخل في مواجهة شرسة مع رجل يعمل في التجارة غير المشروعة، وعلى صعيد آخر يجد محمد رمضان نفسه في صراع بين حب امرأتين، إحداهما ابنة عمه.


صورة 2

موسم 2019

وللمرة الثانية على التوالي يتصدر للفنان محمد رمضان الأعمال الأكثر بحثا على تريند جوجل، لكن هذا العام كان بمسلسل زلزال.

وتدور قصته في أوائل التسعينات، من القرن الماضي، وتحديدا فترة زلزال 1992، عن رجل يشتري منزلا بأقساط محددة المدة والقيمة، إلا أن البائع يُماطل إلى أن يقع «زلزال 1992» الذي يلقى فيه المشتري حتفه، وينهار المنزل على إثر الزلزال وتبعاته، فيرفض البائع تسليم قطعة الأرض التي كان المنزل عليها للورثة ما يخلق صدامًا بينه وبين ابن المتوفى.

صورة 3

موسم 2020

كان عرض الموسم الأول لمسلسل الاختيار عام 2020، وتصدر التريند الدرامي لهذا العام، كما كان في المركز السابع ضمن العبارات الأكثر بحثا بشكل عام، بينما كان المركز الثاني لمسلسل ما وراء الطبيعة الذي عرضته منصة نتفليكس خارج السباق الرمضاني، وكان نصيب مسلسلات رمضان في التريند السنوي عام 2020 لجوجل 4 مسلسلات من الـ 10 مراكز.

"الاختيار"، الجزء الأول كان بطولة الفنان أمير كرارة، وتدور أحداث المسلسل حول حياة قائد الكتيبة 103 صاعقة في الجيش المصري، عقيد أ.ح أحمد صابر منسي الذي قتل في كمين مربع البرث بمدينة رفح شمال سيناء، أثناء محاولته التصدي لهجوم لعناصر داعش في سيناء.

صورة 4

موسم 2021

حجزت 8 مسلسلات عرضت في رمضان 2021، ترتيبها في عام 2021، فكان مسلسل نسل الأغراب في المركز الأول، بينما تراجع الجزء الثاني من مسلسل الاختيار للمركز الثاني.

مسلسل نسل الأغراب، كان بطولة مناصفة بين النجمين أحمد السقا وأمير كرارة، وتدور أحداث في صعيد مصر.

صورة 5

المحافظات الأكثر بحثا

وتكشف بيانات جوجل الأعمال المفضلة للمصرين في بعض المحافظات عن الأخرى، من خلال قيم البحث على محرك "جوجل"، فمسلسل كفر دلهاب الذي تصدر التريند لعام 2017، كان سكان محافظة الفيوم الأكثر بحثا عنه، بينما كانت محافظات الصعيد الأكثر بحثا عن مسلسل نسر الصعيد، وفي المقدمة محافظة سوهاج، ومحافظة القاهرة في المركز 24، والموسم الرمضاني التالي كانت المنيا الأكثر بحثا عن مسلسل زلزال في عام 2019.

أما مسلسل الاختيار الذي تصدر تريند الدراما الرمضانية في موسم 2020، فكان الأكثر بحثا عنه سكان محافظة شمال سيناء، بينما كانت القاهرة في المركز قبل الأخير.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: