إعلان

حوار| ياسمين رئيس: الفتاة الشعبية ليست نسخة واحدة.. ومشاهد الموت الأصعب في "ملوك الجدعنة"

04:43 م الأحد 18 أبريل 2021

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار- منى الموجي:

أعادت لنا شخصية ابنة البلد الشقية، خفيفة الظل، العفوية والتي مازالت على فطرتها، النموذج الذي اشتقنا لمشاهدته كثيرا، بعيدًا عن الصوت المرتفع دون مبرر، والافتعال، وطريقة الكلام التي يطلقون عليها "تطجين"، ورغم أنها سبق وقدمت الفتاة التي تنتمي لحي شعبي بسيط في أكثر من عمل، إلا أن لفاتن حرفوش في "ملوك الجدعنة" مذاقا مختلفا، هي الفنانة ياسمين رئيس.

"مصراوي" كان له الحوار التالي، مع ياسمين رئيس حول المسلسل الرمضاني، وطقوسها في الشهر الكريم، وفيلمها الجديد. وإلى الحوار.

4 سنوات تقريبا هي مدة غيابك عن الدراما التليفزيونية.. ما سبب هذا الغياب؟

أحب أن يكون ظهوري في الدراما التليفزيونية دائما بعمل مختلف وقوي، ففاتن حرفوش مختلفة تمامًا عن آخر شخصية قدمتها في "أنا شهيرة"، الطبيبة المثقفة من عائلة متوسطة، لكن فاتن حرفوش فتاة شعبية، تعيش في حارة فقيرة، مستوى تعليمها ضعيف، وكل أملها في الحياة أن تتزوج الرجل الذي تحبه "سرية".

الشخصيتان عكس بعض تماما وأتمنى أن يحب الجمهور فاتن كما أحب شهيرة. كما أنني كنت أهتم بالسينما خلال الفترة الماضية وقدمت أكثر من عمل.

وما الذي جذبك في "ملوك الجدعنة" وشجعك على العودة للتليفزيون؟

الشخصية كانت سببا رئيسيا في موافقتي على العمل وشجعتني لقبول المشاركة في "ملوك الجدعنة"، كما قلت هي فتاة شعبية مختلفة، ولا تشبه الأدوار التي لعبتها من قبل، تتحدث لغة الحارة وسلاحها لسانها، عفوية وعلى فطرتها، تدافع عن نفسها وحبيبها.

كذلك تحمست للمسلسل لأنني أتعاون من خلاله مع الفنان عمرو سعد والفنان مصطفى شعبان، وهما لديهما خبرة كبيرة أكثر مني في تقديم أعمال درامية شعبية.

في حوار سابق بيننا ذكرتِ أن من أهم أسباب موافقتك على أي شخصية أن تشعرين أنها حقيقية.. كيف كان شعورك تجاه فاتن حرفوش؟

فاتن حرفوش ابنة عطار، فتاة بسيطة "غلبانة"، يمكن أن تقابلينها في حياتك اليومية أو تصطدمي بها في الشارع. وحاولت أن أقدمها بإحساسي حتى تظهر للناس بشكل حقيقي.

قدمتِ من قبل دور الفتاة البسيطة التي تنتمي للحارة الشعبية ما المختلف في فاتن حرفوش؟

قدمت الفتاة الشعبية في فيلم "فتاة المصنع" ومسلسل "طرف ثالث" وفيلم "من ضهر راجل"، ولكن لا توجد نسخة واحدة من الفتاة الشعبية، فهي تختلف حسب المكان الذي تعيش فيه وحسب أسرتها وحسب تعليمها، وفاتن حرفوش تعليمها "على ضعيف"، ولسانها و"شبشبها" هو سلاحها للدفاع عن نفسها، ليس لديها طموحات كبيرة سوى أن يرضى والدها بزواجها من حبيبها في الحارة.

بمجرد ذكر اسم "حرفوش" يتذكر الجمهور اسم الفنان عادل إمام في "رسالة إلى الوالي".. فما سر اسم حرفوش في "ملوك الجدعنة"؟

للأسف لا يوجد أي سر في اسم حرفوش، فهو فقط اسم من ابتكار المخرج والمؤلف للشخصية.

وماذا عن أصعب مشهد استوقفك أثناء قراءة السيناريو.. وفيما تتمثل صعوبته؟

أعتبر كل مشهد أقدمه أصعب مشهد، خاصة مع تقديم شخصية جديدة علي مثل فاتن حرفوش، عادة ما تكون مشاهد الموت الأصعب في أي عمل، وهو ما حدث في "ملوك الجدعنة" كانت من أصعب المشاهد، كذلك مشاهد "الردح" لحبيبها أو لشخص يعاكسها، وهي تحاول إقناع والدها بمنتهى العفوية أن يرضى بزواجها من حبيبها، كلها مشاهد صعبة لتقديم فتاة شعبية دون افتعال.

"ملوك الجدعنة" عملك الأول مع الفنان عمرو سعد والفنان مصطفى شعبان.. حدثينا عن كواليس التعاون معهما؟

سعيدة جدا بهذا التعاون، وكواليس العمل معهما بشكل عام جيدة، مصطفى وعمرو، وكذلك رانيا يوسف، كلهم متعاونون جدا، ولا يبخلون أبدًا في أي معلومة، إذا كانت ستضيف للمشهد، بخبراتهم في الأعمال التليفزيونية التي كانت تحمل نفس الطابع الشعبي.

تصوير "ملوك الجدعنة" تم في لبنان.. هل تأثرتم بالوضع في لبنان من مظاهرات واحتجاجات؟

بالطبع تأثرنا في بعض الأحيان بالوضع، ولكن نتمنى أن يعود لبنان الحبيب أقوى وأجمل.

كيف ترين المنافسة بين المسلسلات في رمضان 2021.. وما هي الأعمال التي ستحرصين على متابعتها؟

لا تشغلني المنافسة، لأنني أعتبرها أمرا صحيا وجيدا يعود على الصناعة. بوجود أعمال قوية لنجوم كبار تتنافس مع بعضها، لتقدم للجمهور كل الأنواع الذي يختار من بينها، أتمنى أن أستطيع متابعة ومشاهدة الأعمال كلها، ولكني مازلت أصور في لبنان للانتهاء من الحلقات المتبقية.

نشهد عودة لتقديم أعمال تاريخية أو عن شخصيات حقيقية.. إذا جاءتك الفرصة لتقديم عمل فمن تحبين تقديم سيرتها في عمل فني؟ ولماذا؟

يمكن أن أقدم شخصية فرعونية.

ما هي طقوسك في شهر رمضان؟

طقوس رمضان دائما متعلقة بالعائلة، و"العزومات" والأصدقاء، وتناول "القطايف" التي ننتظرها من العام للعام.

منذ سنوات تغيب عنا الفوازير فهل تحلمين بتقديمها؟

لم أفكر من قبل، ولكن يمكن إذا عرض علي الأمر بشكل مناسب لي.

ماذا عن دورك في فيلم جارة القمر؟

أقدم بطولة فيلم "جارة القمر"، الفيلم قصة حب ودراما رومانسية، ومن المقرر أن أستكمل التصوير بعد رمضان، ولكن لا أستطيع الحديث عن تفاصيل الشخصية الآن، وأنتظر عرض فيلم "قمر 14"، والذي يقدم أكثر من قصة تحدث في ليلة قمرية واحدة، وقصتي يشاركني فيها أحمد الفيشاوي وجاميكا.

بسبب الحظر وكورونا البعض اكتشف نفسه من جديد والبعض مارس أمورا لم يكن يجد وقتا لها.. ما الذي تغير في ياسمين رئيس أو اكتسبته بسبب هذه الظروف؟

فعلا، هذا حقيقي. بالنسبة لي اكتشاف الذات والإحساس بكل النعم في الحياة وتقديرها زاد لدي بشكل كبير.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: