إعلان

نقاد: "تحكم النجوم والقلش" سبب تراجع الكوميديا هذا الموسم و"بـ100 وش" الأفضل

09:12 م الجمعة 15 مايو 2020

كتب- بهاء حجازي:

موسم كوميدي فقير، هكذا علق النقاد عن الموسم الرمضاني الحالي، حيث جاءت معظم المسلسلات دون المستوى، ولم ينقذ المشهد سوى مسلسل بـ 100 وش من بطولة نيللي كريم وآسر ياسين.

وعن سبب تراجع مستوى الكوميديا في الموسم الرمضاني الحالي، سألنا النقاد فكانت هذه إجابتهم، التي نستعرضها في هذا التقرير:

قال الناقد الكبير طارق الشناوي، في تصريحات خاصة لمصراوي، إن أزمة الكوميديا في مصر سببها تحكم نجم العمل في السيناريو، وعدم قدرة المؤلف على الاعتراض، فيخرج النص مشوها.

وضرب الشناوي مثلا بمسلسل "رجالة البيت"، ووصفه بالمسلسل ثقيل الظل، الذي يصعب تحمله، فالكوميديا به قائمة على "القلش"، بين أكرم حسني وأحمد فهمي، وهذا يمكن تحمله في اسكتش واحد، لكن أن يكون المسلسل كله قائما على فكرة "القلش" فهو أمر صعب التحمل.

وعن سبب تفوق كاملة أبو ذكرى في مسلسل بـ100 وش، قال الشناوي: "كاملة مخرجة متمكنة استطاعت الإمساك بخيوط قصتها، فخرجت الكوميديا طبيعية وغير مقحمة، مسلسل لايت تخرج الكوميديا تلقائية وطبيعية، لذا تجد نفسك تضحك"، مشيرا إلى أن كل تفصيلة في المسلسل من صنع كاملة.

من جانبه، قال الناقد محمود قاسم إن الأزمة تبدأ من النص، لا يوجد نص كوميدي في مصر هذا العام، واصفا علي ربيع بالمفتعل، وأحمد فهمي بثقيل الظل، موضحا أن ما يتم تقديمه على مسرح مصر تم نقله للشاشة وهذا أمر لم يحتمله الجمهور.

وأضاف قاسم أن مسلسل بـ100 وش، سبب نجاحه هو قيادة المخرجة لفريق العمل لإخراج مسلسل جيد الصنع، محكم في تفاصيله، وذي حبكة جذابة، وخرجت الكوميديا من صلب القصة ولم يتم لي القصة لكي تخرج الكوميديا.

وقالت الناقدة الكبيرة ماجدة خير الله إن السبب الأول والرئيسي لغياب الكوميديا هذا العام هو غياب النص، وما يتم تقديمه هي أعمالا بعيدة كل البعد عن الكوميديا، كما أن الجمهور أصبح متشبعًا من نوعيات بعينها، فالمشاهد يعرف ما سيقدمه علي ربيع في كل الأعمال وطريقته غير القائمة على التلوين وتقديم نمط أداء واحد، وهو نفس الشيء، الذي يقوم به مصطفى خاطر مع العلم أنه كان جيد في نيللي وشريهان، وربع رومي، لأن هناك عمل كوميدي يبرز مواقف كوميدية، لكن المواقف الكوميدية لا تصنع عملا كوميديا.

وأضافت الناقدة، أن مسلسل رجالة البيت اعتمد على فكرة "القافية"، وهي ما كانت تقدم في مسارح عماد الدين أن يتباري اثنان فيما يعرف بالقافية، وهي عمل غير مضحك ولا يمكن احتماله في 30 حلقة، موضحة أن أيمن وتار مؤلف المسلسل كتب أعمالا جيدة مثل الوصية، لكن يبدو أن مسلس رجالة البيت تم العبث به.

وتابعت الناقدة الكبيرة أن مسلسل اللعبة يعد أفضل الأعمال المعروضة هذا العام، لكن عرض المسلسل على منصة شاهد، قبل السباق الرمضاني قلل من فرص مشاهدته في رمضان، لكنه الأفضل لأنه يعتمد على فريق تمثيل قوي ولا يوجد احتكار للكوميديا من قبل أبطال العمل، كما أن هناك قصة ظريفة تتابعها يوميا لتعرف الجديد، وهو ما افتقدته مسلسلات رمضان.

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: