إعلان

اتهامات بالسرقة والسادية والإسفاف والإهانة.. تاريخ حافل من القضايا في وجه رامز جلال وبرامجه

10:11 م الأربعاء 29 أبريل 2020

رامز جلال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - بهاء حجازي:

في كل عام يواجه الفنان رامز جلال العديد من الدعاوي القضائية، سواء اتهامات بسرقة الفكرة، أو اتهامات بالإسفاف، والتحريض على العنف، وغيرها من القضايا التي بدأت مع انطلاق أول برامجه عام 2011.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز الدعاوي القضائية التي واجهت رامز وبرامجه:

-رامز قلب الاسد

أول القضايا ضد رامز، كانت من إحدى المحاميات التي أقامت دعوى ضد وزير الإعلام ورئيس مدينة الإنتاج الإعلامي، ورئيس قنوات تليفزيون الحياة تطالب فيها بوقف عرض برنامج رامز قلب الأسد، لتعامله بوحشية مع الحيوان الذى يظهر فى الحلقات وربطه بجنزير وتعرضه لحقنة منوم قد تعرضه للموت بالمخالفة للأديان السماوية التى تدعو إلى التعامل مع الحيوان برفق.

وأضافت المحامية فى دعواها أن البرنامج يتسبب فى حالة من الفزع للضيوف الذين يتم استضافتهم بالبرنامج، وإثارة الرعب فى نفوس الأطفال عند مشاهدتهم للحلقات، لكن استمر عرض البرنامج.

أثار الحكيم ورامز قرش البحر

بعد تصوير حلقة الممثلة المصرية أثار الحكيم في برنامج "رامز قرش البحر" أثارت الحلقة غضب الممثلة بسبب المقلب الذي دبره لها رامز، واعتبرته نوع من الاعتداء النفسي عليها، ورفعت قضية بالفعل على رامز، ورغم تدخل عدد كبير من الأصدقاء في الوسط الفني، إلا أنها أصرت على موقفها وعقدت مؤتمرًا صحفيًا أعلنت فيه تفاصيل البرنامج، وقالت آثار خلال المؤتمر: "حسبي الله ونعم الوكيل في رامز جلال، مش هسيب حقي".

وعلى الجانب الاخر تم تسريب أن النجمة تقاضت 50 الف جنيه مقابل الحلقة، وإنها رغبت في مضاعفة المبلغ مقابل إذاعة الحلقة، وقد انتهت هذه القضية بحكم المحكمة بعدم إذاعة الحلقة، ولكن لم يتم الحكم بعد في التعويض الذي يبلغ مليون جنيه والذي طلبته أثار الحكيم.

اتفاق رامز وأثار

رامز يلعب بالنار:

أقامت الكاتبة هند عبدالله محمد دعوى قضائية أمام القضاء، طالبت فيه بتعويض مادي لما أصابها من ضرر نفسي من مشاهد الحريق، وحملت الدعوى رقم 56188 لسنة 70 قضائية.

وجاء في حيثيات القضية المرفوعة، أن السيدة المذكورة من ضحايا أحد حوادث الحرائق التي أصابتها في الوجه، وأن البرنامج الذي تدور حلقاته حول استضافة مشاهير وخداعهم بالتعرض لحريق عليهم الهرب منه، قد أصابها "بأضرار نفسية جسيمة"، لكن لم يتم الحكم لهند بأي شيء.

رامز عنخ أمون والسرقة

أقام الكاتب الصحفى محمد زكى دعوى قضائية أمام الدائرة الرابعة بمحكمة القاهرة للأمور المستعجلة ضد شبكة قنوات "الحياة" والفنان رامز جلال للمطالبة بوقف بث برنامج "رامز عنخ آمون"، لاكتشافه سرقة فكرة البرنامج الموثقة وإنتاجها حصرياً لقناة "الحياة" دون موافقته أو علمه.

وأكد الكاتب الصحفى محمد زكى، أن فكرة البرنامج الموثقة بتاريخ 8 أكتوبر 2011 بمكتب توثيق الأهرام النموذجى تحت رقم 4741 قد قدمها و(إسكريبت) حلقة تخيلية إلى قناة "الحياة" خلال شهر نوفمبر عام 2011 عن طريق الوكيل الإعلانى الحصرى "ميديا لاين"، وذلك قبل إنهاء الشراكة بينهما فى يناير 2012 لإنتاجها ضمن خطة برامج القناة فى رمضان الماضى 2012، إلا إنه فوجئ بتنفيذ فكرة برنامجه الموثقة تحت اسم "بيت الأشباح" ضمن برامج القناة الرمضانية 2013 دون الحصول على موافقته أو علمه تحت اسم "رامز عنخ آمون"، مما يعد انتهاكاً صارخاً على حقوق الملكية الفكرية وإهداراً علنياً لحقوقه الأدبية والمادية .

رامز بيلعب بالنار

الفنان إيمان البحر درويش هاجم رامز وبرنامجه بعد ظهوره في إحدى حلقات برنامجه "رامز بيلعب بالنار"، وتعرضه لإصابات بالغة خلال المقلب،

حيث أصيب بتهتك خطير في كتفه اليسرى، والتهاب حاد في الأوتار، إلى جانب إصابته في العمود الفقري بالفقرتين الرابعة والخامسة، وقد سافر الفنان إيمان البحر درويش إلى لندن لإجراء الفحوصات اللازمة، وبسبب هذه الإصابات رفضت قناة إم بي سي مصر عرض الحلقة خوفًا من ملاحقتها قضائيًا، خاصةً بعد الإصابات غير المتوقعة التي حدثت للمطرب الكبير.

رامز تحت الأرض

أقام الدكتور سمير صبري المحامي دعوى أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، طالب خلالها بوقف برنامج رامز تحت الارض، الذى يعرض على قناة mbc مصر.

واختصمت الدعوى كلا من قناة MBC ، والمجلس الأعلي للإعلام، حيث ذكرت أن برنامج يعرض عقب الإفطار في شهر رمضان المبارك باسم "رامز تحت الارض" ، كل محتواه إسفاف واستخفاف بالعقول وسلة قمامة مليئة بالألفاظ الخارجة والإيحاءات والخروج عن القيم المجتمعية بخلاف ما يحتويه من مخالفات عديدة.

كما أقام الدكتور هشام محمد سيد، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة تطالب بوقف عرض برنامج رامز تحت الأرض وتعويض المدعي بمبلغ 5 ملايين جنيه، لأن فكرة البرنامج تعد من أفكاره وتم اقتباسها دون علمه ودون موافقته، واختصمت الدعوى رقم 55643 لسنة 71 كلا من رئيس المجلس الأعلى للإعلام ووزير الاستثمار ورئيس شبكة قنوات mbc ورامز جلال ونورة يسرى منتجة البرنامج.

وقالت الدعوى، إن المدعي سجل بتاريخ ٢٤ يوليو ٢٠١٦ فكرة برنامج مقالب تليفزيونى تحمل اسم "هشام فى بحر الرمال " وتم تسجيله فى إدارة حقوق المؤلف التابع لوزارة الثقافة، وبعد التسجيل قام المدعى بإرسال نسخة من البرنامج لقنوات mbc لعرض فكرته عليهم وعرضها فى شهر رمضان بوجود رامز جلال على أن يكون اسم البرنامج رامز فى بحر الرمال، إلا أنه لم يستقبل أى رد من إدارة القناة أو استجابة الموافقة على برنامجه، وتفاجأ الطاعن بتنفيذ الفكرة باسم رامز تحت الأرض دون علمه وانتهاكا للحقوق الأدبية .

رامز تحت الصفر

وتقدم ضياء الدين الجارحي، المحامي بالنقض والدستورية العليا، بدعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، للمطالبة بوقف بث وإذاعة برنامج رامز جلال المزمع إذاعته خلال شهر رمضان.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 43414 لسنة 73 قضائية، رئيس المجلس الأعلى للإعلام بصفته، وشيخ الأزهر بصفته، والفنان رامز جلال مقدم البرنامج، وجون ريتشارد بصفته المفوض بالتوقيع عن شركة إم بي سي.

وذكرت الدعوى أنّ العقيدة والدين لا يجوز الاستهزاء بهما، لاعتبار ذلك دعوة للفتنة في بلد على رأسها الأزهر الشريف، فالاستمرار في إذاعة برنامج رامز جلال يعد خلل إعلامي، وليس عملا إبداعيا على الإطلاق، وإذاعته تعد تضليلا إعلاميا واستهزاء بالأديان، وهو ما يعاقب عليه القانون، كونه يتعارض مع القيم والمبادئ التي تم تربية الأجيال الحالية والسابقة عليها، وفق نص الدعوى.

وفي عام 2018، رفضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة دعوى لوقف بث برامج مقالب الفنان رامز جلال، التى تذاع على قناة mbc مصر كل عام فى شهر رمضان.

وكانت المحامية هند عبد الله قد أقامت الطعن رقم 56188 لسنة 70ق أمام محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، تطلب فيه وقف بث البرنامج والتعويض الذى تقدره المحكمة، ودفع المستشار القانوني لمجموعة القنوات الفضائية سامح عطية، بعدم قبول الدعوى لانتفاء شرط المصلحة، فأخذت المحكمة بهذا الدفع وقضت برفض الدعوى لانتفاء شرط المصلحة.

رامز مجنون رسمي

قام فهمي بهجت المحامي، دعوى رقم 39636 لسنة 74 قضائية قضائية، أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد كلًا من الشركة المصرية للأقمار الصناعية "نايل سات"، للمطالبة بوقف الامتناع عن بيع ترددات لقنوات mbc وكذلك وقف برنامج الفنان رامز جلال "رامز مجنون رسمي".

وقالت الدعوى، إن الفنان رامز جلال دأب على الظهور في شهر رمضان الكريم ببرنامج هزلي على قنوات mbc وهو يقوم على فكرة مقلب، ولكن هذا العام جاء رامز باسم "رامز مجنون رسمي" وهو يعبر عن العنف الحقيقي، كما أنه اخترع كرسي يجعل الجالس عليه مكبل لا يستطيع الحركة ويمارس معه أقسى أنواع العذاب ليحقق ما يتمنى من مشاهدات، كذلك يستخدم الثعابين والكهرباء والمياه وغيرهم من أساليب العذاب، كما أنه يطالب ضيوفه بمدحه بطريقة إجبارية دون وجه حق - على حد قوله.

كما تقدم رئيس نادي الزمالك المصري مرتضى منصور، الإثنين، ببلاغ رسمي إلى النائب العام ضد الفنان رامز جلال مقدم برنامج المقالب المثير للجدل "رامز مجنون رسمي" المذاع على قنوات "إم بي سي" خلال شهر رمضان، بعد الإهانة التي تعرض لها ناديه خلال الحلقة الثانية التي استضاف فيها البرنامج لاعب النادي الأهلي المصري، التونسي علي معلول.

قال الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية إن جهاز الرقابة علي المصنفات الفنية حرر محضرًا ضد برنامج "رامز مجنون رسمى"، والقناة العارضة للبرنامج.

وأشار رئيس هيئة الرقابة علي المصنفات الفنية، أن المشكلة ليست في موافقة الضيف من عدمه وإنما في الرسائل السلبية التي يبثها البرنامج والذي يتسم بالسادية والعنف.

وأوضح عبد الجليل أن المحضر من المقرر تحويله إلي النيابة ثم قضية تنظر في المحاكم مؤكدا أنه يجب أن يكون هناك تحرك علي مستوي أكبر، وأن يكون هناك مخاطبة للمملكة السعودية لأن القناة العارضة جنسيتها سعودية لكنها تحمل اسم مصر وتبث محتوي مصري.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان