إعلان

"النهاية" ليس الأول.. قصة هجوم دولة الاحتلال على مسلسل مصري قبل 18 عاماً

11:44 م الأحد 26 أبريل 2020

النهاية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - محمد صفوت

هاجمت وزارة خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي، مسلسل "النهاية"، بطولة يوسف الشريف، ووصفت أحداثه بأنها "مؤسفة وغير مقبولة على الإطلاق"، وذلك وفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

واستعرضت الحلقة الأولى من المسلسل المصري الذي لاقى رواجا كبيرا بين المشاهدين العرب مشهدًا لأطفال في فصل دراسي في عام 2120 يتعلمون عن "حرب تحرير القدس".

وليست المرة الأولى التي تعترض فيها إسرائيل، على عمل درامي مصري؛ إذ اعترضت سابقًا قبل نحو 18 عامًا على مسلسل فارس بلا جواد، للفنان محمد صبحي.

واعترضت الولايات المتحدة وإسرائيل، على بث "فارس بلا جواد"، الذي ثار حوله جدل في وسائل الإعلام العربية، بين القائلين بأنه يفضح "مؤامرة يهودية"، ومن يرون أنه يعتمد على كتاب بروتوكولات حكماء صهيون، الذي أكد باحثون عرب أنه عمل ساذج ومدسوس، ويخلو من المصداقية، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ودخلت صحيفة "معاريف" العبرية، على الخط، وقتها، حيث نشرت تقريرًا لها زعمت خلاله أن الأزمة التي تلوح في الأفق قد تستدعي سحب السفير الإسرائيلي من مصر.

واتهمت الصحيفة الإسرائيلية، مصر بانتهاك معاهدة السلام، الموقعة مع دولتها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإسرائيلية وقتها، أميرة أورون، لوكالة الأنباء الفرنسية، إن إسرائيل تحمل على محمل الجد بث هذا المسلسل المعادي للسامية والذي ينكر على إسرائيل حق الوجود.

وقالت أورون إن المسلسل، الذي يبث أيضا في قنوات تلفزيونية عربية أخرى، يتعارض مع اتفاقية السلام لعام 1979 المعقودة بين مصر وإسرائيل، التي تحظر التحريض على الكراهية بين البلدين.

وفي 2018، كشف الفنان محمد صبحي، في ندوة بجامعة السويس، عن طلب الاحتلال، في عهد مبارك، حذف 147 مشهدًا من مسلسل "فارس بلا جواد"، والذي كانت تدور أحداثه حول برتوكولات حكماء صهيون، والتي كشفت أطماع الإسرائلين في المنطقة والتي تحقق منها الحرب على العراق من خلال إعلانها السيطرة على الفرات.

وتابع أن الراحل عمر سليمان مدير المخابرات في وقتها، طلب حذف هذه المشاهد حرصًا على المصالح العالية للبلاد، وهو ما أثار حفيظته، واستقر على حذف 40 مشهدًا فقط.

اقرأ أيضًا:

محمد صبحي: حذفت 40 مشهدا من "فارس بلا جواد" بعد اعتراض إسرائيل

ويقول أحد المدرسين في الحلقة الأولى من مسلسل النهاية: "كانت أمريكا الداعم الرئيسي للدولة الصهيونية"، في حين ظهرت خريطة ثلاثية الأبعاد للولايات المتحدة أمام الفصل الدراسي.

وأضاف المعلم في المسلسل "عندما حان الوقت لتتخلص الدول العربية من عدوها اللدود، اندلعت حرب سميت باسم حرب تحرير القدس".

وأضاف المعلم أن "الحرب انتهت بسرعة وتسببت في تدمير دولة إسرائيل الصهيونية بعد أقل من 100 عام من قيامها".

ووفقًا للمعلم "هرب معظم المستوطنين في دولة الاحتلال وعادوا إلى بلدانهم الأصلية في أوروبا".

واستنكرت وزارة خارجية دولة الاحتلال، محتوى المسلسل ووصفته بأنه "مؤسف وغير مقبول على الإطلاق، خاصة بين الدول التي أبرمت اتفاقية سلام بينها على مدى السنوات الـ41 الماضية".

يذكر أن مسلسل "النهاية" فكرة يوسف الشريف وسيناريو وحوار عمرو سمير عاطف وإخراج ياسر سامى وإنتاج شركة سينرجى، ويشارك فى بطولته عمرو عبد الجليل وأحمد وفيق وناهد السباعى ومحمود الليثى.

اقرأ أيضًا:

دولة الاحتلال تهاجم مسلسل "النهاية": أحداثه غير مقبولة

اقرأ أيضًا:

أول تعليق من مخرج "النهاية" عن هجوم إسرائيل على المسلسل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان