إعلان

قرداحي: بطل "اسم من مصر" بدأ في موقف سيارات وتجاوزت أعماله 240 فيلمًا ومسرحية

11:11 م السبت 01 يونيو 2019
قرداحي: بطل "اسم من مصر" بدأ في موقف سيارات وتجاوزت أعماله 240 فيلمًا ومسرحية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد جمعة:

روى الإعلامى جورج قرداحي سيرة بطل حلقة اليوم السبت، في برنامجه "اسم من مصر"، المُذاع عبر قنوات "الحياة وdmc وCBC وONE"، مستعرضًا إرثه الفني الذي خلفه على مدى تاريخه الذي تجاوز 240 فيلمًا ومسرحية لا تزال إلى يومنا هذا تحقق أعلى نسب مشاهدة.

وقال قرداحي إن بطل الحلقة ولد في مدينة السويس في شهر سبتمبر 1912، وتوفيت والدته وهو طفل صغير، وأدخله والده الكتاب ثم المدرسة الابتدائية التي مكث فيها حتى الصف الرابع، ثم خرج إلى حياته العملية.

وأضاف قرداحي: "عمل في مهن عدة بسيطة؛ منها منادٍ في محل لبيع الأقمشة، ومنادٍ على السيارات في أحد الموافق بمدينة السويس، وكان حلمه الأساسي الغناء، ويرى في نفسه موهبة جيدة ومثله الأعلى ومطربه المفضل كان الفنان الراحل محمد عبد الوهاب".

وتابع مقدم "اسم من مصر": "في نهاية العشرينيات ترك مدينة السويس وذهب إلى القاهرة سعيًا وراء حلمه، ولم يكن يبلغ بعد 17 عامًا، واتجه إلى شارع محمد علي، وعمل في مقهى ثم وكيلًا في مكتب محاماة، إلى أن عاد إلى الفن بعد تعرفه على الكاتب الكبير أبو السعود الإبياري الذي اكتشف موهبته ورشحه إلى السيدة بديعة مصباني؛ ليعمل في مسرحها المعروف".

واستطرد قرداحي: "في الأربعينيات قدم بطل الحلقة عديدًا من الأعمال الذي لعب فيها الدور الثاني؛ مثل فيلم (علي بابا والأربعين حرامي) وفيلم (نور الدين والبحارة الثلاثة)، وفي نهائة الخمسينيات لمع اسمه في عالم الكوميديا؛ حتى تحول إلى نجم شباك التذاكر، وقدم أفلامًا عدة حملت اسمه".

وأردف مقدم "اسم من مصر": "في منتصف الستينيات تراجع إنتاجه الفني؛ لأسباب منها إصابته بمرض القلب، وفوجئ بتراكم الضرائب عليه واقترب من الإفلاس واضطر إلى حل فرقته المسرحية، ثم سافر إلى لبنان وعاد إلى مصر، وتوفي في 24 مايو عام 1972 قبل إنهاء دوره في آخر أفلامه (الرغبة والضياع) إثر أزمة قلبية حادة".

وطرح قرداحي على مشاهديه سؤاله عن شخصية بطل حلقته، قائلًا: مَن هو "عبد الفتاح القصري أم عبد المنعم إبراهيم أم إسماعيل ياسين"؟

يُذكر أن هناك جائزة مالية يومية قدرها مئة ألف جنيه مصري، يقدمها مقدم البرنامج إلى الفائز في منزله.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا رمضان شهر الخير، تبرع بجزء من مالك لتغيير حياة شخص, للتبرع أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: