إعلان

قرداحي: بطل الحلقة هاجم الإنجليز وأشاد بالحضارة الأندلسية وكتب "مصرع كليوباترا"

10:12 م السبت 25 مايو 2019

جورج قرداحي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد خميس:

قال الإعلامي جورج قرداحي إن صاحب شخصية حلقة اليوم من برنامج "اسم من مصر"، ولد في 16 أكتوبر عام 1868 في حي الحنفي بالقاهرة القديمة، مشيرًا إلى أن جدته لأمه هي التي تكفلت بتربيته، ونشأ معها في قصر الخديو إسماعيل، الذي كانت تعمل فيه وصيفة، وكانت على قدر كبير من الغنى والثراء.

وأضاف قرداحي، خلال تقديمه برنامجه "اسم من مصر" المذاع عبر فضائيات "الحياة وOne وdmc"، اليوم السبت، أن صاحب شخصية اليوم التحق في الرابعة من عمره بكتاب الشيخ صالح في حي السيدة زينب، فحفظ بعضًا من القرآن الكريم وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، وتدرج في التعليم حتى التحق بالثانوية العامة؛ ما ترتب عليه إعفاؤه من المصاريف المدرسية.

وأشار مقدم "اسم من مصر" إلى أن بطل حلقة اليوم اليوم انكب على دواوين الشعراء العرب حفظًا، حتى أصبح الشعر يجري في عروقه، موضحًا أنه التحق بكلية الحقوق والترجمة منتسبًا لقسم الترجمة؛ وبعد تخرجه سافر إلى فرنسا على نفقة الخديو توفيق، واطلع على روائع الأدب الفرنسي وعاد إلى مصر في عام 1891، وعُين بعد ذلك رئيسًا للقسم الإفرنجي في ديوان الخديو عباس حلمي، وانتدب في عام 1896 لتمثيل مصر في مؤتمر المستشرقين المنعقد في جنيف بسويسرا.

وأوضح قرداحي أن مواهبه الشعرية بدأت تلفت الأنظار في مدرسة الحقوق، ودأب طوال فترة وجوده في فرنسا على إرسال القصائد في مدح الخديو توفيق، وأصبح شاعر القصر عقب عودته، مؤكدًا أن شخصية اليوم هاجمت الاحتلال البريطاني حين قدومه إلى مصر؛ ما أدى إلى نفيه إلى إسبانيا عام 1914، واطلع على الأدب الأندلسي ومظاهر الحضارة الإسلامية في الأندلس، مشيدًا بها في شعره.

وتابع مقدم "اسم من مصر" بأن بطل حلقة اليوم عاد من المنفى بعد 4 سنوات، ويقول كثيرون إنه كان يملك خيالًا خصبًا وعاطفة صادقة، وصاحب موهبة شعرية فذة، وكتب عديدًا من المسرحيات الشعرية؛ منها "مصرع كليوباترا، ومجنون ليلى، وعلي بك الكبير، وأميرة الأندلس، وعنترة، والست هدى"، وله في النثر كتاب اسمه "أسواق الذهب".

وذكر قرداحي أن صاحب شخصية اليوم توفي في عام 1932، بعد فراغه من قصيدة طويلة يحيي بها مشروع القرش، الذي نهض به شباب مصر في هذه الفترة، طارحًا سؤاله: مَن هو "أحمد رامي أم إبراهيم ناجي أم أحمد شوقي؟".

يُذكر أن هناك جائزة يومية قدرها 100 ألف جنيه مصري يقدمها مقدم البرنامج إلى الفائز في منزله.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: