إعلان

طارق الشناوي ينتقد مشهد "موتة حسن الوحش": مش شطارة إنك تثير اشمئزاز المشاهد

10:05 م الأحد 10 يونيو 2018

طارق الشناوي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – منال الجيوشي:

أثار مشهد قتل "حسن الوحش"، ضمن أحداث الحلقة ـ25 من مسلسل "أيوب"، ردود فعل غاضبة ما دفع قناة الحياة إلى غلق التعليقات على الحلقة عبر قناتها الرسمية بموقع يوتيوب، وسط مطالبات بحذف المشهد.

مشهد قتل "الوحش" يبدأ بقيام زوجاته بتخديره، ومن ثم خنقه على سريره، وبعدها قاموا بسحبه "للبانيو"، إلقاء ماء نار وجير حي على جثته، لتتحلل بعد ساعات، وبعدها ينتشلون عظام الجثة، ويلقونها في أكياس قمامة.

من جانبه، قال الناقد طارق الشناوي، في تصريحات خاصة لمصراوي، إن هذا المشهد يحمل مباشرة شديدة تصل لحد النفور وهذا خطأ، لأن الفن لا يصل بك لمرحلة النفور، وبعيدًا عن الأقاويل الخاصة "بتعليم الناس الجريمة"، ومثل هذا الكلام المبالغ فيه، المشهد في مجمله خاطئ خاصة أنه لم يعطي مساحة للإيحاء.

وأضاف "الشناوي"، على سبيل المثال هناك مشهد بمسلسل "طايع" قامت فيه "أم صابر" بقتل "أم طايع" رميا بالرصاص، وهنا لم يلجأ المخرج لعرض "بركة دم"، وجاء المشهد قويا ومعبرا.

وتابع الناقد الكبير قائلًا: "طالما وصلني كمتلقي أن المشهد يحمل قتل أو دم (يبقى خلصت)، وأنا ضد الفجاجة في التعبير، ولا أريد أن أحمل الأمر مقولة أنه يعلم الناس القتل، فهو مشهد فج وكفى".

وأشار إلى إنه يوجد بالفن هامش من الخيال، وهناك هامش من الجمال في التعبير، وإذا افتقدناه فقد افتقدنا قيمة الفن.

واختتم "الشناوي" حديثه قائلا: "ليس من العبقرية أو الشطارة أن تنفذ مشهد يثير استياء الجمهور أو غضبهم، أو تثير الهلع لديهم"، مضيفا: "أي حد ممكن يعمل ده، وأي مخرج ميعتبرش لما يعمل كده إنه واصل لمرحلة إبداعية عظيمة".

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: