إعلان

"فوق السحاب" و"اختفاء" و"رحيم" في صدارة المسلسلات التي تروج للتدخين في تقرير صندوق مكافحة الإدمان

12:19 ص الخميس 31 مايو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصراوي

صدر المرصد الإعلامي لصندوق مكافحة الإدمان تقريرا يتعلق بالأعمال الدرامية التي تعرض خلال رمضان الجاري من أجل تحليل المحتوى المتصل بالتعاطي والتدخين والإدمان.

ورصد التقرير وجود نحو 532 مشهدا للتدخين وتعاطي المخدرات تضمنتها الأعمال الدرامية خلال الـ7 أيام الأولى من شهر رمضان، وذلك بإجمالي 11 ساعة و30 دقيقة، منها 425 مشهد تدخين في 8 ساعات و30 دقيقة و107 مشهد تعاطي المخدرات بإجمالى 3 ساعات .

ضمت القائمة السوداء أعمالا درامية احتوت على مشاهد تدخين وتعاطي مخدرات جاء في مقدمتها مسلسل "فوق السحاب" بطولة الفنان هاني سلامة الذي ضم نحو 37 مشهد تدخين بإجمالى 41 دقيقة و10 ثوان، و11 مشهد تعاطي بـ22 دقيقة و40 ثانية.

ولم يتوقف الأمر عن هذا الحد بل وصل إلى وجود بعض السلبيات الأخرى التي تروج لمشاهد التعاطي وذلك عن طريق شخصية "الدب" ويجسدها الفنان ابراهيم نصر التي تروج لمخدر الحشيش تحديدا و نشر أفكار مغلوطة عن طريق الاستعانة ببعض الجمل مثل " لو عاوز تبقي دكر اشرب حجر".

واعتبر المرصد الإعلامي أن تلك المشاهد تعد بمثابة استغلالا للمواد الإعلامية والفنية في التحريض على تعاطي وإدمان المواد المخدرة والترويج لمنتجات التبغ.

وفي المركز الثاني يأتي مسلسل "اختفاء" بطولة نيللي كريم 33 مشهد تدخين باجمالى 33 دقيقة و12 ثانية و14 مشهدا تعاطي بـ19 دقيقة و51 ثانية.

واحتل مسلسل "رحيم" المركز الثالث إذ تضمن نحو 26 مشهدا تدخين بـ 43 دقيقة فقط.

وتمثل عدد مشاهد التدخين والتعاطي في تلك الأعمال الدرامية نحو 6% لمشاهد التدخين من إجمالي المساحة الزمنية للأعمال الدرامية و2% لمشاهد التعاطي أي أنها انخفضت للنصف عن العام الماضي الذي مثلت فيه نسبة تلك المشاهد نحو 13% لمشاهد التدخين من إجمالي المساحة الزمنية للأعمال الدرامية و3.7 % لمشاهد التعاطى.

كما رصد المرصد أيضا قائمة بأعمال أقل احتواء لمشاهد التدخين وتعاطي المخدرات وهي "الوصية" و"مليكة".

كما خلت أعمال من تلك المشاهد تماما مثل "كلبش2" و "أبو عمر المصري" و"الشريط الأحمر" و"أمر واقع".

من جانبها شددت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس المرصد الإعلامي لمكافحة المخدرات على ضرورة استمرار الحوار مع صناع الدراما لتقويم المسار فى إطار الوثيقة الأخلاقية، مؤكدة أن كل الجهود الوطنية وحملات التوعية بقضية المخدرات لن تؤتي ثمارها الحقيقية بدون مساندة الدراما.

وأشارت "والى" إلى حرص الوزارة على عرض إعلان محمد صلاح مهاجم المنتخب الوطنى الموجه للنشء في شهر رمضان تحت عنوان "أنت أقوى من المخدرات .. وأكيد مش هتسيبها تغلبك"،حيث أن كثافة المشاهدة مستهدفة الشباب لتشجيعهم على نبذ المخدرات وتحديد اتجاهات إيجابيه لمستقبلهم.

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: