دعوات بوقف العرض واستدعاء السفير المصري.. أبرز أزمات مسلسلات رمضان 2018

12:29 م الأحد 20 مايو 2018
دعوات بوقف العرض واستدعاء السفير المصري.. أبرز أزمات مسلسلات رمضان 2018

كلبش 2

كتبت- منى الموجي:

اعتاد صنّاع الدراما التليفزيونية، وخاصة تلك المعروضة على مدار شهر رمضان الكريم، على خروج دعوات غاضبة تؤكد رفضها للزج باسم مدينة ما بشكل سلبي ضمن أحداث العمل، أو تصوير فرد ينتمي لمهنة معينة بصورة يعتبرونها مهينة، ويتطور الأمر في بعض الأحيان ليصل لساحات القضاء، برفع دعاوى قضائية يطالب أصحابها بإيقاف عرض العمل الفني، وكلها أزمات يشهدها موسم رمضان 2018، ولكن بصورة أكثر شراسة عن الأعوام السابقة، بدأت مع الأيام الأولى في الشهر الكريم.

ومن أبرز الأزمات التي تعرضت لها مسلسلات رمضان هذا العام..

أبو عمر المصري

مسلسل أبو عمر المصري

احتجت وزارة الخارجية السودانية، على مسلسل "أبوعمر المصري" بطولة الفنان أحمد عز، وأبلغت احتجاجها بشكل رسمي للسفير المصري بالخرطوم، بعدما تم استدعاؤه، وأبلغته أن العمل يصوّر السودان بلدًا يأوي الجماعات الإرهابية المصرية.

وقالت الخارجية، في تصريح أمس السبت، إن سفارتها في القاهرة سبق وقدمت احتجاجًا رسميًا لدي وزارة الخارجية المصرية قبل بث المسلسل.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله خضر في بيان إن المسلسل تم الترويج له بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سلبية تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان.

وأوضح أن القائمين على المسلسل سعوا لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحًا لبعض أحداث المسلسل، بعد أن استخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية التي تعد رمزًا سياديًا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول علي موافقة من السلطات السودانية المختصة، حسب قوله.

وفي مؤتمر صحفي حمل عنوان "حالة الإعلام في مصر"، أقامه المجلس الأعلى للإعلام، أكد رئيس المجلس مكرم محمد أحمد، أن المسلسل لا يوجه للسودان تهمة إيواء الجماعات الإرهابية، ولا يسيء للدولة الشقيقة، مشيرًا إلى اتخاذ قرار بحذف السيارات التي تحمل لوحات سودانية، وكانت تقل العناصر الإرهابية، لإزالة سوء التفاهم.

"أبوعمر المصري" مقتبس من روايتين للكاتب عزالدين فشير، وهما "مقتل فخرالدين" و"أبوعمر المصري"، سيناريو وحوار مريم نعوم، إخراج أحمد خالد موسى، بطولة أحمد عز، أروى جودة، فتحي عبدالوهاب، إيمان العاصي، محمد جمعة، أمل بوشوشة، محمد علي رزق، صبري فواز، محمد الشرنوبي.

كلبش 2

كلبش 2

يحظى الجزء الثاني من مسلسل "كلبش" بنسب مشاهدة عالية، خاصة مع نجاح الجزء الأول الذي عُرض في رمضان الماضي، وارتباط عدد كبير من الجمهور بشخصية سليم الأنصاري، إلا أن المسلسل يواجه هجومًا كبيرًا منذ ساعات، وبالتحديد بعد عرض حلقته الأولى، والتي ظهر فيها الضابط سليم الأنصاري يلقي القبض على زعيم إحدى الجماعات الإرهابية، وظهر في المسلسل أنه يتخذ من الفيوم مقرًا له ولجماعته، وإظهار مركز يوسف الصديق على أنه يحتضن الإرهاب، الأمر الذي أغضب أهالي الفيوم.

وترجم أهالي الفيوم حالة الغضب هذه برفع 3 دعاوى قضائية ضد فريق المسلسل، تتضمن الدعوات القضائية كلا من "المؤلف والمنتج والمخرج" بصفتهم وشخصيتهم.

"كلبش 2" بطولة أمير كرارة هيثم أحمد زكي وأحمد صلاح حسني وأشرف زكي وعبدالرحمن أبوزهرة وأحمد حلاوة وصبحي خليل، إضافة لعدد كبير من أبطال الجزء الأول منهم هالة فاخر ومحمود البزاوي وضياء عبدالخالق.

ربع رومي

مسلسل ربع رومي

كما واجه مسلسل "ربع رومي" أزمة مع بداية الشهر الكريم، مع اعتراض نقابة المحامين على ظهور أحد أبطال العمل في دور محامٍ ساذجٍ، يذهب للمحكمة مرتديًا عباءة بدلًا من "الروب"، ويلقي مرافعة ساذجة.

وشن سامح عاشور، نقيب المحامين، هجومًا ضاريًا على مسلسل "ربع رومي"، وأشار إلى وجود مشهد يحمل إهانة لشخصية المحامي.

وقال نقيب المحامين، في تصريحات تليفزيونية، إن المسلسل حمل إهانة رمزية لصفة المحامي، مضيفًا: "المسلسل احتوى على سخف يخالف القانون، وسنحاسب المسؤولين عن ذلك ومش هنسيب حد".

وسخر عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي من ظهور مقبرة فرعونية في مسلسل "ربع رومي"، بشكل لا يمت للواقع بأي صلة، وكان للكاتب والمؤرخ سامح الزهار عبر حسابه على "فيسبوك"، تعليقًا عليها "لو دي مقبرة فرعوني مكتشفينها في دريم بارك مش هتعملوها بالمنظر ده".

"ربع رومي" تأليف مصطفى عمر وفاروق هاشم، بطولة مصطفى خاطر، بيومي فؤاد، إدوارد، محمد أنور، وعدد كبير من ضيوف الشرف، إخراج معتز التوني.

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 101641

    عدد المصابين

  • 87158

    عدد المتعافين

  • 5715

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 30063255

    عدد المصابين

  • 21819114

    عدد المتعافين

  • 945542

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي