• بعيدا عن كرة القدم- 2015 عام سعيد للرياضة المصرية

    07:59 م الخميس 31 ديسمبر 2015
     بعيدا عن كرة القدم- 2015 عام سعيد للرياضة المصرية

    محمد الشوربجي وإيهاب عبد الرحمن ورمضان درويش وفريد

    القاهرة- أ ش أ:

    شهدت الساحة الرياضية المصرية عام 2015 تحقيق العديد من البطولات والإنجازات الرياضية في الكثير من الألعاب الفردية والجماعية على المستوى المحلي والأفريقي والعربي والدولي.

    وفي رياضة ألعاب القوى، حقق إيهاب عبد الرحمن، فضية بطولة العالم في رمي الرمح ببكين وهي أول ميدالية في تاريخ مصر في ألعاب القوى ، وصعد إلى أولمبياد ريو دي جانيرو ، كما حقق مصطفى الجمل في رمي المطرقة ثاني أفضل رقم على مستوى العالم هذا الموسم وصعد إلى أولمبياد ريو, وحصل على المركز السادس ببطولة العالم ببكين.

    وفي الرماية ، حقق عزمي محيلبة المركز الرابع ببطولة العالم بأذربيجان وتأهل إلى أولمبياد ريو بعد تحطيم الرقم العربي والأفريقي ، كما صعدت شيماء حشاد إلى أولمبياد ريو بعد تحقيق المركز السادس ببطولة العالم بأمريكا وهو أفضل مركز في تاريخ مصر .

    وفي الخماسي الحديث ، تصدر عمرو الجزيري التصنيف العالمي للمرة الأولى في تاريخ مصر في شهر يونيو ، كما حصل إسلام حامد وهايدي عادل على ذهبيتي بطولة أفريقيا وتأهلا إلى أولمبياد ريو ، وحصل عمرو الجزيري حصل على المركز الرابع بكأس العالم التي أقيمت بأمريكا في فبراير الماضي.

    وفي الاسكواش ، تربع محمد الشوربجي على قمة التصنيف العالمي طوال العام "حتى الآن", كما حصد لقب بطولتي (الأبطال بنيويورك - بريطانيا المفتوحة) ، وحصدت رنيم الوليلي ألقاب (بطولة الأبطال - ويندي سيتي - الاسكندرية الدولية) جميعهم للمرة الأولى في تاريخ مصر, وصعدت إلى قمة التصنيف العالمي مع بداية سبتمبر للمرة الأولى في تاريخ مصر .

    وحصدت نوران جوهر لقب بطولة العالم للناشئات بينما جاءت زميلتها حبيبة محمد في الوصافة ، وحصل منتخب مصر للناشئات المكون من (نوران جوهر - حبيبة محمد - مريم متولي - سلمى هاني) على لقب بطولة العالم "فرق" للمرة الخامسة على التوالي.

    وفي الجودو ، أحرز رمضان درويش ذهبية بطولة الجائزة الكبرى التي أقيمت بالمجر بعد الفوز على الألماني ديمتري بيترز صاحب برونزية أولمبياد لندن 2012 ، وحققت مصر الفوز بـ3 ميداليات فضية في بطولة كأس العالم ببلغاريا عن طريق (رمضان درويش - محمد درويش - محمد عبد العال)، كما حققنا الفوز بـ5 ميداليات متنوعة ببطولة أفريقيا بالجابون, 3 فضيات (رمضان درويش - اسلام الشهابي - حازم علي) وبرونزيتين (محمد عبد العال - ندى الفضلي).

    وفي الريشة الطائرة حصل علي الخطيب على فضية بطولة أوغندا الدولية ، وحصل الثنائي (عبد الرحمن كشكل - هادية حسني) على برونزية زوجي المختلط لأول مرة في تاريخ مصر ببطولة التحدي الدولية ، كما حصل الثنائي (منة الطناني - نادين أشرف) على برونزية زوجي السيدات ببطولة لاجوس ، والثنائي (هادية حسني - ضحى هاني) على برونزية زوجي السيدات ببطولة موريشيوس الدولية.

    كما فاز زوجي المختلط (عبد الرحمن كشكل - هادية حسني) بذهبية بطولة بتسوانا الدولية للريشة الطائرة.

    وفي تنس الطاولة ، فاز عمر عصر ودينا مشرف بذهبية بطولة أفريقيا وتأهلا إلى بطولة العالم بالسويد ، وحصل عمر عصر على المركز 30 عالميا في تصنيف أغسطس كأفضل تصنيف عربي وأفريقي في تاريخ اللعبة.

    وفي السباحة ، تأهل إلى أولمبياد ريو أحمد أكرم,و فريدة عثمان,و مروان القماش, ومحمد حسين ، وحقق أحمد أكرم فضية 1500م حرة ببطولة تشارلوت الأمريكية, وحقق المركز الرابع ببطولة العالم (أفضل مركز مصري في تاريخ اللعبة) .

    وحصلت فريدة عثمان على ذهبيتي بطولة لوس انجلوس (50م حرة, 100م فراشة), وحصلت على المركز الخامس ببطولة العالم بروسيا.

    وفي الغطس صعد كل من (مها محمد , يوسف عزت, مهاب مهيمن) إلى أولمبياد ريو بعد تحقيق أفضل مركز أفريقي على مستوى العالم.

    وفي السباحة الإيقاعية صعد منتخب السيدات لأولمبياد ريو بعد تحقيق أفضل مركز أفريقي وهو أول منتخب جماعي يصعد للأولمبياد, والمنتخب مكون من (دارا حسنين، سامية هجرس، جمانه مغربي، ناريمان خالد، ليله عبد الفتاح، ندى نبيل سعفان، نهال نبيل سعفان، سلمى شريف، نور الأيوبي، زلفية ذو الفقار).

    وفي التايكوندو ، حصلت مصر على برونزيتي بطولة الجائزة الكبرى عن طريق (هداية ملاك وزن 57كجم, سهام الصوالحي وزن 67كجم) ، وحصل سيف عيسى على ذهبية بطولة هولندا الدولية في وزن -74 للمرة الأولى في تاريخ مصر ، وحصلت مصر على 7 ميداليات برونزية وميدالية فضية ببطولة أسبانيا المفتوحة.

    وفي رفع الأثقال حققت مصر 10 ميداليات متنوعة ببطولة العالم للناشئين ببيرو عن طريق (سارة سمير - إسراء السيد - محمد عبد الرحمن - أسامة الجارحي) ، كما حصد لاعب المنتخب الوطني لرفع الأثقال محمد إيهاب ميداليتين برونزيتين في بطولة العالم للكبار التى أقيمت بأمريكا.

    وفي الترايثلون ، حصدت رحاب حمدي ذهبية أفريقيا وصعدت لكأس العالم المقرر إقامته منتصف سبتمبر بشيكاغو .

    وفي الكاراتيه ، حقق منتخب الشباب 41 ميدالية متنوعة (23 ذهبية - 9 فضية - 9 برونزية) ببطولة الجائزة الكبرى بالتشيك ، كما حققت مصر المركز الأول بالبطولة العربية بـ35 ميدالية متنوعة (23 ذهبية - 8 فضية - 4 برونزية) .

    وفي السلاح ، أحرز محمد عامر برونزية بطولة العالم للشباب لسلاح الشيش ، كما حصدت مصر 9 ميداليات متنوعة ببطولة أفريقيا بالقاهرة عن طريق (محمد عامر(ذهبية) - أحمد الصغير, نورا منير (فضية) - طارق إياد, أيمن فايز, محمد سيف, يارا الشرقاوي, ناردين إيهاب, مريم الصاوي (برونزية) .

    وفي التنس ، حصلت ساندرا سمير على بطولة فيوتشر الدولية للمرة الأولى .

    وفي المصارعة ، حصل إبراهيم عبد الحميد على فضية بطولة العالم للشباب ، كما حصدت مصر 71 ميدالية ببطولة أفريقيا بالاسكندرية لمختلف الأعمار (49 ذهبية - 17 فضية - 5 ميداليات برونزية) .

    وفي الملاكمة ، حصدت مصر حصدت 4 ميداليات متنوعة ببطولة أفريقيا بالمغرب عن طريق (عبد الرحمن عرابي "ذهبية" - محمود عبد العال, وليد سعد, حسام بكر "فضية") .

    وفي الألعاب الجماعية، حصل منتخب الشباب لكرة اليد على المركز الرابع ببطولة العالم بعد تقديم أداء رائع طوال البطولة, وحصول مهاب محسن على لقب أفضل صانع ألعاب ، كما حصل منتخب الناشئات على لقب بطولة أفريقيا بكينيا للمرة الأولى في تاريخ مصر وصعد لكأس العالم.

    كما حصل منتخب الشابات (تحت 19) على برونزية أفريقيا وتأهل لكأس العالم ، وحصل منتخب الناشئين على برونزية بطولة البحر المتوسط بإيطاليا ، وحصل أحمد الأحمر على الدوري الألماني مع نادي فلنسبورج ، وحصلت (رحاب جمعة) على الدوري القطري مع نادي قطر وحصلت على جائزة (هدافة) البطولة.

    وفي الكرة الطائرة ، فازت مصر ببطولة أمم أفريقيا تحت 19 عاما بتونس بتفوقها على أصحاب الأرض ، وتأهل منتخب الرجال "للكبار" إلى كأس العالم باليابان بعد الفوز ببطولة أفريقيا للمرة السادسة على التوالي (أول منتخب يحقق بطولة قارية ست مرات متتالية) ، وحصل اللاعب أحمد صلاح على جائزة أفضل لاعب في أفريقيا .

    وحصل النادي الأهلي على بطولتي أفريقيا للرجال والسيدات وتم اختيار أحمد قطب ومريم متولي للأفضل في أفريقيا على مستوى الأندية.

    وفي كرة السلة ، حصل منتخب مصر للشباب تحت 16 عاما على لقب بطولة أفريقيا بمالي وتأهل لكأس العالم ، كما حصل منتخب تحت 17 عاما على ذهبية البطولة العربية.

    وبالنسبة لذوي الاحتياجات الخاصة، فقد حصلت مصر على 55 ميدالية متنوعة بدورة الألعاب العالمية الصيفية للأولمبياد الخاص (15 ذهبية - 23 فضية - 17 برونزية).

    وفي الألعاب البارالمبية، فاز منتخب الطائرة جلوس (رجال) ببطولة افريقيا برواندا بتغلبه على صاحب الأرض وصعد لدورة الألعاب البارالمبية بريو دي جانيرو ، كما حصد منتخب الطائرة جلوس (سيدات) فضية بطولة أفريقيا في المشاركة الأولى لهن.

    وحصدت مصر 18 ميدالية متنوعة ببطولة فزاع الدولية بالإمارات لرفع الأثقال وتحطيم عدد من الأرقام العالمية عن طريق (شريف عثمان - متولي مطحنة - محمد الديب - طه عادل - محمد صبحي - هاني محسن - شعبان الدسوقي - محمد السيد - نوال الرفاعي - زينب خليفة - رحاب رضوان - امل حنفي - جيهان جلال - راندا تاج - اماني ابراهيم - نادية فكري - رانيا المرشدي).

    هذا المحتوى من

    إعلان

    إعلان

    إعلان