إعلان

أغرب الدعاوي القضائية داخل مجلس الدولة خلال 2015

01:37 م الأربعاء 23 ديسمبر 2015

مجلس الدولة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود الشوربجي:

خلال 2015 تلقت محكمة القضاء الإداري، والمحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، العديد من الدعاوى القضائية، والطعون الغريبة، والتي غالبًا ما كانت تثير سخرية الجميع، خاصة في ظل احتواء تلك الدعاوى على العديد من الطلبات المثيرة للجدل ولتساؤلات الجميع.

وقد كان للرموز الانتخابية النصيب الأكبر من تلك الدعاوى الغريبة التي أقيمة خلال 2015، حيث أصبحت الرموز الانتخابية معركة مألوفة تشهدها كل انتخابات برلمانية في مصر، البداية عندما كانت تحتدم المعركة بسبب تخصيص رمزي الهلال والجمل لأعضاء الحزب الوطني المنحل، ورغم أن اللجنة العليا للانتخابات ألغت استخدام هذين الرمزين في الانتخابات الحالية، إلا أن المعركة تجددت مرة أخرى بسبب الخلاف على الرموز الانتخابية، التي اعترض بعض المرشحين على دلالاتها السلبية.

وخلال الانتخابات البرلمانية التي تم إجراؤها مؤخرًا، ظهرت رموز انتخابية جديدة وغربية جعلت البعض يتقدم بدعاوى قضائية لإلغائها واستبدالها برموز تحمل دلالات معينة، لكن تلك الدعاوى وإن كانت قد كثرت خلال الشهور الماضية إلا أنه لم يتم إلغائها.

وفيما يلي ننشر أغرب الدعاوى القضائية خلال 2015:.

إلغاء "الطلاق الشفوى"

ومن بين تلك الدعاوى التي أقيمت خلال 2015، هي المقامة من الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، والشيخ خالد الجندي، والخاصة بإلغاء حكم الطلاق الشفوي، والتي اختصموا فيها كل من رئيس الوزراء ووزير العدل وشيخ الأزهر.

وأكدوا أن "حكم الطلاق لا بد أن يكون موثقا، وأن إلغاء حكم الطلاق الشفوي سيقلل من اضطهاد الرجل للمرأة، حتى لا تصبح معلقة لسنوات، وأوضح الجندي أن الطلاق الشفوي غير جائز ومن يفتى به يعرض نفسه للمساءلة ويقع تحت طائلة القانون، مضيفًا: أن القانون يقر بأن أي امرأة لا تستطيع أن تتزوج بعد انتهاء عدتها إلا بورقة طلاق، أي أن الطلاق لا يكتمل إلا بوجود وثيقة طلاق مصدق عليها من الدولة وفقًا للقانون، مضيفًا أن الآراء المتشددة حول وجوب الطلاق بالتلفظ تسبب في تدمير الكثير من الأسر.

وقد أثارت قضية الطلاق الشفوي جدلاً واسعاً في الفترة الأخيرة واختلاف بين العلماء ورجال الدين حول كونه حلالاً أم حراماً، حتى أقام الشيخ خالد الجندي ومظهر شاهين دعوى قضائية لإلغائه.

دعوى حجب الـ"فيس بوك" في مصر

ومن أبرز الدعاوى الغريبة التي أقيمت أيضًا خلال 2015، هي الدعوى الخاصة بحجب موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" من مصر وحجب كل تطبيقاته على الهواتف المحمولة، والتي اختصمت رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ورئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، ووزيري الدفاع والداخلية.

وقف إعدام متهمي عرب شركس بعد إعدامهم

ومن الدعوى القضائية الغريبة التي أثارت تعجب عدد كبير من المواطنين، هي الدعوى الخاصة بوقف إعدام متهمي عرب شركس، ووقف قرار المدعي العام العسكري الصادر في 11 نوفمبر 2014، بالتصديق على حكم الإعدام بالقضية والمعروفة إعلاميًا باسم "عرب شركس"، ووقف قرار رئيس الجمهورية بالتصديق على الحكم لمخالفة الدستور والقانون، حيث أن الغريب في الدعوى أنه تم نظرها واستئناف جلساتها بعد تطبيق حكم الإعدام على المتهمين.

إلغاء رمز "الشاكوش والمفك" ولمبة الجاز من الرموز الانتخابية

وفي إطار تلك الدعاوى فقد أقيمت دعوى بمحكمة القضاء الإداري للمطالبة بتبديل الرموز الانتخابية المطروحة واختيار رموز أخرى تليق بهيبة مرشحي البرلمان؛ بحيث لا يتعرض المرشح للتهكم والسخرية من الرمز الذي قد يلتصق به حتى الموت، وطالب بإلغاء كل الرموز والاكتفاء بصورة المرشح بوضعها على بطاقة الانتخاب؛ لأن ذلك أفضل وأوقع، فهي تعتبر واضحة للأمي في اختيار مرشحه الذي يريد.

عودة اسم "مبارك" لمحطة رمسيس بدلا من "الشهداء"

حيث أقيمت دعوى قضائية للمطالبة بوقف تنفيذ القرار الذي قضى بإلغاء اسم الرئيس الأسبق حسنى مبارك على محطة مترو "الشهداء" – رمسيس- لمخالفته القانون والدستور.

تجريم الدروس الخصوصية ومساواة عقوبتها بالاتجار بالمواد المخدرة

في نفس سياق الحديث أقيمت دعوى قضائية أمام مجلس الدولة للمطالبة بتجريم الدروس الخصوصية، لتكون عقوبتها تماماً كعقوبة الاتجار فى المواد المخدرة، وأضافت أن المدرس يتقاضى راتبًا شهريًا وكادرًا وظيفيًا نظير عمله، فلا يصح أن يعطى للطلاب دروسًا خصوصية يأخذ عليها أموالاً أخرى.

وقف الكشف الطبي على مرشحي البرلمان لحين تأديته مناسك الحج وعودته من السعودية

وفي نفس سياق الدعاوى القضائية، فقد ظهر أثناء استعداد مرشحي الانتخابات البرلمانية الماضية تقدم عدد من الراغبين في الترشح بدعاوى تعد غريبة من نوعها، والتي قد تجعل البعض ينظر إليها نظرة السخرية والاستهزاء.

إلغاء قرار حظر النقاب في جامعة القاهرة

حيث أقيمت 7 دعاوى قضائية لإلغاء قرار جامعة القاهرة رقم 1448 لسنة 2015، بشأن حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من طلاب الدراسات العليا داخل المعامل البحثية ومراكز التدريب العلمية لطلبة الدراسات العليا.

الاحتفال سنويا بذكرى وفاة مصطفى النحاس بميدان التحرير

ومن الدعاوى الغريبة أيضًا هي المطالبة بإصدار قرار بعقد احتفال في ميدان التحرير سنويا في تاريخ 25 أغسطس من كل عام، وذلك للاحتفال بذكرى وفاة مصطفى باشا النحاس، رئيس مجلس الوزراء الأسبق في عام 1965، وتدريس تاريخ زعيم الأمة في كل المراحل التعليمية ووضع تمثال لزعيم الأمة بميدان التحرير.

وقف قرار تحصيل رسوم اللوحات المعدنية من مالكي السيارات

كما أقيمت دعوى قضائية أيضًا طالبت بإصدار حكم قضائي بوقف تنفيذ قرار تحصيل رسوم اللوحات المعدنية الجديدة من أصحاب السيارات أو وكلائهم داخل إدارات المرور المختلفة على مستوى الجمهورية، وتحديد سعر التكلفة الفعلية للوحات وفرضها فقط على المتعاملين مع إدارات المرور.

إسقاط الجنسية عن المصري المعتدى على أحمد موسى بفرنسا لزعزعته الاستقرار الوطني

لعل آخر هذه الدعاوى هي الخاصة بإسقاط الجنسية عن رائد فتحي بدر عشمه، لاعتدائه على الإعلامي أحمد موسى بفرنسا، وقالت الدعوى إن المطعون ضده قام بالاعتداء على الإعلامي أحمد موسى أثناء تواجده في باريس خلال زيارة الرئيس السيسي لفرنسا للمشاركة في قمة المناخ، وحرر محضر رسمي بالواقعة.

فيديو قد يعجبك: