• بالأسماء والقضايا.. رجال مبارك ومرسي على قوائم الإنتربول في 2015

    09:15 ص الأربعاء 23 ديسمبر 2015
    بالأسماء والقضايا.. رجال مبارك ومرسي على قوائم الإنتربول في 2015

    مبارك ومرسي

    تقرير - أحمد أبو النجا:

    لا يزال مسلسل هروب رموز الأنظمة السياسية السابقة مستمرًا، خاصة بعد قيام الثورات الشعبية ضدها، فبعد هروب رموز الرئيس الأسبق مبارك خارج البلاد، بتهم عديدة منها التربح واستغلال النفوذ، واستغلال الأموال العامة لصالح أغراض شخصية، واختلاس وغسيل الأموال.

    استطاع أيضا العديد من رموز الرئيس الأسبق محمد مرسي الهروب إلى خارج البلاد ومعظمهم تركز في دولة قطر، كما يواجهون أيضا بالتحريض على أحداث العنف، والقتل بعد ثورة 30 يونيو،

    رجال مبارك.. يوسف بطرس غالي
    متهم بتحقيق كسب غير مشروع، واستغلال الأموال العامة لصالح أغراض شخصية وصدور أحكام ضده في قضايا إهدار مال واستغلال نفوذ، أبرزها قضية اللوحات المعدنية، والحكم عليه بالمؤبد غيابيًا.

    حسين سالم
    هو ونجلاه كمال وماجدة سالم، وتتنوع الاتهامات بين كسب غير مشروع واستغلال النفوذ، إضافة إلى اختلاس وغسيل الأموال، والذي رفضت المحكمة الدستورية الإسبانية مؤخرًا تسليمه، وسيتم إقامة دعوى قضائية ضده لإسقاط الجنسية الإسبانية عنه، حتى تتمكن السلطات المصرية من
    رجل الأعمال مجدي راسخ والد هايدي راسخ زوجة نجل الرئيس الأسبق علاء مبارك، والمتهم بالكسب غير المشروع واستغلال النفوذ في التربح من الأموال العامة.

    رشيد محمد رشيد
    وزير الصناعة والتجارة الأسبق، وعضو سابق للمجلس الرئاسي المصري الأمريكي برئاسة الرئيس المخلوع مبارك وعضو لجنة السياسات بالحزب الوطني الذي تم حله، والصادر ضده أحكام في الفساد المالي والمحال على ذمة الكسب غير المشروع للمحاكمة.

    رجال مرسي.. القرضاوي
    يوسف القرضاوي شيطان فتاوى الدم والحرق والخراب وإشاعة الفوضى والدعوة إلى الحرب الأهلية داخل البلاد عن طريق تصريحاته ضد القوات المسلحة ومهاجمة قياداتها منذ الإطاحة بالرئيس السابق الدكتور محمد مرسي مستغلا خطبة الجمعة التي يلقيها بالدوحة، فضلًا عن استخدامه لقناة الجزيرة الفضائية في بث الفرقة بين المصريين عن طريق تحرضيهم على جيشهم.

    عاصم عبد الماجد
    الهارب في قطر يواجه اتهامات بالتحريض على أحداث العنف، والقتل بعد ثورة 30 يونيو، والاشتباكات في محيط دار الحرس الجمهوري، ومسجد الاستقامة بميدان الجيزة، ومحيط مسجد رابعة العدوية، واقتحام قسم شرطة كرداسة، إضافة إلى أحداث عنف بالقليوبية والإسكندرية.

    أيمن الظواهري
    تولى قيادة التنظيم خلفًا لأسامة بن لادن، بعدما كان ثاني أبرز قياديي منظمة القاعدة العسكرية التي تصنفها معظم دول العالم كمنظمة إرهابية من بعد بن لادن، وزعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري المحظور في مصر.

    طارق الزمر
    طارق الزمر القيادي في تنظيم الجهاد المسجون منذ العام 1981 على خلفية اتهامه مع ابن عمه عبود الزمر بالمشاركة في اغتيال الرئيس المصري الأسبق محمد أنور السادات وأطلق سراحه بعدما أمضى في السجن أكثر من 29 عامًا.

    وجدي غنيم
    من أقطاب جماعة الإخوان وداعية إسلامي مصري أُبعد من البحرين عام 2008م بسبب موقفه من الكويت في حرب العراق إلى جنوب أفريقيا سافر إلى عدة بلدان منها إنجلترا التي أخرج منها ومنعه من الدخول إليها بتهمة التحريض على الإرهاب، وقد رحل إلى اليمن ومن ثم غادرها ورحل إلى ماليزيا من غير نفي أو أي قرار ترحيل من أي جهة معينة ولكن الشيخ صرح في مقابلات له أنه لا يريد أن يحرج الحكومة اليمنيه معه.

    يوسف ندا ''وزير مالية وخارجية التنظيم الدولي''
    رجل أعمال مصري يحمل الجنسية الإيطالية، ومقيم في كامبيونا الإيطالية، وهو المفوض السابق للعلاقات الدولية في جماعة الإخوان.

    الإعلامي أحمد منصور
    مذيع مصري منتمي لجماعة الإخوان الإرهابية ويبث أخبارهم في قناة الجزيرة القطرية.

    المستشار وليد شرابي
    منسق حركة قضاة من أجل مصر وهو عضو جبهة الضمير والمدير الإقليمي لمنظمة "هيومان رايتس مونيتور"، ظهر ينتقد نجاح ثورة 30 يونيو في مصر على برنامج بلا حدود وبرامج أخرى على قناة الجزيرة.

    يحيى حامد
    وزير الاستثمار السابق في عهد الدكتور هشام قنديل والهارب إلى قطر، أعلن في تدوينه بثها عبر صفحته الرسمية، أنه يتولى بنفسه مسئولية إدارة صفحات الرئيس المعزول على شبكات التواصل الاجتماعي، كما يلعب دورًا محوريًا في تسريب الرسالة الأخيرة المنسوبة لمرسي.

    صلاح عبد المقصود
    القيادي بالجماعة الإرهابية ووزير الإعلام السابق والهارب إلى قطر وهو عضو مجلس أمناء مؤسسة القدس الدولية ببيروت، وعضو المؤتمر القومي الإسلامي، وصاحب المقولة المشهور والمتحرش لفظيًا بالمراسلة "تعالي وأنا أقولك فين" وهو رجل تنظيمي بشكل كبير، ومحسوب على مجموعة المهندس خيرت الشاطر.

    عمرو دراج
    تم اختياره كوزير للتخطيط والتعاون الدولي بوزارة الدكتور هشام قنديل ورئيس لجنة العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة والمفاوض الرسمي لجماعة الإخوان الإرهابية وحزب الحرية والعدالة مع الشخصيات السياسية والوفود الأجنبية والهارب حاليا إلى تركيا.

    الدرديري
    عبد الموجود راجح الدرديري المتحدث باسم العلاقات الخارجية لحزب الحرية والعدالة كان أحد الذين نجحوا في الفرار من اعتصام الإخوان برابعة العدوية قبيل فضه والهارب إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليقود تظاهرات الجماعة هناك بهدف تأجيج مشاعر الغضب الأمريكي على الشعب والحكومة المصرية مطالبا إدارة أوباما عدة مرات بقطع المعونة عن القاهرة، وفرض عقوبات على الجيش المصري، والتدخل لعودة مرسي للرئاسة.

    أمير بسام
    عضو مجلس شورى جماعة الإخوان الإرهابية، تمكنت الأجهزة الأمنية القبض على "محمد الفاتح" نجل القيادي الإخواني الهارب الدكتور أمير بسام عضو مجلس الشورى المنحل، كما صادر له قرار ضبط وإحضار من النيابة بتهمة الانتماء إلى خلية إرهابية قامت تحرق سيارات الشرطة في مدينة العاشر.

    إبراهيم منير
    إبراهيم منير عضو مكتب الإرشاد المصري وأمين عام التنظيم الدولي للجماعة ومتحدثها الرسمي في أوروبا خلفا للدكتور كمال الهلباوى الذي انشق عن الإخوان مؤخرا وأمين عام التنظيم الدولي للجماعة وهرب منير من مصر مثله مثل باقي كوادر الجماعة البارزين بعد أن حكم عليه بالسجن 10 سنوات عام 1965 بتهمة محاولة إحياء الجماعة ثم حكم عليه غيابيا عام 2009 بالسجن لمدة 8 سنوات في القضية المعروفة إعلاميا بـ "قضية التنظيم الدولي" والتي أسقطت عنه بعفو من الرئيس الأسبق محمد مرسي في يوليو 2012.

    طارق رمضان
    طارق سعيد رمضان نجل سعيد رمضان القيادة الإخواني البارز وحفيد حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين.

    أحمد المغير
    أحمد المغير أحد شباب جماعة الإخوان والمعروف إعلاميا برجل خيرت الشاطر، والهارب إلى السودان، ومتهم في قضية أحداث الاتحادية والتحريض على العنف والقتل واغتيال جنود القوات المسلحة بخلاف تطاوله على أسر وأهالي هؤلاء الشهداء واستخدام العنف وزعزعة الاستقرار والأمن والسلام الاجتماعي وإثارة الفوضى والقتل احالته للمحاكمة الجنائية.

    عبد الرحمن عز
    أعلن عبد الرحمن عز الناشط السياسي المنتمي لجماعة الإخوان عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر مغادرته للبلاد، وذلك عقب وصوله إلى دولة قطر، ناشرا صورا له برفقة زوجته في المطار رافعين إشارة ''رابعة''، وعلق عليها بقوله: "الحمد لله الذي نجانا من القوم الظالمين".

    عز الدين الكومي
    عز الدين الكومي عضو مجلس شورى جماعة الإخوان الإرهابية والذي يشارك في الجولات الأفريقية التي تقوم بها الجماعة وكان أبرزها السنغال وموريتانيا، ويتواصل مع عدد من المنظمات الحقوقية في تلك الدول ومقابلة بعض المسئولين في الدول الأفريقية لمنع دعم النظام في مصر.

    محمد عبد المقصود
    محمد عبد المقصود، نائب رئيس الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح وعضو تحالف دعم الإخوان، والهارب خارج البلاد منذ أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، ويواجه اتهامات ضده بشأن تورطه في دعم العمليات الإرهابية في مصر، وتحريض على العنف، واستهداف مؤسسات الدولة، وإفتائه بقتل رجال الشرطة والجيش.

    عبد الرحمن البر ''مفتي الجماعة ''
    عبد الرحمن البر هو مفتي جماعة الإخوان الذي تم الحكم عليه مؤخرا بتحويل أوراقه إلى مفتى الديار المصرية في أحداث قطع الطريق الزراعي الشهيرة بـ"قطع طريق قليوب".

    ملاحقات دولية
    كانت الشرطة الدولية "الإنتربول" قد أعدت خطة فيما يشبه بالمصيدة، لاصطياد الرموز الهاربة، حيث قامت مؤخرًا بالقبض على القياديين في جماعة الإخوان المسلمين أكرم الشاعر ومحمد القابوطي في السعودية والكويت، بعد إخطار من السلطات القضائية المصرية، بارتكابهما جرائم إرهابية على الأراضي المصرية، والتحريض على الاقتتال ضد القوات المسلحة والشرطة.

    من جانبه، جدد مكتب التعاون الدولي بوزارة العدل والنيابة العامة طلبه إلى محكمة الشرطة الجنائية الدولية الخاص بملف المطلوبين قضائيًا على ذمة قضايا الفساد المالي والانتماء إلى الجماعات الإرهابية، "الإنتربول" من نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، وقيادات جماعة الإخوان من خلال إخطار "الإنتربول" الدولي بقائمة الأسماء المطلوبة.

    وقام مكتب التعاون الدولي خلال الأيام الماضية بإعداد الملفات الخاصة بكل شخص ورد اسمه ضمن القائمة المطلوبة، والتي سيتم إرسالها بالطريقة الدبلوماسية عبر الخارجية إلى الدول المتواجد بها هؤلاء المطلوبون، مشيرًا إلى أن مصر استطاعت خلال فترة وجيزة رصد عددًا كبيرًا من هؤلاء المطلوبين في بعض الدول، والتي من بينها قطر وتركيا وإنجلترا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وقبرص والكويت والسعودية وإسبانيا.

    إعلان

    إعلان

    إعلان