إعلان

8 شهداء و"ترع تبتلع مواطنين" وحلم مدينة الأثاث الأبرز بدمياط في 2015

06:20 م الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

صورة ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

دمياط – محمد عبده

شهد عام 2015 الكثير من الأحداث السياسية والاقتصادية بمحافظة دمياط، كما ودع الأهالي عددًا من جنود القوات المسلحة والشرطة الذين سقطوا في أعمال إرهابية وقعت في سيناء، وأعلن المحافظ إنشاء مدينة صناعية للأثاث بتوجيه من الرئيس عبد الفتاح السيسي لتكون مبادرة جديدة لدعم الاقتصاد المصري وتشجيع وانتشال هذه المهنة من العقبات التي تواجهها، وقاد وزير الري ومسؤولو المحافظة حملة واسعة لإزالة قصور وفيلات وتعديات في قرى ومدن الإقليم، وكذلك شهدت دمياط مقتل وإصابة العشرات في اشتباكات دامية بين أنصار "الإخوان" ومواطنين قبل تدخل القوات المسلحة والشرطة.

الأهالي يودعون شهداء حادث العريش

وشارك الآلاف من المواطنين في شهر يناير المنصرم في جنازات الشهداء المجند أحمد محمد فرج، من قرية ميت الشيوخ والمجند نادر الشحات أبو المجد، من قرية أم الرضا، وأحمد عبد الباقي شلبي من قرية الغوابين والشهيد محمد محمود عبد الحفيظ من قرية أم الرزق.

وقرر اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط، صرف إعانة مالية قيمتها خمسة آلاف جنيه لأسرة كل شهيد من الذين قتلوا في تفجيرات العريش من أبناء الإقليم.

كما وزع في الشهر ذاته محافظ دمياط، عقود إنتاج التخت المدرسية على عدد من أصحاب الورش الصغيرة، بالتنسيق مع نقابة عمال صناع الأثاث.

وسادت حالة من الاستياء بين أهالي قرى كفر سعد وفارسكور والزرقا بدمياط، بسبب اختفاء أنابيب البوتاجاز من المستودعات، وبيعها بأسعار مضاعفة في السوق السوداء.

انفجار يهز دمياط واشتباكات بين الإخوان والأهالي

وتضمن شهر فبراير توقيع اتفاقية تعاون بين مجلس إدارة الغرفة التجارية بدمياط ونقطة التجارة الدولية المصريَّة، تتضمن تيسير عمليات تصدير المنتجات المختلفة وأبرزها الأثاث الدمياطي.

وتولى الدكتور إسماعيل طه منصب المحافظ بعد رحيل اللواء عبد اللطيف منصور، وأدى ركعتي شكر فور وصوله إلى مكتبه.

وعقب ذلك بأيام، أطلق مجهولون الأعيرة النارية على مبنى نادي الشرطة، بالقرب من طريق السد، ما أدى إلى تحطم عدد من الألواح الزجاجية دون وقوع إصابات.

وفي الشهر ذاته، شهدت قرية الخياطة بدمياط اشتباكات عنيفة بين أنصار جماعة الإخوان وعدد من أهالي القرية، على خلفية اتهامات متبادلة بالمسؤولية عن مقتل محمود أبو حسين البالغ من العمر 45 عامًا، حارس الوحدة المحلية بالقرية.

وانفجرت قنبلة بجوار مركز شرطة دمياط بمنطقة عزبة اللحم، ما أثار ذعر المواطنين بعدما أحدثت دويًا قويًا سمعه معظم سكان مدينة دمياط.

إحباط تهريب 70 تمثالًا و3 أطنان "حشيش"

وشهد شهر مارس إحباط تهريب 70 قطعة من التماثيل والأشكال المصنوعة من الحجارة، بعد ان تبين أنها آثار مصرية قديمة تعود للعصر الفرعوني، داخل مخزن لشركة للخدمات البترولية بطريق ميناء دمياط.

وتجددت في قرية الخياطة، الاشتباكات بين عدد من أهالي بالقرية، وأنصار جماعة الإخوان، بعد أن أقدموا على قطع الطريق بين "دمياط – عزبة البرج".

إلى هذا، نجحت قوات حرس الحدود، بالتعاون مع مكتب مكافحة المخدرات بهيئة ميناء دمياط، في ضبط مركب يحمل كميات من المواد المخدرة بلغت نحو 2 طن من مادة الحشيش.

وبعد يومين فقط، تمكنت القوات من ضبط مركب صيد قبالة سواحل دمياط يحمل كميات من المواد المخدرة تبلغ نحو طن حشيش.

وتظاهر العشرات من خريجي كليات التربية والآداب أمام مديرية التربية والتعليم بدمياط، ومدرسة دمياط الثانوية العسكرية، احتجاجًا على عدم قبول تظلماتهم بشأن المشاركة في مسابقة الـ 30 ألف معلم.

تجربة زراعية رائدة للمرة الأولى في دمياط

وفي أبريل، شهدت المحافظة تجربة زراعية رائدة للمرة الأولى يجرى تطبيقها في دمياط، وتتمثل في زراعة 300 فدان قطن بنظام الزراعة العضوية بدون استخدام أسمدة أو مبيدات كيماوية، حفاظاً على البيئة والعمل على تنمية المجتمع الريفي.

وشيّع أهالي عزبة النظار التابعة لقرية الكاشف الجديد، جثمان الشهيد علي محمد علي، البالغ من العمر 21 عامًا، بعد مقتله جراء حادث تخريبي في سيناء، مطالبين بإعدام قيادات المتطرفين وتفكيك الجماعات المتشددة.

مقتل وإصابة العشرات في اشتباكات دامية

وشهد شهر مايو تجدد الاشتباكات بين أنصار الإخوان وقوات الأمن بقرية البصارطة، عقب إلقاء القبض على 12 من كوادر الجماعة على خلفية الاشتباكات التي شهدتها المحافظة قبل أيام، وأسفرت عن مقتل مجند وإصابة ضابط فضلا عن إصابة 29 شخصًا من الأهالي بينهم طفل عمره 8 أعوام فقد عينه اليسرى جراء إصابته بطلق "خرطوش".

وأكد مصدر أمني مقتل المجند عصام إبراهيم الحسيني، البالغ من العمر 21 عامًا، من قرية ميت تمامة التابعة لمحافظة الدقهلية، وكذلك إصابة الضابط أحمد العوضي.

وبعد ذلك بأيام، قتل كل من خفير نظامي يدعى فاروق العطوي، يقيم في القرية ويبلغ من العمر 31 عامًا. واستقبلت مشرحة مستشفى دمياط العام جثث ثلاثة أشخاص آخرين.

وأعلن محافظ دمياط، تشكيل لجنة لاستلام مساحة 331 فدانًا بالمدخل الشرقي لمدينة دمياط بمنطقة شطا على طريق "بورسعيد – دمياط"، لإنشاء مدينة دمياط للأثاث.

وتمكن رجال جمارك ميناء دمياط، من ضبط حاوية تحوى عددا من المشغولات الأثرية كانت مهربة إلى أمريكا.

ضابط يعتدي على محام والنقابة تنتفض

وجاء شهر يونيو صاخبًا بأحداث، حيث شهد واقعة تعدي ضابط على محام، وأمرت النيابة بحبس نائب مأمور مركز فارسكور الرائد "أحمد.ع." 4 أيام على ذمة التحقيقات.

وأعلن المحامون تعليق عملهم في دمياط لمدة ساعة واحدة، تضامنًا مع أزمة المحامي استجابة للنقابة العامة، قبل أن يتم حل الأزمة بلقاء بين مدير الأمن ومجلس النقابة.

في سياق متصل، أشرف وزير الري الدكتور حسام مغازي، ومحافظ دمياط، الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، على حملة مكبرة لإزالة التعديات على نهر النيل. وأسفرت عن إزالة 1016 قفصا سمكيا بمياه نهر النيل بمحافظة دمياط.

والتهم حريق هائل 26 محلًا تجاريًا متخصصًا في بيع الملابس بالقرب من قسم شرطة ثان، بسبب ماس كهربائي اندلع في أحد المحال، دون إصابات.

الترع في دمياط تبتلع المواطنين

وفي يوليو شارك المئات من الأهالي، في تشييع جثمان المجند سامح القصبي الذي استشهد جراء حادث في شمال سيناء قبل يومين، كما واصلت ترع دمياط ابتلاع المواطنين، وسادت حالة من الاستياء بين أهالي قرية العدلية بدمياط، بعد غرق شاب في ترعة السلام، عقب انتشال جثتي طفلين غرقا في ترعة الشرقاوية.

إقالة نائب رئيس مدينة دمياط بسبب النظافة

وجاء أغسطس ليكون هناك شهيد جديد من دمياط، قتل في كمين البرلس جراء هجوم إرهابي، وشيع الأهالي جثمان الشهيد محمود يوسف السيد الكناني، والمجند في سلاح حرس الحدود ببلطيم في كفر الشيخ.

وفي الشهر ذاته قرر المحافظ إقالة عابد رزق نائب رئيس مدينة دمياط والمشرف على قرية الشعراء، وعبد الله لبيب رئيس الوحدة المحلية للقرية، بسبب تقصيرهما فى منظومة النظافة.

كما شهد سجن كفر سعد هروب 5 سجناء أثناء القيام بأعمال النظافة والصيانة داخل السجن،

على الرغم من تشديد الرقابة الأمنية داخل وفي محيط أسوار السجن، قبل أن تنجح القوات في ضبطهم وإعادتهم إلى الحبس.

جنازة عسكرية رمزية لشهيد فارسكور

وفي سبتمبر شارك المئات من أهالي دمياط، يتقدمهم المحافظ في الجنازة العسكرية الرمزية، للشهيد المجند محمد طارق أبو الفرح، في مسقط رأسه بمدينة فارسكور.

كما صرح المحافظ بأنه تجري مفاوضات للموافقة على دراسة الجدوى الاقتصادية والخطة المالية المقدمة من الشركة القابضة للسياحة والفنادق والسينما لاستكمال أعمال التشطيبات والأعمال الميكانيكية والفرش و والأثاث لتشغيل فندق اللسان برأس البر - بنظام حق الانتفاع - كأحد أهم العروض المقدمة لصالح المحافظة، بزيادة سنوية 7%.

إحباط هجرة غير شرعية لـ 238 شخصًا

وشهد شهر أكتوبر استبعاد 4 من مديري المدارس في الأسبوع الأول من العام الدراسي نظرًا لوجود مشاكل ومخالفات إدارية ومالية، كما نجحت قوات الأمن في ضبط "عماد.ص"، الشهير بـ"مستريح دمياط الجديدة"، والمتهم بالنصب على الكثير من المواطنين في المدينة وجمع ما يقرب من 45 مليون جنيه بحجة تشغيلها في مجال العقارات.

وأحبطت قوات الشرطة، محاولة هجرة غير شرعية لنحو 238 شخصًا بينهم جنسيات الصومال والعراق وجزر القمر إلى جانب عدد من المصريين من محافظات مختلفة، بعدما كشفت التحريات عن استعدادهم للسفر عن طريق إحدى مراكب الصيد.

ضبط أطنان من القمح الفاسد

وفي نوفمبر وقعت اشتباكات بين عدد من أنصار مرشحين في الانتخابات البرلمانية، وتدخلت قوات الجيش المتواجدة أمام إحدى اللجان وأطلقت الأعيرة النارية في الهواء لتفريق الاشتباكات، قبل أن تتدخل قوات الشرطة وتلقي القبض على عدد من أنصار المرشحين.

وداهمت مباحث التموين مخازن إحدى شركات الاستيراد والتصدير في حملة مفاجئة، وضبط كميات من الأقماح المستوردة الفاسدة تقدر قيمتها بحوالي ثمانية آلاف طن.

توقيع عقد الدراسات الاستشارية لمدينة الأثاث

وشهد شهر ديسمبر مراسم توقيع عقد الدراسات الاستشارية لمدينة دمياط للأثاث، كما جرى تخصيص مساحة 19800متر لإقامة سجن مركزي عليها بشطا.

وودع المواطنون جثمان الشهيد مجند محمد أيمن شويقة، الذي استشهد في العريش، لدى مداهمة تجمع لمتشددين في قرية زارع الخير.

 

فيديو قد يعجبك: