إعلان

5 أحداث اقتصادية شهدتها مصر في 2015 "قد لا تتكرر كثيرًا"

05:43 م الأحد 20 ديسمبر 2015

حصاد الإقتصاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

 

تقرير - أحمد عمار:

يتميز عام 2015 بوقوع العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة التي شهدتها مصر والتي لا تتكرر بشكل دوري، حيث كان أبرزها افتتاح قناة السويس الجديدة بعد الانتهاء من حفرها خلال عام واحد فقط، وكذلك الإعلان عن أكبر كشف للغاز في مصر بالبحر المتوسط، وأموال المؤتمر الاقتصادي.

ويستعرض مصراوي من خلال تقرير له، أبرز تلك الأحداث:

افتتاح قناة السويس الجديدة

شهد يوم 6 أغسطس الماضي احتفالات افتتاح قناة السويس الجديدة ، حيث قام الرئيس عبد الفتاح السيسي وسط حضور وفود من 102 دولة، بإعطاء إذن تشغيل القناة الجديدة.

وبدأ الاحتفال بافتتاح قناة السويس الجديدة بوصول الرئيس عبد الفتاح السيسي على متن اليخت "محروسة" يرافقه عدد من ممثلي فئات الشعب، بينهم شباب وأسر الشهداء، بالتزامن مع عرض بحري وجوي تقدمه لنشات البحرية التي تصطف لتحية السيسي وفريق الألعاب الجوية وأحدث الطائرات التي انضمت للقوات الجوية حديثًا "الرافال" والـ"إف 16" ثم يصل الرئيس إلى منصة الاحتفال الرئيسية.

للإطلاع على تفاصيل أكبر حول قناة السويس الجديدة واحتفالات يوم الافتتاح اضغط هنا

وتأمل الحكومة أن يسهم التوسع في زيادة إيرادات القناة بحلول عام 2023 إلى 13.5 مليار دولار مقابل حوالي 5 مليارات دولار حالياً، حيث يأتي حفر قناة السويس الجديدة للتغلب على مشكلة توقف الحاويات في القناة، ولزيادة حركة التجارة العالمية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي وقع خلال شهر أغسطس 2014 وثيقة أمر ببدء الحفر في مشروع تنمية قناة السويس، بطول 72 كيلو متر، فيما يعد حفر لقناة سويس جديدة، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 8.2 مليار دولار.

وكانت الحكومة قامت بإصدار شهادات استثمار بقرار جمهوري، من أجل تمويل مشروع حفر قناة السويس الجديدة، أصدرتها البنوك العامة عن هيئة قناة السويس، وهم البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس.

واستطاعت الحكومة أن تحقق حصيلة نهائية من بيع شهادات قناة السويس بلغت نحو 64 مليار جنيه خلال 8 أيام فقط، وبلغت نسبة الأفراد من جملة شراء شهادات قناة السويس 82 بالمئة، و18 بالمئة للمؤسسات، وبلغ عدد طلبات شراء شهادات قناة السويس نحو 1.1 مليون طلب.

وعلى الرغم من توسعة القناة - وسط توقعات حكومية بارتفاع إيرادات مصر بعد قناة السويس الجديدة -، تراجعت إيرادات قناة السويس في 4 أشهر بنسبة 7.14 بالمئة، الفترة من شهر افتتاح القناة الجديدة في أغسطس حتى شهر نوفمبر الماضي، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبحسب بيانات هيئة قناة السويس، بلغت إيرادات قناة السويس منذ شهر أغسطس الماضي حتى نوفمبر نحو 1.768 مليار دولار، مقابل 1.904 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ويرجع انخفاض إيرادات قناة السويس خلال تلك الفترة إلى تراجع حجم التجارة العالمية بسبب تراجع نمو الاقتصاد العالمي والانخفاض الحاد في أسعار النفط، وتعد حركة التجارة الدولية لاعبًا أساسيًا في تحديد إيرادات قناة السويس.

انعقاد المؤتمر الاقتصادي

يعد المؤتمر الاقتصادي لمصر الذي عقد بعد نحو 10 أشهر من تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم، أهم حدث اقتصادي شهدته مصر خلال أول عام رئاسي.

ومثلت القمة الاقتصادية التي أقامتها مصر في شرم الشيخ خلال مارس الماضي أهمية قصوى لحكومة المهندس إبراهيم محلب الثانية - المستقيلة - والتي تم تعيينها بعد تولي الرئيس السيسي الحكم، حيث سعت الحكومة خلال أول عام إلى القيام ببعض الإصلاحات الاقتصادية التي تستهدف بها تهيئة البيئة الاستثمارية في مصر لجذب الاستثمارات وتنشيط الاقتصاد الذي تعرض لانتكاسات منذ ثورة 25 يناير 2011.

وتشير التقديرات وبعض التقارير أنه حضر المؤتمر نحو 1600 مستثمر محلي وأجنبي، كما شارك في المؤتمر نحو 22 دولة.

واستطاعت حكومة محلب السابقة خلال المؤتمر أن توقع عقود مشروعات، ومذكرات تفاهم مبدئية بشأن أخرى بقيمة تخطت بكثير ما كانت تستهدفه من المؤتمر، حيث بلغ إجمالي حصيلة الأموال التي أعلنت خلال المؤتمر - والتي تشمل الاتفاقيات النهائية، ومذكرات التفاهم، والقروض والمنح - بحسب رصد أجراه مصراوي نحو 194 مليار دولار، أي ما يعادل 1.480 تريليون جنيه.

وأعلن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق، أن حجم الاستثمارات الرسمية التي أسفر عنها مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بلغ 60 مليار دولار، أي ما يعادل 457.8 مليار جنيه، وهذا بخلاف مذكرات التفاهم والتشاور التي وقعت.

وأوضح أن حجم عقود الاستثمارات المباشرة التي تم توقيعها 36.2 مليار دولار أي ما يعادل 276.2 مليار جنيه، بينما بلغ حجم المشروعات الممولة والتي سيتم سدادها على أقساط 18.6 مليار دولار بما يعادل 141.91 مليار جنيه، كما أعلنت صناديق ومؤسسات دولية بالتعاون مع وزارة التعاون الدولي تقديم 5.2 مليار دولار.

ولكن على الرغم من مرور نحو 10 أشهر على انعقاد المؤتمر لم يتم البدء فعليًا على أرض الواقع في تنفيذ عدد من المشروعات التي تم إعلانها خلال المؤتمر، حيث تؤكد الحكومة أنها مازالت في طور الاتفاق على بنود العقد والشروط مع رجال الأعمال والشركات المستثمرة.

كما أن صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر خلال الربع الرابع من عام (2014 - 2015) - الربع التالي لمؤتمر مصر الاقتصادي بشرم الشيخ - لم ترتفع كما كان متوقعًا، حيث تراجعت بنسبة 34 بالمئة مقارنة بصافي الاستثمارات في نفس الربع من عام (2013 - 2014).

ووفقًا للتقرير الشهري للبنك المركزي عن سبتمبر الماضي، بلغ صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الربع الرابع من عام (2014 - 2015) نحو 689.9 مليون دولار مقابل 1045 مليون دولار في نفس الربع من العام السابق، ومقابل 2947.9 مليون دولار في الربع الثالث من ذات العام بنسبة تراجع 76.6 بالمئة.

للاطلاع على تفاصيل أكبر حول المؤتمر الاقتصادي اضغط هنا

اكتشاف أكبر حقل للغاز بالبحر المتوسط

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن تحقيق أكبر كشف للغاز الطبيعى "شروق" في المياه العميقة بالبحر المتوسط في منطقة امتياز شروق بالمياه الاقتصادية المصرية والتي تم توقيع الاتفاقية البترولية الخاصة بها في يناير 2014 مع وزارة البترول والشركة القابضة للغازات "إيجاس" بعد فوزها بالمنطقة فى المزايدة العالمية التي طرحتها إيجاس.

ويتضمن الكشف الجديد احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي (تعادل حوالي 5.5 مليار برميل مكافئ) ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

وبذلك يصبح الكشف الغازي "ظُهر" أكبر كشف يتحقق في مصر وفي مياه البحر المتوسط، وقد يصبح من أكبر الاكتشافات الغازية على مستوى العالم.

وتقدر شركة إيني الإيطالية الاستثمارات المبدئية لتطوير كشف الغاز العملاق الجديد الذي أعلن بنحو 3.5 مليار دولار.

للإطلاع على 10 معلومات مهمة عن أكبر حقل غاز في البحر المتوسط اكتشفته مصر.. اضغط هنا

شرق التفريعة

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم 28 نوفمبر الماضي، إشارة البدء الفعلي في مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد وإنشاء القناة الجانبية.

ومخطط لمنطقة شرق بورسعيد أن تكون على مساحة 160 مليون كيلو متر مربع وتتضمن 5 عناصر منطقة الميناء ومنطقة صناعية ومنطقة لوجستية ومنطقة المزارع السمكية ومنطقة أنفاق جنوب بورسعيد.

ويشمل التطوير إنشاء أرصفة بحرية ومخطط البدء الفوري لإنشاء الأرصفة على امتداد 5 كيلو متر، ليكون الرصيف الغربي بطول 2 كيلو متر وعرض 40 مترًا، والرصيف الشرقي بطول 3 كيلو متر وعرض 500 متر".

وكان من المقرر أن يكون مدة انتهاء تنفيذ تطوير ميناء شرق التفريعة بقناة السويس خلال 3 سنوات، ولكن طالب الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يتم الانتهاء منه في عامين.

للاطلاع على تفاصيل أكثر بشأن المشروع اضغط هنا

تحريك الجنيه أمام الدولار 4 مرات

شهد عام 2015 تحريك سعر الجنيه أمام الدولار بالبنوك نحو 4 مرات، حيث قام البنك المركزي بقيادة المحافظ السابق هشام رامز بخفض الجنيه أمام الدولار على 3 مراحل حيث وصل سعره بالبنوك نحو 8.03 جنيهًا، ثم قام هشام رامز قبل انتهاء مدة عمله برفع سعر الجنيه أمام الدولار بالبنوك.

ووفقًا للبنك الأهلي المصري، يبلغ سعر الدولار أمام الجنيه نحو 7.78 جنيه للشراء، و7.8301 جنيه للبيع.

وفي نفس السياق، اشتعل سعر الدولار بالسوق الموازية أمام الجنيه، متأثرًا بتحريكه في البنوك نتيجة تراجع الاحتياطي حيث سجل ما بين 8.50 و8.60 جنيهًا بالسوق السوداء.

للإطلاع على ''صراع الدولار والجنيه'' في البنوك منذ ثورة يناير (انفوجراف).. اضغط هنا

تغير محافظ البنك المركزي

شهد سوق الصرف في عام 2015 استقالة محافظ البنك المركزي السابق هشام رامز، وتعيين طارق عامر بدلًا منه.

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، وضم جمال محمد عبد العزيز نجم ولبنى محمد هلال نائبين لمحافظ البنك المركزي.

وضم المجلس في عضويته شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية، وممثلًا لوزارة المالية يختاره الوزير، والدكتورة هالة حلمي السعيد خبيرًا اقتصاديًا، والمستشار يحيى أحمد راغب الدكروري خبيرًا قانونيًا، والدكتورة ليلى أحمد الخواجه خبيرًا اقتصاديًا، وكمال سمعان بباوي أبو الخير خبيرًا ماليًا واقتصاديًا.

كما أصدر الرئيس السيسي قرارًا بإعادة تشكيل المجلس التنسيقي للبنك المركزي.

وبحسب ما نشرته الجريدة الرسمية جاء في عضوية المجلس التنسيقي، أعضاء بحكم وظائفهم محافظ البنك المركزي، ووزير الاستثمار، ووزير المالية، ووزير التجارة والصناعة، ونائبًا لمحافظ البنك المركزي، ووكيل محافظ البنك المركزي لقطاع السياسة النقدية.

وضم المجلس أعضاءً من ذوي الخبرة، وهم الدكتور فاروق العقدة المحافظ الأسبق للبنك المركزي، والخبير الاقتصادي العالمي الدكتور محمد العريان، والدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيسة مجلس التنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية.

 

فيديو قد يعجبك: