• "صيصة" في زي الرجال وهجوم الكرنك وحبس المحافظ السابق الأبرز في 2015 بالأقصر

    06:53 م الأربعاء 16 ديسمبر 2015

    الأقصر – محمد محروس:
    شهد عام 2015 العديد من الأحداث المهمة التي أثارت اهتمام وسائل الإعلام المحلية والأجنبية منذ بداية العام وحتي نهايته، لعل أبرزها الهجوم الإرهابي الذي استهدف معبد الكرنك، وتعيين محافظاجديدا، وإضاءة معابد ومزارات البر الغربي، وحكم قضائي بحبس المحافظ السابق، وتعذيب مواطن حتي الموت داخل قسم شرطة الأقصر، وتكريم الرئيس للسيدة "صيصة".

    الدورة الثالثة لمهرجان السينما الأوروبية
    ففي الفترة من التاسع عشر وحتى الخامس والعشرين من يناير الماضي، أقيمت في محافظة الأقصر تحت رعاية مؤسسة نون للثقافة والفنون والتي يترأسها المخرج محمد كامل القليوبي، وبالتعاون مع وزارة الثقافة، فعاليات الدورة الثالثة من مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية.

    تعيين محافظ جديد
    وفي السابع من شهر فبراير الماضي صدق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على تعيين الدكتور محمد سيد بدر محافظًا للأقصر، ذو الـ43 عامًا، والذي ولد عام 1973، وتخرج في بداية التسعينات من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

    تجربة طوارئ واسعة النطاق بمطار الأقصر

    في 24 فبراير الماضي أجرت مديرية أمن الأقصر بالتنسيق مع مطار الأقصر الدولي، والقوات الجوية، لأول مرة تجربة طوارئ واسعة النطاق.

    وشملت التجربة عرض كل ما تم من تدريبات وتنسيقات خاصة بتنفيذها، بدأت بسيناريو انحراف طائرة على المهبط محملة بـ100 راكب، وأفراد الطاقم، ثم اشتعال النيران بالجناح الأيمن لها، حيث تم عرض ما يتم اتخاذه من الإجراءات والتدابير اللازمة في مثل هذه الحوادث، بالاشتراك مع جميع أجهزة المطار، وقوات الحماية المدنية، والمرور، والقوات المسلحة، والقوات الجوية، والإسعاف، ودور كل منهم في سرعة الانتقال، واحتواء الحادث، وإنقاذ الركاب والمصابين منذ لحظة تلقي البلاغ، وحتى إخماد الحريق، ونقل المصابين للمستشفى.

    السيسي يكرم " صيصة" المتنكرة في زي الرجال

    في 22 مارس الماضي كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي، الحاجة "صيصة" التي اختارت أن تعيش في زى الرجال، لمدة 43 عاماً حتي تتمكن من شق طريقها بين عالم الرجال لتجد ما يوفر لها قوت يومها، بعد أن رفضت أن تعرض نفسها للمهانة واللجوء إلي التسول، فخرجت من بيتها ترتدي جلبابا وعمامة، مقررة أن تصبح امرأة بــ 100 رجل في مجتمع قاسٍ، لتختارها وزارة التضامن الاجتماعي ضمن الأمهات الفائزات بجائزة الأم المثالية للعام 2015، والتي فازت بها 23 أما مثالية من مختلف المحافظات.

    حبس المحافظ السابق سنة وتغريمه 5001

    في 26 مارس الماضي قضت محكمة جنح الأقصر بحبس محافظ الأقصر السابق، اللواء طارق سعد الدين، سنة وتغريمه مبلغ 5001 جنيه؛ لامتناعه عن تنفيذ حكم قضائي، بصرف حافز الإثابة المقدر بـ200% من الراتب، لأحد مدرسي مركز إسنا.

    ضبط أخطر تشكيل عصابي للسرقة بالإكراه

    في 17 أبريل الماضي نجح رجال البحث الجنائي بمديرية أمن الأقصر، في القبض على أفراد أخطر تشكيل عصابي من خمسة مسجلين خطر بحوزتهم أسلحة، بعد أن ارتكبوا عددا من جرائم القتل والاعتداء والسطو المسلح والسرقة بالإكراه، فضلا عن إثار الذعر بين المواطنين.

    " ريناود" و" ونوانسون" يحطان في أولي محطات " حول العالم في 80 يوما"

    في 10 مايو حطت طائرة الطياران الفرنسيان فيليب ريناود، وفينسينت نواسون، في مدينة الأقصر كأولي محطاتهما في الرحلة التي قاما بها بطائرتهما الخاصة حول العالم والتي استمرت لـ45 يوما.
    وسارت رحلتهماوفقا للمسار الذي تخيله الأديب الفرنسي الشهير جول فيرن، صاحب رواية "حول العالم فى 80 يوما"، والتي ألفها في عام 1872 ليمرا بطائرتهما ذات الحجم الصغير عبر 25 دولة.
    وأوضح الطياران حينها أن اختيارهما لمحافظتي أسوان والأقصر كمحطات هامة في رحلتهما لما لهما من مكانة عالمية إذ تضمان أبرز معالم الحضارة المصرية القديمة، وأن رحلتهما انطلقت من فرنسا ثم أيطاليا واليونان ومصر والسعودية ودبي وعمان، الهند، بنجلاديش، ماليزيا، تايلاند، الفلبين، هونج كونج، اليابان، روسيا، الاسكا، سان فرانسيسكو، أمريكا، كندا، جرين لاند، أيسلندا، سكوتلاندا، ثم العودة إلى باريس.

    هجوم إرهابي يهز الكرنك

    استيقظت مدينة الأقصر يوم العاشر من يونيو الماضي علي وقوع هجوم إرهابي قرب معبد الكرنك الشهير في مدينة الأقصر، تصدت له قوات الشرطة بمساعدة مواطنين ما أسفر عن مقتل مسلحين اثنين على الأقل وإصابة أربعة أشخاص بينهم شرطي.

    واستحوذ هذا الهجوم علي اهتمام وسائل الإعلام المحلية والأجنبية، لوقوعه في أهم وأكبر منطقة أثرية ليس في مصر وحسب بل والعالم، وسط تخوفات حينها من تأثر الحركة السياحية الوافدة للأقصر بسبب الحادث.

    تشييع جثمان النقيب مصطفى حجاجي

    في 19 يوليو الماضي شيع الآلاف من أهالي مركز إسنا والقرى المجاورة لها، جثمان شهيد الوطن النقيب مصطفى حجاجي حلمي الذي اسشتهد إثر سقوط قذيفة في عملية إرهابية استهدفت كمينا أمنيا بالشيخ زويد إلى مثواه الأخير بمسقط رأسه بقرية "الشغب".

    معابد الأقصر مضاءة ليلا

    في 25 يوليو الماضي احتفلت سلطات محافظة الأقصر ووزارة الآثار بافتتاح مشروع إنارة المعابد والمناطق الأثرية بالبر الغربي لمدينة الأقصر، لتكتمل المنظومة التي تتيح للسائحين زيارة الأماكن الأثرية ليلاً، لتلافي درجات الحرارة المرتفعة خلال فصل الصيف، إلا أن هذا المشروع مني بالفشل حتي الآن بسبب رفض وزارة الداخلية ممثلة في مديرية أمن الأقصر له، بسبب وعورة المنطقة وعدم توافر الإمكانات اللازمة لتأمين السائحين خلال ساعات الليل.

    وقال وزير الآثار ممدوح الدماطي خلال حفل افتتاح المشروع، "إن الحكومة تهدف من وراء المشروع إلى تحويل الأقصر إلى مزار سياحي على مدار العام بعد أن كان مقصداً شتوياً فقط".

    محلب يزور المحافظة

    في 15 أغسطس الماضي زار المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء السابق، محافظة الأقصر برفقة عدد من الوزراء، حيث تفقد وافتتح خلال هذه الزيارة عدد من المشروعات الخدمية الهامة.
    مورجان فريمان في الأقصر

    في 22 أكتوبر الماضي استقبل محمد بدر محافظ الأقصر، النجم العالمي مورجان فريمان والوفد المرافق له بمطار الأقصر الدولي، وسط وجود أمني مكثف وحراسة شخصية خاصة مكونة من 12 بودي جارد.

    وزارفريمان مصر لتصوير فيلم وثائقي يحمل اسم "The Story Of God" قصة الإله، ورافقه فريق العمل إلى مقابر نبلاء الفراعنة، بجبل القرنة التاريخي في غرب الأقصر؛ لاستئناف تصوير فيلمه داخل مقبرة "مننا" أحد كبار المسؤولين في عهد الملك تحتمس الرابع بالدولة المصرية الحديثة قبيل 3500 عام.

    تعذيب مواطن حتي الموت

    في فجر 25 نوفمبر الماضي تحولت منطقة العوامية جنوب مدينة الأقصر، لساحة من الكر والفر بين الشرطة وأهالي منطقة العوامية، الذين احتجو علي تعذيب المواطن طلعت شبيب 47 عاما حتي الموت داخل قسم شرطة الأقصر .

    وفجرت هذه القضية غضب الرأي العام في الأقصر ومختلف أنحاء الجمهورية، وأعادت فتح ملف التعذيب داخل أقسام الشرطة، الأمر الذي دفع وزارة الداخلية لإصدار عدة بيانات تؤكد فيها رفضها لسياسة التعذيب وعدم تسترها علي أي شرطي يخطئ في حق المواطنين، ولم يثلج صدور المواطنين سوي قرارات النيابة التي انتهت بحبس 4 ضباط و5 أمناء شرطة علي ذمة التحقيقات، بعد أن ثبت من تقرير الطب الشرعي ان القتيل تعرض لضربة في العنق والظهر أدت إلي كسر في الفقرات، مما نتج عنه قطع في الحبل الشوكي، الأمر الذي أدلي لوفاته.

    إعلان

    إعلان

    إعلان