حصاد 2015: رغم الرحيل.. نجوم مازالوا يضيئون سماء الفن

03:10 م الأربعاء 23 ديسمبر 2015

نور الشريف

صحيح أن الموت هو انقطاع عن الحياة، رحيل بلا عودة، وفي عام 2015 فقد الوسط الفني عدد كبير من كبار النجوم، لكن ستظل أعمالهم باقية تخلد ذكراهم أبد الدهر، كانت من بينها ما رسمت البسمة على الوجوه، أو دقت ناقوس الخطر للانتباه لقضية اجتماعية هامة، أو أمتعت الجمهور بفن راق يشبع روحه ورغباته الوجدانية والفكرية، وفي السطور التالية يستعرض "مصراوي" أبرز من تركوا دنيانا.

إعلان

 

 

نور الشريف

 

رغم أنه عانى من المرض قبل رحيله بفترة ليست قصيرة، إلا أن رؤيته على الشاشة كانت كفيلة لتمنحك أملا في أنه في طريقه للشفاء والتعافي، ليعود من جديد يشع نوراً عبر أعمال فنية ذات قيمة عالية، هو الفنان الكبير نور الشريف.

توفي نور في 11 أغسطس، عن عمر ناهز 69 عام، عاش منها قرابة نصف قرن عاشق للفن، ومن بين أشهر أفلامه "المصير"، "ليلة ساخنة"، "سواق الأتوبيس"، "جري الوحوش"، "العار"، "حبيبي دائما"، "البحث عن سيد مرزوق"، "بريق عينيك"، "حدوتة مصرية"، "ناجي العلي"، ومن المسلسلات "عائلة الحاج متولي"، "عمر بن عبدالعزيز- خامس الخلفاء الراشدين"، هارون الرشيد"، "الرجل الاخر"، "رجل الأقدار"، "العطار والسبع بنات"، "أديب"، "مارد الجبل"، "لن أعيش في جلباب أبي"، "الرحايا- حجر القلوب".

فاتن حمامة

دون سابق إنذار ودون أن تمنح محبيها فرصة التأهل لغيابها ورحيلها عن دنيانا، فوجئ الوسط الفني بخبر رحيل سيدة الشاشة العربية "الفاتنة" فاتن حمامة، في شهر يناير.

بينما الجميع يشارك في وداع المنتج الكبير محمد حسن رمزي، فوجئوا بتردد خبر يشير لوفاة فاتن، وما بين التأكيد والنفي، والتضارب في الأخبار، تأكد الجميع من الخبر في النهاية، وأن شمس فاتن غربت للأبد لكن بقيت أعمالها تشع دفئا.

عرفت فاتن طريقها للشاشة الكبيرة طفلة، عندما وقفت لأول مرة أمام كاميرا المخرج محمد كريم، في فيلم "يوم سعيد" مع الفنان محمد عبدالوهاب، قدمت عبر مشوارها عدد كبير من الأعمال الفنية، من بين أشهر أفلامها "نهر الحب"، "أريد حلا"، "سيدة القصر"، "الباب المفتوح"، "ولا عزاء للسيدات"، "دعاء الكروان"، "الخيط الرفيع"، ومن المسلسلات "وجه القمر" و"ضمير أبلة حكمت".

عمر الشريف

أحد أشهر الوجوه السينمائية لا مصرياً وعربياً فقط بل عالمياً، كان خير سفير بفنه لبلده، من خلال مشاركته في العديد من الأفلام العالمية، هو الفنان العالمي عمر الشريف، الذي رحل عن دنيانا في 10 يوليو 2015، عن عمر ناهز 83 عام.

وأشيع أنه كان يعاني في أخر أيامه من مرض ألزهايمر، ولم يعد يتذكر أشهر أعماله، ويخلط بين أدواره.

جاءت انطلاقته الفنية في مصر بعد مشاركته في أول أفلامه "صراع في الوادي"، ليقدم بعده عدد كبير من الأفلام، ويكون ثنائي مع زوجته فيما بعد الفنان فاتن حمامة، من أشهر أعمالهما "نهر الحب"، "صراع في الميناء"، و"سيدة القصر".

استطاع أن ينجح عمر في أول اختبار له في السنيما العالمية، تمسك بالفرصة وبذل قصارى جهده للحفاظ عليها، ليصبح نجماً عالمياً، ومن بين أشهر أعماله "دكتور زيفاجو"، "جحا"، "لورانس العرب".

ميرنا المهندس

مثل رحيلها صدمة كبيرة داخل الوسط الفني، هي ميرنا المهندس فنانة شابة ظلت تقاسي من آلام المرض لسنوات طويلة، تدخل في معارك تحاول فيها الانتصار على المرض، حتى توفيت في شهر أغسطس بعد إصابتها بنزيف، ونقص في صفائح الدم.

في وعكتها الصحية الأولى قررت ميرنا الابتعاد عن الفن وارتداء الحجاب، وبالفعل اختفت لسنوات، قبل أن تتخذ قرار العودة من جديد، شهد لها كل من تعامل معها في الوسط الفني برقتها، وذوقها في التعامل مع كل زملاءها، ومع رحيلها أطلق الجميع عليها لقب "عروس الشاشة".

من أشهر أعمالها مسلسلات "ساكن قصادي"، "سعد اليتيم"، "أرابيسك"، "أهالينا"، "أحلام عادية"، "بره الدنيا"، ومن الأفلام "زجزاج"، "العيال هربت"، "أيظن"، و"جيران السعد".

سامي العدل

قبل أن يستكمل تصوير دوره في مسلسل "حارة اليهود"، سقط الفنان سامي العدل وتم إيداعه العناية المركزة في أحد المستشفيات، مع بداية شهر رمضان / يوليو 2015، ليودع الحياة قبل نهاية الشهر الكريم، بعد تدهور حالته الصحية، وجاءت الوفاة بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية، نتيجة ضعف عضلة القلب.

علي حسانين

كما شهد شهر أغسطس أيضا رحيل الفنان القدير علي حسانين عن عمر يناهز 76 عام.

ومن أشهر أعمال حسانين "آيس كريم في جليم"، "البحث عن سيد مرزوق"، "الشبح"، "رشة جريئة" و"الكيت كات".

سعيد طرابيك

رحلة من الاجتهاد قضاها عاشقا مخلصا لفنه، يُشار له بالحرفية والعبقرية في أداء الكثير من الأدوار، لكنه حقق قبل وفاته شهرة فاقت كل ما حققه على مدار عشرات السنين من الفن، هو الفنان سعيد طرابيك، الذي بات حديث الصحافة والبرامج التليفزيونية قبل رحيله بوقت قصير لا لشيء سوى أنه تزوج بفتاة تصغره في السن بعشرات السنين.

رحل سعيد عن عالمنا متأثرا بمرض القلب في 15 نوفمبر، عن عمر يناهز 74 سنة، حيث أصيب بأزمة قلبية وكشف الأطباء عن احتياجه لتركيب دعامتين.

مديحة سالم

كما امتازت بتقديم أدوار الفتاة الرقيقة في أفلام الأبيض والأسود، وكما اعتزلت في صمت دون ضجة ولقاءات صحفية وتليفزيونية، رحلت الفنانة الجميلة مديحة سالم في هدوء، بعد تعرضها لوعكة صحية نقلت على إثرها للمستشفى، لترحل بعدها بأيام قليلة، وتحديدا في 19 نوفمبر.

إبراهيم يسري

"كان إنساناً خلوقاً وطيب القلب"، بهذه الكلمات نعى الفنانون زميلهم الفنان إبراهيم يسري، الذي رحل في في 20 ابريل، عن 65 عام.

من أشهر أعماله فيلم "الإرهابي"، مسلسلات "قضية رأي عام"، "هوانم جاردن سيتي"، "من أطلق الرصاص على هند علام"، "ملك روحي" و"أوبرا عايدة".

غسان مطر

ودع الفنان والمناضل الفلسطيني غسان مطر دنيانا في فبراير 2015، اشتهر بأدوار الشر في بداية مشواره، كما برع في أدوار شخصيات خفيفة الظل في أخر أعماله من بينها "أمير البحار"، "أحلام الفتي الطائش" و"لا تراجع ولا استسلام".

حسن مصطفى

هو "ناظر مدرسة الضحك" الكوميديان حسن مصطفى، رحل في 19 مايو إثر إصابته بأزمة قلبية، وانطلقت قبل رحيله شائعة وفاته، الأمر الذي أثار غضب عائلته.

قدم العديد من الأعمال الفنية الكوميدية في المسرح والسينما والتليفزيون، من أشهرها "مدرسة المشاغبين"، "سيدتي الجميلة"، "العيال كبرت"، و"بكيزة وزغلول".

محمد وفيق

فنان مثقف، استطاع أن يوازن بين الجدية والمرونة، في اختيار أدواره، فنجح في أن يرسم صورة في أذهان الجمهور، جعلتهم يصفوه بالفنان المحترم، هو عمرو بن العاص في "الرسالة"، رجل المخابرات عزيز الجبالي في "رأفت الهجان"، الصعيدي طيب القلب وذو المبادئ في "حق مشروع"، هو الفنان محمد وفيق.

توفي وفيق مع الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 14 مارس، عن عمر ناهز 67 عام.

محمد حسن رمزي

بعد صراع مع مرض السرطان، أسلم المنتج محمد حسن رمزي الروح لبارئها في يناير 2015، عن 58 سنة

رأفت الميهي

طالت رحلته مع المرض، الذي تسبب في غيابه عن العمل الفني لفترة طويلة، هو الفنان رأفت الميهي الذي بدأ مسيرته الفنية ككاتب سيناريو ثم اتجه للإخراج.

توفي رأفت في 24 يوليو بمستشفى المعادي العسكري بسبب وجود مياه على الرئة وضعف في عضلة القلب.

يسري مصطفى

توفي الفنان يسري مصطفى في مطلع عام 2015 في شهر يناير، متأثرا بمرض الفشل الكلوي الذي أجهده على المستوى الصحي والمادي.

ثريا إبراهيم

توفيت الفنانة ثريا إبراهيم في 18 يناير 2015، عن 76 عام.

إعلان