رغم التجارب الجيدة.. 2015 فشلت في إنقاذ السينما المصرية

05:12 م الإثنين 21 ديسمبر 2015

كتبت- منى الموجي:
رغم الاستقرار النسبي الذي عاشته مصر في 2015، إلا أن عدد الأفلام التي أنتجت على مدار العام لم تعكس هذه الحالة، فمازالت السينما المصرية تعاني من ضعف الإنتاج، وكذلك ضعف جودة الكثير من الأعمال المُقدمة، وهذا لا ينفي وجود بعض الأفلام الجيدة على المستوى الفني والإنتاجي وكذلك التمثيل، كما يُحسب لهذا العام وجود تنوع في الأفلام المُقدمة، بين الأكشن، الكوميدي، الاجتماعي، والرومانسي الغنائي، وتراجعت نسبة الأعمال التي تدور أحداثها داخل الأحياء الشعبية، حول الراقصة والبلطجي.

ومن بين أشهر الأفلام التي شاهدها الجمهور في 2015.

إعلان

أسوار القمر

رغم أن الفيلم تم إنتاجه منذ ثلاث سنوات تقريباً، إلا أن طرحه في دور العرض السينمائية جاء مع مطلع عام 2015، وتحديدا مع نهاية شهر يناير.

"أسوار القمر" من تأليف محمد حفظي، بطولة منى زكي، عمرو سعد، وآسر ياسين، ومن إخراج طارق العريان.

تدور أحداث الفيلم حول "زينة" التي تجد نفسها فاقدة للبصر، ولا تتذكر شيء عن حياتها قبل فقدانها للبصر، بينما يدخل شابان في صراع عليها، ومن خلال الأحداث تكتشف الكثير.

سُكر مُر

عودة مخرج فيلم "سهر الليالي" للسينما من جديد، ليقدم فكرة تقوم على البطولة الجماعية، تدور أحداثها في إطار اجتماعي رومانسي، حول 5 شباب ونساء، تربطهم علاقات عاطفية تتحكم فيها ظروف المجتمع.

"سُكر مُر" تأليف محمد عبدالمعطي، إخراج هاني خليفة، بطولة آيتن عامر، أحمد الفيشاوي، كريم فهمي، عمر السعيد، هيثم أحمد زكي، شيري عادل، ناهد السباعي، نبيل عيسى، أمينة خليل.


فزاع

هو البطولة الأولى للفنان هشام إسماعيل، وفيه قدم شخصية "فزاع" التي اشتهر بها في مسلسل "الكبير أوي" مع الفنان أحمد مكي لعدة مواسم رمضانية.

"فزاع" من تأليف هشام إسماعيل، ويشاركه البطولة سهر الصايغ، حمدي الوزير، ومن إخراج ياسر زايد.

لم يحقق الفيلم نجاحاً يُذكر وأرجع بطل العمل السبب في ذلك إلى عدم اهتمام الشركة المنتجة بالدعاية للفيلم.

يوم مالوش لازمة

في يناير أطلق الفنان محمد هنيدي فيلمه الجديد "يوم مالوش لازمة"، بعد فترة غياب عن السينما، وشارك في البطولة روبي، ريهام حجاج، هالة فاخر، محمد ممدوح، وهو من تأليف عمر طاهر، وإخراج أحمد الجندي.

وتدور أحداث الفيلم في ليلة زفاف يحيي ومها، ووقوعهم في العديد من المواقف الصعبة، إلى جانب مطاردة فتاة تُدعى بوسي ليحيي، لتقنعه بأن يتزوجها.

زنقة ستات

"زنقة ستات" من تأليف هشام ماجد وكريم فهمي، بطولة حسن الرداد،إيمي سمير غانم، آيتن عامر، نسرين أمين، مي سليم، سامي مغاوري، إخراج خالد الحلفاوي، وإنتاج أحمد السبكي.

تدور أحداث الفيلم حول طبيب أمراض نفسية يسرق من عيادة والده حالات بمساعدة الممرضة التي تعمل مع والده، ويدخل الشاب مع والده في رهان ليشفي إحدى الحالات، وهو شخص يعاني من عقدة من النساء، ويكون على الرداد أن يخدع ثلاث فتيات حتى يُشفى المريض من عقدته.

كابتن مصر

ثاني بطولات محمد عادل إمام في السينما بعد فيلمه "البيه رومانسي"، تدور أحداث الفيلم حول كمال لاعب كرة قدم يدخل السجن، فيكون فريق كرة قدم من المساجين، ويطالب إدارة السجن بتنظيم المباريات مع سجون أخرى، داخل مصر وخارجها، وأثناء تنفيذ مشروعه يمر بالعديد من المواقف والأزمات التي ينجح في التغلب عليها.

"كابتن مصر" من تأليف عمر طاهر، إخراج معتز التوني، ويشارك محمد البطولة حسن حسني، بيومي فؤاد، إدوارد، خالد سرحان، علي ربيع، أحمد فتحي.

نوم التلات

فيلم من بطولة الفنان هاني رمزي، ويشاركه الفنانة إيمان العاصي، والفنان هشام إسماعيل، والفنان حسن حسني، والفيلم من تأليف فادي أبو السعودي، إخراج إيهاب لمعي.

تدور أحداث الفيلم حول موظف في الشهر العقاري يعاني من مرض نفسي نادر، يجعله يتغيب عن حياته يوم الثلاثاء من كل أسبوع، ولا يتذكر كل ما يحدث في هذا اليوم، ويحاول صديقه المُقرب والفتاة التي يقع في حبها مساعدته.

بتوقيت القاهرة


أخر أعمال الفنان نور الشريف، طُرح في السينمات يناير 2015، وشارك في بطولته عدد كبير من الفنانين، ومن بينهم سمير صبري، ميرفت أمين، آيتن عامر، شريف رمزي، كريم قاسم، تأليف وإخراج أمير رمسيس.

تدور أحداث الفيلم حول ثلاث حكايات تحدث في نفس الوقت، وسافر الفيلم للمشاركة في عدة مهرجانات دولية.

حياتي مبهدلة

فيلم من بطولة محمد سعد، نيكول سابا، حسن حسني، تأليف سامح سر الختم، وإخراج شادي علي.

تدور أحداث الفيلم حول تتح الذي يعمل كحارس أمن في إحدى المولات، يقع في حب صاحبة محل في المول، تصيبه لعنة تنتقل للفتاة التي يحبها.

سعيكم مشكور يا برو

جاء العرض العالمي الأول للفيلم من خلال مشاركته في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر الأبيض المتوسط.

"سعكيم مشكور يا برو" سيناريو وإخراج عادل أديب، بطولة دينا، أحمد خليل، دارين حداد، طارق التلمساني، دانا حمدان، نور قدري، ياسمين كساب، وتدور أحداثه في إطار كوميدي في يوم واحد "عزاء" تقع فيه الكثير من المفارقات والأحداث الكوميدية.

شد أجزاء

أكد الفنان محمد رمضان أن فيلم "شد أجزاء" يبتعد به عن الشخصيات التي قدمها على مدار أعماله السينمائية السابقة.

"شد أجزاء" من تأليف محمد سليمان عبدالمالك، إخراج حسين المنباوي، بطولة محمد رمضان، ياسر جلال، نسرين أمين، محمد شاهين، وظهرت دنيا سمير غانم كضيف شرف في الفيلم.

ولاد رزق

تدور أحداثه حول أربعة إخوة يسيرون في طريق الجريمة، لكن يأخذوا على أنفسهم عهد بترك هذا الطريق يوما ما، وبعد فقدان شقيقهم الأصغر إحدى عينيه، يقرر "رضا" -شقيقهم الأكبر- التخلي عن هذا الطريق لكن يرفض باقي اشقاءه الوفاء بعهدهم، فيتعرضوا لموقف يجعلهم يلجأوا مرة ثانية لـ"رضا"، حتى يساعدهم في الخروج من المأزق الذي وقعوا فيه.

"ولاد رزق" من تأليف صلاح الجهيني، بطولة أحمد عز، عمرو يوسف، نسرين أمين، أحمد الفيشاوي، أحمد داوود، محمد ممدوح، كريم قاسم، ندى موسى، وسيد رجب، ومن إخراج طارق العريان.

الخلبوص

من تأليف محمد سمير مبروك، إخراج إسماعيل فاروق، بطولة محمد رجب، إيمان العاصي، نيرمين ماهر، رانيا ملاح.

تدور أحداث الفيلم في إطار اجتماعي كوميدي، حول شاب متعدد العلاقات النسائية الأمر الذي يتسبب في وقوعه في كثير من المشاكل.

الجيل الرابع

تجربة جديدة خاضها الكاتب عمرو سمير عاطف مع المخرج أحمد نادر جلال، وكان الفيلم يحمل اسم "عيال سيس" وتم تغييره إلى "الجيل الرابع".

الفيلم يشارك في بطولته مجموعة من الشباب في أول تجربة سينمائية لهم إلى جانب الفنان الشاب أحمد مالك، بالإضافة لظهور عدد كبير من نجوم الكوميديا في الفيلم كضيوف شرف، منهم حسن حسني، بيومي فؤاد، خالد سرحان، إدوارد، شريف رمزي، سعد الصغير، وأيمن قنديل.


أهواك

شهد عام 2015 عودة الفنان تامر حسني للسينما بعد غيابه 3 سنوات، منذ تقديمه الجزء الثالث من فيلم "عمر وسلمى" والذي قدمه في 2012.

جاءت العودة من خلال فيلم أهواك" وهو فيلم غنائي تدور أحداثه في إطار اجتماعي رومانسي.

"أهواك" من قصة وإخراج محمد سامي، سيناريو وليد يوسف، بطولة تامر حسني، غادة عادل، محمود حميدة، انتصار، أمل رزق، إلهام عبدالبديع، وأحمد مالك.

الليلة الكبيرة

بعد مشاركته في الدورة الـ37 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، قام المنتج أحمد السبكي بطرح فيلم "الليلة الكبيرة" في دور العرض السينمائية مطلع شهر ديسمبر.

"الليلة الكبيرة" من تأليف أحمد عبدالله، إخراج سامح عبدالعزيز، بطولة سميحة أيوب، أحمد رزق، صفية العمري، سمية الخشاب، زينة، وفاء عامر، أحمد وفيق، وائل نور، صبري فواز، آيتن عامر، محمد لطفي، أحمد بدير.

قدرات غير عادية


يجمع الفيلم للمرة الثانية بين الفنان خالد أبو النجا وبين المخرج داوود عبدالسيد، وتم إطلاقه في دور العرض السينمائية في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر.

"قدرات غير عادية" تأليف وإخراج داوود عبدالسيد، بطولة خالد أبو النجا، نجلاء بدر، عباس أبو الحسن، محمود الجندي.

أفلام أخرى
وإلى جانب ما سبق تم عرض مجموعة أخرى من الأفلام من بينها "خارج الخدمة"، "قط وفار"، "4 كوتشينة"، و"عيال حريفة".

إعلان