2015 تبعث الروح من جديد في جسد "أبو الفنون"

11:29 ص الإثنين 21 ديسمبر 2015

كتبت- منى الموجي:
اعتقد كثيرون أن ظهور وسائل فنية جديدة سيقضي على الوسائل القديمة أو يتسبب في تراجع قيمتها واهتمام الجمهور بها، وبات ينظرون إلى غياب "أبو الفنون" المسرح على أنه نتاج التأثر بسيطرة شاشة السينما الساحرة، وشاشة التليفزيون التي تدخل كل البيوت دون استئذان، وكذلك الانترنت، لكن المؤمن بدور المسرح كان يرى أنه لا يمكن أن يموت، فقد يمرض ولكنه لا يموت، وهو ما أثبته عام 2015.

منح عام 2015 قبلة الحياة من جديد للمسرح في مصر، فجدد دمه بمسرحيات يقوم عليها الشباب من الألف للياء، سواء التي تُقدم على مسارح الدولة أو على المسارح الخاصة، كما استعان بنجوم كبار ليزيدوا من توهجه، فعاد الجمهور من جديد للذهاب إلى المسارح، ليؤكد عملياً أن ذائقته الفنية واعية تنتظر من يقدم فن جاد لتقف إلى جانبه وتسعى لمشاهدته.

ومن بين أشهر الأعمال التي تم عرضها على المسارح في 2015..

روح
عمل شبابي من الدرجة الأولى نجح في أن ينال إعجاب قطاع عريض من الجمهور خاصة الشباب، والذين حرص بعضهم على مشاهدة العرض أكثر من مرة.

يقدم العرض رؤية فلسفية للحياة، من خلال سبعة أشخاص يجمعهم مكان واحد هو "البار"، يشكو كل منهم حاله والحياة التي باتت مملة، لكن ما أن يأتيهم ملك الموت يطالبهم باختيار شخص من بينهم يأخذه معه لينهي حياته على الأرض يتردد الجميع، وتصبح الحياة كنز ثمين يتشبث بالبقاء فيها.

حصد "روح" نصيب الأسد من جوائز الدورة الأخيرة في المهرجان القومي للمسرح المصري، والعرض يشارك في بطولته ياسر عزت، فاطمة محمد علي، لبنى ونس، وعابد عناني، وهو مأخوذ عن نص "الوردة والتاج" للكاتب الإنجليزي جي بي برستلي، ومن إخراج باسم قناوي، ويُقدم على خشبة مسرح الطليعة في العتبة.

ليلة من ألف ليلة
تجاوزت إيرادات مسرحية "ليلة من ألف ليلة" بطولة الفنان الكبير يحيي الفخراني، المليون الثاني، واحتفل البيت الفني للمسرح بهذا النجاح.
يشهد العرض إقبال جماهيري كبير منذ افتتاحه على خشبة المسرح القومي، والمسرحية من تأليف بيرم التونسي، ويشارك الفخراني البطولة كل من هبة مجدي، محمد محسن، لطفي لبيب، سلمى غريب، ضياء عبدالخالق، إخراج محسن حلمي.

أنا الرئيس
رفعت مسرحية "أنا الرئيس" لافتة "كامل العدد" في كثير من لياليها، واضطرت إدارة المسرح لإضافة كراسي إضافية، في ظل الإقبال الجماهيري الكبير لمشاهدة العرض على المسرح العائم في المنيل.

"أنا الرئيس" تأليف يوسف عوف، إخراج محسن رزق، بطولة سامح حسين، حنان مطاوع، ونادية شكري، المسرحية مأخوذة عن نص إنجليزي يحمل عنوان "المفتش العام" للأديب العالمي نيقولا غوغول.

غيبوبة
تم افتتاح مسرحية "غيبوبة" على مسرح بيرم التونسي في محافظة الإسكندرية، وهي من إنتاج فرقة المسرح الحديث، تأليف محمود الطوخي، بطولة أحمد بدير، فاطمة الكاشف، ياسمين جمال، محمد الصاوي، أحمد الدمرداش، وإخراج شادي سرور.

وحققت "غيبوبة" إيرادات تخطت حاجز الـ 700 ألف جنيه خلال فترة عرضها لأكثر من شهرين لجمهور الإسكندرية، إلى جانب جولات العرض الناجحة في عدد من المحافظات من أبرزها الغربية، وكفر الشيخ، ومحافظتي أسوان والأقصر.

تدور أحداث العرض فى إطار سياسي كوميدي حول شخص أصيب برصاصة في أحداث ثورة 25 يناير من عام 2011 ودخل فى غيبوبة ليفيق منها يوم 30 يونيو من عام 2013، ويبدأ التساؤل عما حدث خلال هذه الفترة.

مسرح مصر
استمر الفنان أشرف عبدالباقي في تقديم العروض التي بدأها تحت مسمى "تياترو مصر" ثم تحولت إلى "مسرح مصر"، وتشهد إقبال من الجمهور، ويُرجع لها البعض الفضل في عودة الجمهور إلى المسرح من جديد، بينما يراها بعض النقاد اسكتشات لا يمكن اعتبارها مسرحيات، خاصة وأن العروض يغيب عنها النص المدروس بعناية ويلجأ فيها أشرف عبدالباقي إلى الخطاب المباشر في نهاية كل مسرحية ليشير لرسالة المسرحية، فخرجت لتحمل شعار "كثير من الضحك قليل من المضمون".

يشارك في العروض مجموعة كبيرة من الشباب منهم علي ربيع، عمر متولي، حمدي الميرغني، محمد عبدالرحمن، مصطفى خاطر، محمد أسامة، محمد انور، تأليف وإخراج نادر صلاح الدين، ويخرجها للتليفزيون سعيد حامد.

تياترو مصر
كما استمرت شركة "فيردي" في تقديم عروض "تياترو مصر" مع موسم جديد، ومجموعة جديدة من الشباب "الجيل الثاني"، بمشاركة عدد من نجوم الكوميديا، وهم محمد لطفي، بيومي فؤاد، أحمد فتحي، ومؤخراً انضمت لهم الفنانة هالة فاخر.

عروض أخرى
ونالت بعض العروض المسرحية اهتمام نقدي إلى جانب الحضور الجماهيري، محققة إيرادات كبيرة، وهي عروض تقوم على الشباب دون الاستعانة بنجوم شباك، منها "هنا أنتيجون"، "3d"، "رجالة وستات"، "سهرة ملوكي" و"سيد الوقت".

نهضة المسرح
وعن حال المسرح في 2015 أكد السيناريست كرم النجار في تصريح خاص لـ"مصراوي"، أن نهضة المسرح تتوقف على وجود اهتمام من الدولة بفكرة الدعاية والإعلان عن مسرحياتها، في ظل غياب اهتمام الصحف، بالإضافة إلى أن الحالة النقدية المسرحية تكاد تكون منعدمة إلا من قلة، فالجمهور لا يعرف بوجود المسرحيات، فعندما تم الإعلان عن مسرحية "ليلة من ألف ليلة" وأن بطلها الفنان يحيي الفخراني، أصبح المسرح كامل العدد يومياً.

وتابع النجار "مفيش أزمة في المسرح، الأزمة في غياب التفكير السليم والإعلان عن المسرح مثلا زي زمان أين تذهب هذا المساء؟ كانت توضح كل المسرحيات بالتفصيل، ومع زيادة الحالة النقدية سيقرأ الجمهور عن مسرحية ما قد يرفض الذهاب لها أو يدفعه النقد لمشاهدتها".

مختتماً حديثه بالتشديد على اهمية اهتمام الدولة بالإعلان عن كل المسرحيات سواء التي تُقدم على مسرح الدولة، أو الفرق الخاصة، "لأننا نبغي نهضة تشارك فيها كل الجهات".

كورونا.. لحظة بلحظة

كورونا فى مصر

  • 101900

    عدد المصابين

  • 88666

    عدد المتعافين

  • 5750

    عدد الوفيات

كورونا فى العالم

  • 30973469

    عدد المصابين

  • 22569238

    عدد المتعافين

  • 960826

    عدد الوفيات

إعلان

إعلان

  • خدمة الاشعارات

    تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي