إعلان

بماذا قضت المحاكم على قيادات الإخوان في 2014؟

04:45 م الأربعاء 17 ديسمبر 2014

من جلسات محاكمات الاخوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إعداد- طارق سمير:

عامًا وخمسة أشهر على انتهاء ولاية جماعة الإخوان ورئيسها الأسبق محمد مرسي، فمنذ قيام ثورة 30 يونية، والإطاحة بحكم الإخوان، تطورت العديد من أحداث الشغب بداية من الاعتداء على قوات الأمن، وترويع المواطنين واتهامهم بالوقوف وراء العديد من التفجيرات التي راح ضحيتها العديد من رجال الجيش والشرطة والمواطنين المدنيين.

وعقب فض اعتصامي النهضة ورابعة العدوية، اتهم العديد من قيادات وأعضاء الإخوان بإثارة أحداث الشغب وترويع المواطنين وإتلاف الممتلكات العامة، في العديد من محافظات مصر، وعلى آثر ذلك تم تقديمهم للمحاكمة العاجلة. 

"مصراوي" يرصد أبرز الأحكام التي صدرت ضد قيادات الإخوان، منذ 30 يونيو من العام الماضي حتى الآن، في قضايا عدة من بينها، "أحداث العدوة"، و"أحداث الاستقامة"، و"أحداث قطع طريق قليوب"، و" أحداث البحر الأعظم".

ومن أبرز القيادات الصادر ضدهم أحكام بالمؤبد والإعدام، محمد بديع المرشد العام للجماعة، وخيرت الشاطر ومحمد البلتاجي، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، وعاصم عبد الماجد، وباسم عودة، ومحمد عبد المقصود، وعصام العريان، ومحسن راضي.

حصيلة أحكام قضايا مرشد الإخوان: إعدام و79 سنة سجنا و34 قضية قيد التحقيق والإحالة 

حكم بالإعدام و3 أحكام بالسجن المؤبد (25 عاما) وحبس لعام .. تلك حصيلة الأحكام التي صدرت ضد محمد بديع، مرشد جماعة الإخوان المسلمين في مصر، في 4 قضايا فقط، فيما ينتظر أحكاما أخرى في نحو 34 قضية لا تزال تنظر أمام المحاكم.

ومحمد بديع هو المرشد العام الثامن لجماعة الإخوان، تولى منصبه في 16 يناير2010، خلفا للمرشد السابق مهدي عاكف، وهو أستاذ علم الأمراض بكلية الطب البيطري في جامعة بني سويف وتم القبض عليه في أغسطس الماضي.

قررت محكمة جنايات الجيزة، بالسجن المؤبد على 8 حضوريا بينهم بديع، والإعدام بحق 6 غيابيا، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث مسجد الاستقامة".

وسبق للمحكمة في 19 يونيو الماضي، إحالة أوراق بديع و13 آخرين في القضية إلى المفتي شوقي علام، لاستطلاع رأيه في إعدامهم، وهو ما كررته مرة أخرى في 7 أغسطس الجاري، قبل أن تصدر حكما عليه بالمؤبد، وهو ما يعد تخفيفاً للحكم بالنسبة للمرشد والـ7 الآخرين الذين تم الحكم عليهم بالمؤبد.

وفي 5 يوليو الماضي، قضت محكمة جنايات شبرا الخيمة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة بإعدام 10 من قيادات الإخوان، والسجن المؤبد لـ37 أخرين، بينهم بديع، في قضية قطع الطريق الزراعي بمدينة قليوب، في محافظة القليوبية في أحداث وقعت خلال يوليو2013، والتي راح ضحيتها قتيلان، فيما أصيب 35 آخرون خلال مقاومة المتهمين لقوات الشرطة وإطلاق الأعيرة النارية.

وقبل ذلك الحكم بأسابيع، قضت محكمة جنايات المنيا، في 21 يونيوالماضي، بإعدام 183 شخصا بينهم، بديع، وذلك على خلفية إدانتهم بـ"اقتحام وحرق مقر شرطي بمدينة العدوة في محافظة المنيا وقتل رقيب شرطة"، في سياق الاحتجاجات على فض قوات الجيش والشرطة لاعتصام مؤيدي الرئيس محمد مرسي في ميدان رابعة العدوية نهضة مصرفي 14 أغسطس2013.

وفي 30 أبريل الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، بسجن بديع و21 آخرين سنة مع الشغل بعد إدانتهم بإهانة القضاء خلال محاكمتهم مع الرئيس محمد مرسي في قضية "اقتحام سجون" عام 2011.

وبتاريخ 15 سبتمبر2014، قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة بديع و14 من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلامياً بـ “أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد والزامهم بالمصاريف.

وبتاريخ 11 نوفمبر قضت المحكمة بحبس المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين محمد بديع 3 سنوات لاهانتهم هيئة المحكمة بقضية "اقتحام السجون"

وحسب القانون المصري تعد هذه الأحكام، سواء بالإعدام أو السجن، أولية وقابلة للطعن عليها أمام درجة التقاضي الأعلى.

إعدام "الكتاتني".. وحبس 3 سنوات 

على الرغم من كثرة القضايا العديدة التي يتهم بها الكتاتنى إلا أنه لم يصدر ضده أي أحكام سوي في قضية أحداث "العدوة".

فبتاريخ 21 يونيو 2014، قضت محكمة جنايات المنيا بإعدام 183 إخوانيًا بينهم محمد سعد الكتاتني رئيس مجلس الشعب السابق في أحداث شغب "العدوة".

وكان المستشار عبد الرحيم عبد المالك المحامي العام لنيابات شمال المنيا وجه للمتهمين تهم الانضمام إلى جماعة مخالفة لأحكام القانون الغرض منها منع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي والاشتراك في التجمهر بهدف الإضرار بأمن المجتمع وتعطيل القوانين واستخدام القوة والعنف وقتل «ممدوح قطب» رقيب شرطة وإصابة آخرين عقب أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة المسلحين.

وبتاريخ 11 نوفمبر قضت المحكمة بحبس القيادى الإخوانى محمد سعد الكتاتنى 3 سنوات لاهانتهم هيئة المحكمة بقضية "اقتحام السجون". 

حبس البلتاجي 121 سنة في قضايا الإرهاب

3 أحكام بالمؤبد، وحبس 37 عامًا، هذه حصيلة أحكام القيادي الإخواني، محمد إبراهيم البلتاجي مساعد بكلية الطب "محبوس"، بقضايا "أحداث قطع طريق قليوب"، و"أحداث الاستقامة"، و"تعذيب ضابط برابعة العدوية"، و"هتك عرض محامي"، و"أحداث البحر الأعظم"، و"إهانة المحكمة".

فبتاريخ 5 يوليو 2014 قضت جنايات شبرا، برئاسة المستشار حسن فريد، بالمؤبد للبلتاجي وذلك على خلفية اتهامهم بالتحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بقليوب.

وبتاريخ 30 أغسطس 2014 قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد للبلتاجي لاتهامه بالقضية المعروفة إعلامياً بأحداث الاستقامة”.

وبتاريخ 15 سبتمبر2014، قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة البلتاجى في القضية المعروفة إعلامياً بـ “أحداث البحر الأعظم بالسجن المؤبد وإلزامه بالمصاريف.

وبتاريخ 9 سبتمبر2014، قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن 20 عامًا على البلتاجي في قضية تعذيب ضابط رابعة والانتماء لجماعة الإخوان المحظورة على خلاف القانون.

وبتاريخ 11 أكتوبر، عاقبت محكمة جنايات القاهرة، محمد البلتاجي بالسجن المشدد 15 سنة في قضية هتك عرض محامي بميدان التحرير.

وبتاريخ 10 أغسطس 2014 عاقبت محكمة الجنايات محمد البلتاجي بالحبس سنة لإهانة المحكمة أثناء نظر جلسة "تعذيب ضابط برابعة".

وبتاريخ 19 أبريل 2014، قام البلتاجي بإهانة هيئة المحكمة التى تنظر قضية "أحداث الاتحادية" وعلى الفور صدر ضد المتهم حكم بالحبس لمدة سنة مع الشغل.

وبتاريخ 11 نوفمبر قضت المحكمة بحبس القيادى الإخوانى محمد البلتاجى 3 سنوات لاهانتهم هيئة المحكمة بقضية "اقتحام السجون". 

وبتاريخ 27 ديمسبر قضت هيئة محاكمته بقضية "الهروب الكبير" بالحبس 6 سنوات لإهانة المحكمة بعدما قال للقاضى "ده مش عدل" تعيقًا على تفريغ الاسطوانات المدمجة الخاصة بالتسريبات المزعومة لعدد من القيادات العسكرية.

حبس حجازي 114 سنة في قضايا إرهاب

ويأتي بعد ذلك القيادي الإخواني صفوت حجازي، ويتهم في نفس قضايا البلتاجي، ويعاقب بالأحكام نفسها، ولكنه صدر ضده حكم بالحبس سنة فقط في إهانة المحكمة، ولكن البلتاجي سنتين.

3 أحكام بالمؤبد، وحبس 36 عامًا، هذه حصيلة أحكام القيادي الإخواني، صفوت حجازي، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية للقنوات الفضائية "محبوس"، بقضايا "أحداث قطع طريق قليوب"، و"أحداث الاستقامة"، و"تعذيب ضابط برابعة العدوية"، و"هتك عرض محامي"، و"أحداث البحر الأعظم"، و"إهانة المحكمة".

فبتاريخ 5 يوليو 2014 قضت جنايات شبرا، برئاسة المستشار حسن فريد، بالمؤبد لحجازي وذلك على خلفية اتهامهم بالتحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بقليوب.

وبتاريخ 30 أغسطس 2014 قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد لحجازي، لاتهامه بالقضية المعروفة إعلامياً بأحداث الاستقامة”.

وبتاريخ 15 سبتمبر2014، قضت محكمة جنايات الجيزة بمعاقبة حجازي في القضية المعروفة إعلامياً بـ “أحداث البحر الأعظم بالسجن المؤبد وإلزامه بالمصاريف.

وبتاريخ 9 سبتمبر2014، قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن 20 عامًا على حجازي في قضية تعذيب ضابط رابعة والانتماء لجماعة الإخوان المحظورة على خلاف القانون.

وبتاريخ 11 أكتوبر، عاقبت محكمة جنايات القاهرة، حجازي بالسجن المشدد 15 سنة في قضية هتك عرض محامي بميدان التحرير.

وبتاريخ 10 أغسطس 2014 عاقبت محكمة الجنايات محمد البلتاجي بالحبس سنة لإهانة المحكمة أثناء نظر جلسة "تعذيب ضابط برابعة".

وفي 30 أبريل الماضي، قضت محكمة جنايات القاهرة، بسجن بديع و21 آخرين سنة مع الشغل بعد إدانتهم بإهانة القضاء خلال محاكمتهم مع الرئيس محمد مرسي في قضية "اقتحام سجون" عام 2011.

وبتاريخ 11 نوفمبر قضت المحكمة بحبس القيادي الإخوانى صفوت حجازي 3 سنوات لإهانتهم هيئة المحكمة بقضية "اقتحام السجون". 

حبس "العريان" 53 عامًا

قضت دائرتي إرهاب على القيادي بالجماعة عصام الدين محمد حسين العريان، طبيب بشري، "محبوس"، بالمؤبد بأحداث "الاستقامة"، و"البحر بالأعظم".

ففي 5 يوليو 2014 قضت جنايات شبرا بالمؤبد على عصام العريان بالمؤبد على خلفية اتهامهم بالتحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بقليوب.

وبتاريخ 30 أغسطس 2014 قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد على "العريان"، لاتهامه بالقضية المعروفة إعلامياً بأحداث الاستقامة".

وبتاريخ 11 نوفمبر قضت المحكمة بحبس القيادى الإخوانى صفوت حجازى 3 سنوات لاهانتهم هيئة المحكمة بقضية "اقتحام السجون". 

حبس "باسم عودة" 50 سنة بأحداث "قليوب" و"الاستقامة"

صدر ضد القيادي الإخواني باسم كامل محمد عودة "محبوس"، وزير التموين السابق، ومدرس بكلية الهندسة بجامعة الأزهر، حكمين بالمؤبد في قضية "حداث قطع طريق قليوب" و"الاستقامة".

ففي 5 يوليو 2014 قضت جنايات شبرا، بالمؤبد على باسم عودة بالمؤبد على خلفية اتهامهم بالتحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بقليوب.

وبتاريخ 30 أغسطس 2014 قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد لعودة، لاتهامه بالقضية المعروفة إعلامياً بأحداث الاستقامة”.

حبس الهارب "عاصم عبد الماجد" 50 سنة في قضيتيى "الاستقامة" و"البحر الأعظم"

وقضت محكمة جنايات الجيزة، بالمؤبد على عاصم عبد الماجد القيادي بجماعة الإخوان، ورئيس مجلس إدارة بالشركة العربية للقنوات الفضائية، وعضو مجلس شورى تنظيم الجماعة الإسلامية "هارب"، في أحداث "الاستقامة"، و"البحر الأعظم"

فبتاريخ 30 أغسطس 2014 قضت محكمة جنايات الجيزة بالسجن المؤبد لعبد الماجد، لاتهامه بالقضية المعروفة إعلامياً بأحداث الاستقامة”.

وبتاريخ 15 سبتمبر2014، قضت محكمة جنايات الجيزة بحبس "عبد الماجد" في القضية المعروفة إعلاميًا بـ “أحداث البحر الأعظم" بالسجن المؤبد.

حبس أسامة ياسين 40عامًا.. ومحسن راضي 43 

43 عامًا حصيلة الأحكام، على القياديين الاخوانيين أسامة ياسين عبد الوهاب استشاري طب الأطفال ووزير الشباب سابقا "محبوس“، ومحسن يوسف راضى عضو مجلس الشعب السابق، بقضايا "أحداث قطع طريق قليوب"، و"هتك عرض محامي"، "وإهانة المحكمة".

ففي 5 يوليو 2014 قضت جنايات شبرا، بالمؤبد على ياسين وراضي بالمؤبد على خلفية اتهامهم بالتحريض على أحداث العنف وقطع الطريق الزراعي السريع بقليوب.

وبتاريخ 11 أكتوبر، عاقبت محكمة جنايات القاهرة، أسامة ياسين ومحسن راضي بالسجن المشدد 15 سنة في قضية هتك عرض محامي بميدان التحرير.

وبتاريخ 11 نوفمبر قضت المحكمة بحبس القيادي الإخوانى محسن راضي 3 سنوات لإهانتهم هيئة المحكمة بقضية "اقتحام السجون". 

إعدام "عبد البر" و"عبد المقصود". و25 سنة لـ "عبد الله بركات" بأحداث قليوب

وبتاريخ5 يوليو 2014 قضت محكمة الجنايات، بالإعدام على كل من، عبد الرحمن عبد الحميد أحمد البر، أستاذ أصول الدين، ومفتى جماعة الإخوان "هارب"، ومحمد عبد المقصود محمد عفيفي، قيادي بحزب الأصالة السلفي "هارب" ، بالإعدام في أحداث قطع طريق قليوب.

كما قضت المحكمة أثناء إعادة الاجراءات بالقضية على القيادي الإخواني عبد الله حسن على بركات بالمؤبد، وذلك لصدور الحكم الأول الإعدام غيابيًا.

"مرسى" و"الشاطر" خارج نطاق الأحكام الصادرة ورهن استكمال الجلسات 

القيادي خيرت الشاطر على الرغم من اتهامه في قضايا عدة من بينها التخابر وغرفة عمليات رابعة وأحداث مكتب الإرشاد إلا أنه لم يصدر ضده أي أحكام، والرئيس محمد مرسي أيضًا يحاكم في التخابر واقتحام السجون وأحداث الاتحادية ولم يصدر ضده أي أحكام.

حصيلة احكام الاخوان في 2014

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: