إعلان

أبرز شائعات 2014

11:29 ص الجمعة 26 ديسمبر 2014

الرئيس الأسبق حسني مبارك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - سحر عزام وعبير القاضي:

شهد عام 2014 انتشار العديد من الشائعات في المجتمع المصري، ساعدها على الانتشار مواقع التواصل الاجتماعي، وقد تسببت بعض هذه الشائعات لغرابتها في إثارة حالة من البلبة والسخرية بين المصريين خاصة على مواقع الإنترنت.

وفاة الرئيس الأسبق مبارك

تعرض مبارك خلال عام 2014 لشائعات كثيرة عن وفاته فقد انتشرت شائعات عن إصابته بالغيبوبة ووفاته، وقد استنكر فريد الديب محامي مبارك هذه الشائعة، قائلا :''هذه شائعات تعبر عن أماني البعض وتدخل في علم الغيب''. كما نفي وزير الصحة عدة مرات وفاة الرئيس الاسبق، مشيرا لحالته الصحية، وملابسات الوعكات الصحية التي مر بها خلال هذا العام.

تبرع عادل إمام ب52 مليون جنيه لصندوق تحيا مصر

سرت شائعة خلال هذا العام عن قيام الفنان عادل إمام بالتبرع بمبلغ 52 مليون جنيه لصالح صندوق تحيا مصر، وهي الشائعة التي نفاها الفنان، كاشفا عدم تبرع بأي مبلغ وأنه عندما يقدم على هذه الخطوة لن يعلن عنها لأنها ستكون بينه وبين الله بحسب قوله، ومعلقا :'' من يملك هذه الارقام الخيالية في مصر''.

غرامة وحبس الطلاب لتحركهم أثناء تحية العلم

انتشرت شائعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي ونالها جانب كبير من سخرية نشطاء ومستخدمي الفيس بوك وتويتر، فقد أشارت الشائعة لمعاقبة أي طالب أو مدرس بغرامة 30 ألف جنيه أو الحبس عام في حال التحرك أثناء تحية العلم، وقد نفت وزارة التربية والتعليم هذه الشائعة جملة وتفصيلا.

انهيار أجزاء من هرم زوسر

انتشرت كالنار في الهشيم شائعة عن انهيار أجزاء كبيرة من هرم زوسر المدرج بسقارة، وقد زار رئيس الوزراء إبراهيم هرم زوسر متفقدا أعمال الترميم، وقد نفى شائعة انهيار هرم زوسر، وصرح بأن إن أعمال ترميم هرم سقارة تجرى بشكل جيد، ولا صحة لما يتردد من شائعات عن سقوط أجزاء منه، لافتا إلى أنه لا صحة أيضا لما يتردد عن أن الشركات التى تقوم بترميمه غير متخصصة.. وتابع:''الشركات متخصصة وتقوم بالعمل على أكمل وجه''.

لوحة معدنية باسم السيسي ب30 مليون جنيه

وقد نفت وزارة الداخلية ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية عن طرحها لوحة معدنية تحمل اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي “السيسي1″ سيتم تقدير ثمنها بنحو 30 مليون جنيه في مزاد علني لبيع اللوحات المعدنية لدعم صندوق “تحيا مصر”.

محاولة اغتيال الرئيس السيسي

قد نفت مؤسسة الرئاسة ما نشر في إحدى الصحف السعودية عن تعرض الرئيس عبدالفتاح السيسي لمحاولة اغتيال أواخر شهر أكتوبر الماضي، حيث أشارت الصحيفة لإحباط أجهزة الأمن المصرية محاولة لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في آخر أكتوبر. وذلك في إطار مخطط لتفجير سيارة تعترض موكب السيسي الرسمي في مصر الجديدة.

طلاق الفنان أحمد حلمي والفنانة منى زكي

تعرض كل من أحمد حلمي ومنى زكي منذ زواجهما عام 2002 لشائعات كثيرة عن انفصالهما وخلافات بينهما، وقد تم نفي هذه الشائعة بشكل عملي مع تواجد منى زكي بجوار أحمد حلمي في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كان يجري عملية لإزالة ورم خبيث.

إلغاء مادة التربية الاسلامية

ردد البعض شائعات عن إلغاء مادة الدين الاسلامي من المناهج التعليمية، وانتشرت هذه المواقع عبر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي، وقد نفى هاني كمال المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم هذه الشائعة، قائلا :''هذه الشائعة تستهدف إثارة البلبلة والفوضى، ومن أصدرها ناس عايشة في الوهم وربنا يعافينا ويخلصنا منهم، ولو كافر لا يستطيع إصدار قرار بإلغاء مادة التربية الإسلامية بالمدارس''.

إلقاء أشلاء من ضحايا حادث البحيرة بحديقة مستشفى دمنهور العام

وقد نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، هذه الأمر التي انتشرت في عدد من البرامج التلفزيونية ومواقع التواصل الاجتماعي، وقام المركز بالتواصل مع محافظة البحيرة للوقوف على حقيقة الأمر، والتي أكدت عدم صحة هذا الخبر.

تكليف السيسي التلفزيون المصري بالتعاقد مع الإعلامي باسم يوسف

وقد نفى باسم يوسف بنفسه هذه الشائعة، مؤكدا إنه من الخيال العلمي أن يعرض برنامجه الساخر ''البرنامج'' علي التليفزيون المصري، لأنه من الصعب انتقاد حكومة الدولة من خلال التليفزيون الرسمي، وإن حدث ذلك نحتاج أن نكون في دولة أخرى - على حد قوله.

وفاة الفنان السوري دريد لحام

انتشرت على بعض مواقع التواصل الاجتماعي هذا العام شائعة عن وفاة الفنان دريد لحام، وكتب لحام تغريدة عبر صفحته على موقع تويتر قال فيها : الشكر والتقدير لكل من سأل عني انا بخير والحمد لله .

فرض ضريبة عقارية 220 جنيهاً

نفى مركز دعم المعلومات ودعم اتخاذ القرار الشائعة التي انتشرت على مواقع الإنترنت عن فرض ضريبة عقارية تقدر ب220 جنيهاً على أي شقة حتى لو كانت مساحتها 50 مترا، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة المالية التى نفت هذا الخبر جملةً وتفصيلاً، مؤكدةً أن السكن الخاص معفى تماماً من الضريبة العقارية، كما أكدت خضوع الوحدات السكنية لشرائح تصاعدية فى الضريبة العقارية تبعاً للقيمة السوقية للشقة، وعلى سبيل المثال فإن الوحدة الإضافية للأسرة والتى يبلغ قيمتها 100 ألف جنيه ستخضع لنسبة بسيطة من الضريبة تصل 11 جنيها فقط.

شركة فالكون تعني صقر الصليب

انتشرت شائعة عن كون شركة فالكون المكلفة بتأمين الجامعات المصرية مسيحية وأنها تعني صقر الصليب عبر عدد من مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشر موقع إخوان أون لاين لهذا الخبر، وقد نفت شركة فالكون هذا الأمر، موضحة أن كلمة فالكون تعني بالإنجليزية الصقر فقط.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

 

فيديو قد يعجبك: