إعلان

بالمستندات.. أدوية بها سم قاتل بالسوق المصري تم اكتشافها لأول مرة في 2014

09:50 ص الجمعة 26 ديسمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير ـ شيماء الليثي :

أحيانا حين نشتري بعض الطعام نشك أنه قد يكون ملوثا أو مجهول المصدر، لكن أحدا لا يمكن أن يشك أبدا إذا اشترى دواءً من إحدى الصيدليات، أن يكون مغشوشا أو فاسدا أو قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض خبيثة أو قاتلة أحيانا ، خاصة وإن كان مدونا عليه أرقام ترخيصه وصلاحيته .

نقابة الصيادلة

أزمة الدواء في مصر تفاقمت بشكل كبير حتى أصبح من الصعب القول بأن كل الدواء آمن حتى، وإن قالت الأوراق والنشرات الموجودة معه عكس ذلك ، فبحسب ما أعلنت عنه النقابة العامة للصيادلة على لسان الدكتور أحمد فاروق، رئيس لجنة الصيدليات بالنقابة ، فحتى الآن هناك ثلاث مواد فعالة تسبب أمراض خطيرة وتدخل في العشرات من تركيبات الأدوية المتواجدة بالسوق بالمصري، رغم تخلص أوروبا وأمريكا منه بعد أن أثبتت الأبحاث العلمية خطورتهم .

أكثر من 7 ملايين مصري مصابين بمرض السكر بمصر أصبحوا معرضين للخطر، خاصة وأن مادة البيوجليتازون، في مقدمة هذه المواد الثلاث، وهي تدخل في 13 مسحتضر دوائيا تحت أسماء تجارية مختلفة ، أشهرهم أكتوس، وجلوستين، وأكتازون، وكومبكتات، وجلوستازون ، وجميعها لعلاج مرضى السكر، أكد فاروق أنه تم ثبات ارتباطها الوثيق بالإصابة بسرطان المثانة ، كما أن لها أضرار كبيرة على القلب ، لذلك تم منعها بالولايات المتحدة الأمريكية وتغريم الشركتين المنتجتين لها غرامة قدرها 9 مليارات دولار ، إلا أن المادة بمستحضراتها المختلفة لا تزال متواجدة بالأسواق المصرية ولم يتم سحبها من الأسواق حتى الآن ، رغم أن لها بدائل عديدة و جميعها آمنة ومتاحة بالأسواق ـ وفق قوله .

النوفلجين ، وهو من أشهر الأدوية التي اعتاد على استخدامه المصريون في حالات الصداع والنزلات الشعبية ، بحسب تصريحات رئيس لجنة الصيدليات لمصراوي ، فإن مادة الميتاميزول الموجودة في مستحضر النوفالجين تؤثر بشكل مباشر على الكلى و الكبد ، وتم منعها من الولايات المتحدة الأمريكية منذ ثمانينات القرن الماضي ، ورغم ذلك لايزال النوفالجين متداولا بالأسواق المصرية و لم يتم سحبه أيضا ، رغم الإخطارات العديدة التي أرسلتها نقابة الصيادلة للوزارة الصحة بشأن التحذير من هذا العقار .

أما مادة الديمبريدون ، والموجودة في عقار ''موتليوم '' الذي يستخدم لعلاج الاضطرابات الهضمية ، فبعد أن أثبتت الأبحاث العلمية خطورته على صحة المرضى ، خاصة الأطفال منهم ، قامت وزارة الصحة مؤخرا بسحبه من الأسواق المصرية ، وفقا لما قاله فاروق ، والذي شدد على أهمية أن تقوم الوزارة بسحب الأدوية الأخرى و الالتفات لمدى خطورتها على صحة المواطنين .

وزارة الصحة

أما عن وزارة الصحة المصرية ، ففي عام 2014 فقط صدرت عدد من المنشوارت الدورية عن إدارة التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية لشؤن الصيدلة بوزارة الصحة ، تطالب بضبط وتحريز تشغيلات عدد من الصناف الدوائية ، نتيجة الغش التجاري و مخالفة بعضها للخصائص الطبيعية ، أو سوء المادلة الفعالة في هذه الأدوية .

ويعرض مصراوي هذه الأدوية التي أعلنت عنها إدارة التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية لشئون الصيادلة على النحو التالي :

سيدوفاج لعلاج السكر

أصدرت الإدارة المركزية منشورًا آخر برقم 89 تحذر فيه من ''سيدوفاج ريتارد'' لشركة ''سيد'' تشغيلات أرقام01140304_01140105_0114305 مطالبة بتحريز الكميات الموجودة منه في السوق المحلية والوحدات الحكومية التابعه لمديريات الصحة .

ويستخدم سيدوفاج لعلاج حالات السكر المصحوبة بزيادة في الوزن ويستعمل بمفرده أو مع السلفونيل يوريا لعلاج النوع الثانى من مرضى السكر لغير المعتمدين على الأنسولين ، كما يستعمل في حالات تكيس المبيض سواء بمفردة أو مع الكلوميفين .

مضادات حيوية

المضادات الحيوية أيضا لم تخل من العيوب، والتي اضطرت إدراة التفتيش من التحذير في المنشور الدوري رقم 90 لسنة 2014، من تناول عقار '' كلاريميكس 250 ''، وطالبت فيه بضبط وتحريز الكميات الموجودة من العقار، تشغيلة رقم 31752 ، وذلك لعد مطابقته للخواص الطبيعية مرتين متتاليتين.

فيما صدر منشورًا دوريًا رقم 93، لسنة 2014 بضبط وتحريز ما قد يوجد بالسوق المحلي من الصيدليات من مستحضر ''كلاسيد شراب'' مضاد حيوي تركيز 250 مجم عبوة 30 مللي تشغيله رقم 37448/3 وأي تشغيلات أخرى بخلاف التشغيلات المذكورة في المنشور .

كما صدر منشورًا أيضًا يطالب بسحب مستحضر ''سيبوديم'' من الأسواق، وهو ''مضاد حيوي''، ومن أبرز الأعراض الجانبية له خاصة بين الأطفال الصغار حدوث صداع وإسهال، غثيان، ألم في البطن .

وحذرت إدارة التفتيش أيضًا من مستحضر ''جنتاميسين أمبول''، وهو مضاد حيوي قاتل للبكتريا يستخدم في حالات العدوي البكتيرية الخطيرة للجهاز العصبي المركزي ، وعدوى الجهاز البولي، وعدوى الجهاز التنفسي .

أدوية سعال وربو

المنشور الدوري رقم 97 لسنة 2014 ، أصدرته الإدراة المركزية لشؤن الصيدلة بالشهر ذاته، لضبط مستحضر ''نيوبلمولار شراب''، والذي يستخدم كمضاد للسعال، وهو من إنتاج شركة ممفيس تشغيلات أرقام 5149093_ 514092_ 514091، حيث تعد الآثار الجانبية له أنه يسبب في بعض الحالات حالة من الدوار والزغللة في النظر وجفاف الفم واضطرابات المعدة .

كما صدر منشورًا بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلى والوحدات الحكومية من مستحضرات ''مينوفيليين إس آر أقراص'' إنتاج شركة الإسكندرية تشغيلات أرقام 3154039_3154038 وهو يستخدم كموسع للشعب الهوائية ولعلاج الربو الشعبى المزمن، لأنه غير مطابق للخواص الطبيعية لوجود شوائب .

مكملات غذائية

عددا من المكملات الغذائية ايضا لم ينج من الغش التجارى، حيث طالبت إدارة التفتيش على المكملات الغذائية بالإدارة المركزية لشئون الصيدلة بسحب منتجات ''multi mix syrub'' ومستحضر '' hyma true capsule نتيجة وجود غش تجاري منهما بسبب ارقام التسجيلات الموجودة على العبوات التي تم التفتيش عليها في الأسواق غير سليمة .

وأصدرت أيضا منشور رقم 101 لسنة 2014 تحذر فيه وجود غش تجارى لمستحضر ''رويال هنى شراب'' رقم تسجيل 5421 ، بعدما أفاد المعهد القومى للتغذية أن رقم التسجيل المدون على العبوة المتداولة بالسوق يخص مستحضر آخر، فضلا عن أن المصنع الذي ينتج المستحضر والمدون على العبوات غير مرخص ، بالإضافة إلى ورويال هنى شراب غذاء ملكات النحل .

كما أصدرت مؤخرا منشور آخر برقم 99 لسنة 2014 يحذر من مستحضر ''أوميجا فيت أكياس'' بعدما أفاد المعهد القومى للتغذية بانتهاء ترخيص المستحضر والشركة المنتجة له غير مرخصة ، وأميجا فيت تعد مكملات غذائية تستخدم في أمراض سوء التغذية .

هذا فضلا عن المنشور الدوري رقم 98 لسنة 2014 الذي تحذر فيه من وجودغش تجارى في عبوات ''شراب جوافة رولاب''، بالإضافة إلى التحذير من مستحضر ''إكستريم شيكولاتة'' في منشور رقم 100 لسنة 2014 ومدون على عبوة رقم تسجيل3339 بعدما أفاد المعهد القومى للتغذية بأن رقم التسجيل على العبوة خاطئ وانتهى الترخيص الخاص بالمستحضر .

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: