إعلان

بالأرقام - أبرز أحداث عروس المتوسط في 2014 - صور

11:06 ص الخميس 18 ديسمبر 2014

الإسكندرية

الإسكندرية- محمد عامر ومحمد أحمد:

أوشك عام 2014 على الانتهاء بكل ما يحمله من أحزان وأفراح عاشها الشارع المصري عموما، والسكندري على وجه الخصوص.

ورغم انتظار أهل الاسكندرية ومعهم باقي المصريين لحلول عام جديد خال من أى أحزان، إلا أنه يبقى فى الذاكرة أحداثا شهدها العام المنصرم لا يمكن نسيانها.

''مصراوى'' رصد أبرز أحداث شهدتها الإسكندرية فى عام 2014، ومازال معظمها مادة دسمة للجدل والحوار ولا يمكن أن تطوى بين صفحات كتب التاريخ بسهولة.

وبلغة ''الأرقام التى لا تكذب'' رصدنا أحداثا سلطت الضوء على الإسكندرية ''العاصمة الثانية'' القابعة على شط البحر المتوسط خلال الـ 12 شهرا الماضية.

الإنتخابات

''الإنتخابات''

%7.9 .. هى نسبة ما حصده حمدين صباحي من إجمالي الناخبين فى الإسكندرية والبالغ عددهم نحو 3.5 مليون ناخبا فى الانتخابات الرئاسية التى جرت فى يوليو الماضى.

ورغم توقع الكثيرون فوز المشير عبد الفتاح السيسي، فى الانتخابات التى جرت على مدار 3 أيام، بفارق كبير على منافسه حمدين صباحى، إلا أن الجميع كان ينتظر ما ستسفر عن صناديق الاقتراع في الإسكندرية تحديدا خاصة أن المدينة الساحلية كانت قد أعطت حمدين صباحى أعلى نسبة من أصواتها فى الانتخابات الرئاسية السابقة فى 2012.

وكانت المفاجأة هى سقوط صباحي، بشكل مدو لتصبح منافسته مع الأصوات الباطلة حيث حصل علي 56 ألف و 258 صوت بنسبة 7,9 % من إجمالي الأصوات الصحيحة في حين بلغت الأصوات الباطلة 80 ألف و 691صوت، فيما حصد السيسى أكثر من 92 % من إجمالى عدد الأصوات.

قضية إلقاء الأطفال من عقار سيدى جابر

''قضية إلقاء الأطفال من عقار سيدى جابر''

14 جلسة استغرقتها محكمة جنايات الإسكندرية، قبل أن تسدل الستار على القضية التى هزت الرأى العام منذ قوعها فى 5 يوليو 2013، بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

وقضت المحكمة يوم 19 مايو الماضي في القضية الشهيرة بـ ''إلقاء الأطفال من أعلى عقارات سيدى جابر''، بالإعدام على ''محمود حسن رمضان'' المتهم الرئيسى فى القضية، والسجن المؤبد لـ 18 متهماً من بينهم المتهم الثانى ''عبد الله الأحمدى''، و5 متهمين غيابيا، بينما قضت هيئة المحكمة بمعاقبة 8 متهمين بالسجن 15 سنة، والسجن 10 سنوات لـ 35 متهما آخرين، والسجن 7 سنوات لـ''حدث'' فى القضية.

جنازة أبو العز الحريرى

 ''جنازة أبو العز الحريرى''

22 يوما قضاها أبو العز الحريرى طريحا الفراش داخل مستشفى مصطفى كامل العسكرى بالإسكندرية، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة،عن عمر يناهز الـ 68 عاما بعد رحلة طويلة فى العمل السياسى والنضال من أجل حقوق الغلابة والمطحونين، وتسببت معارضته لسياسات الرئيس الراحل أنور السادات فى إعتقاله عام 1981.

وفى يوم 4 سبتمبر الماضى، شيع الإسكندرانية جنازة القيادى اليسارى والبرلمانى المخضرم أبو العز الحريرى من مسجد أولاد الشيخ بمنطقة محرم بك، فى مشهد مهيب.. وسط هتافات'' يا حريري نام وإرتاح وإحنا نواصل الكفاح''.

ماهينور المصرى

''ماهينور المصرى''

5 أشهر ظلت خلالها الناشطة السياسية ماهينور المصري، خلف القضبان بسجن الأبعادية بدمنهور، وسط ردود فعل عالمية ومحلية منددة بقرار حبسها، قبل أن يتم إطلاق سراحها يوم 21 سبتمبر الماضى من قسم شرطة المنشية وسط الإسكندرية، بعد قرار محكمة جنح سيدي جابر بوقف تنفيذ الحكم الصادر ضدها بالحبس 6 أشهر وغرامة 50 ألف جنيه على خلفيه اتهامها بخرق قانون التظاهر، وذلك لحين نظر النقض، لتردد أول هتاف لها بمجرد خروجها من قسم الشرطة''عمر السجن ماغير فكرة''.

ذكرى عزل مرسى

''ذكرى عزل مرسى''

50 متهما و5 قنابل و9 مصابين هى حصيلة مظاهرات الإسكندرية فى الذكرى الأولى لعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، وتحديدا يوم الخميس 3 يوليو الماضى.. حيث تمكنت قوات الأمن فى هذا اليوم من إبطال مفعول 5 قنابل بدائية الصنع ومحدث صوت بجوار أقسام الشرطة ومحطات الترام، فضلا عن إنفجار 3 قنابل أخرى بمحيط قسم شرطة أول المنتزه والثانية على رصيف رقم '' 8'' بمحطة مصر وأخرى إنفجرت أمام شركة الكهرباء أثناء إبطال مفعولها دون حدوث إصابات.

ومر اليوم دون وقوع ضحايا ومصابين، حتى وقع إنفجار بالعربة الثانية بقطار أبو قير الذي تحرك من محطة مصر فى اتجاه أبو قير الساعة العاشرة والنصف مساءا قبل دخوله محطة سيدي جابر، مما أسفر عن إصابة نحو 9 أشخاص من ركاب القطار.

نص إستقالة رئيس جامعة الإسكندرية

''نص إستقالة رئيس جامعة الإسكندرية''

4 ساعات أو أقل.. هى المدة التى أعقبت المؤتمر الصحفي الأخير للدكتور أسامة إبراهيم، رئيس جامعة الإسكندرية، يوم 21 أكتوبر الماضى، قبل أن يتقدم بإستقالته من رئاسة الجامعة، بسبب أزمة مستشفى سموحة الجامعى.

ففى 25 سبتمبر الماضى، افتتح المهندس إبراهيم محلب مستشفى طوارئ سموحة بتكلفة 250 مليون جنيه بالتعاون مع الحكومة الهولندية، وذلك خلال جولة له لتفقد عددا من المشروعات بالإسكندرية، قبل أن تتداول وسائل الإعلام فيديو لمحافظ الإسكندرية أثناء جولة مفاجئة للمستشفى ليجدها خالية من الأطباء أو العاملين ، والذي اشتهر بواقعة '' يا مستشفى سموحة .. أنا محافظ الإسكندرية.. انتوا فين''.

وهو الفيديو الذى تسبب فى قرار مجلس الوزراء لتوحيل المسئولين عن المستشفى للتحقيق، وقام الدكتور أسامة إبراهيم، بعقد مؤتمرا صحفيا طارئا بالجامعة، بعد أن قطع زيارته لأمريكا، وذلك عقب تفاقم أزمة المستشفى وتوقفها عن العمل.. ولم تمر ساعات حتى تقدم بإستقالته دون إبداء أسباب معلنة، لتردد أقاويل إنه طلب منه تقديم إستقالته.

أحداث كلية الهندسة

''أحداث كلية الهندسة''

مقتل طالب وإصابة 25 آخرين، والقبض على 30.. فى أعنف يوم للمظاهرات داخل الحرم الجامعى بالإسكندرية منذ بدء الدراسة، ففى 14 أكتوبر الماضى، دخلت قوات الأمن الحرم الجامعي لكلية الهندسة ووقعت اشتباكات بين قوات الأمن والطلاب خلال تظاهرات مطالبة بالإفراج عن زملائهم ، وأسفر ذلك عن سقوط أول قتيل بالجامعة هو الطالب عمر الشريف أثر إصابته بجروح قطعية ورش خرطوش فى الرأس والرقبة ونزيف بالمخ، وإصابة نحو 25 آخرين من زملائه، ووجهت نيابة باب شرقى للطلاب المقبوض عليهم تهم تتعلق بالإنضمام لجماعة الإخوان ، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها، وتعطيل سير العملية التعليمية، والتعدي على قوات الأمن وإتلاف المتلكات العامة والخاصة والتجمهر والتظاهر بدون تصريح.

مناورة ذات الصوارى

''مناورة ذات الصوارى''

12 قطعة بحرية دشنتها القوات البحرية فى 22 أكتوبر الماضى، خلال مناورة ''ذات الصوارى 2014'' التى نفذتها القوات البحرية، ضمن إحتفالات نصر أكتوبر 1973، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى ومشاركة جميع أفرع القوات المسلحة على مختلف الاتجاهات، من أجل اختبار قدراتها وزيادة كفاءتها على الجهات الثلاث الغربية والشرقية والجنوبية.

مظاهرات 28 نوفمبر

''مظاهرات 28 نوفمبر''

55 متهما و 5 مصابين، وتفريق 6 مسيرات لأنصار الإخوان يوم 28 نوفمبر الماضى، حيث شهد اليوم حالة من الهدوء عدا تفريق بعض المسيرات والقبض على عدد من المشاركين فيها، قبل أن يقع تبادل لإطلاق النيران بين عناصر مجهولة وقوات الأمن من أعلى أسطح أحد العقارات المجاورة لمكتبة الإسكندرية وأسفر ذلك عن إصابة ضابط بحري بطلق خرطوش في الوجه .. ومجند شرطة بطلق نارى بالظهر .. و 3 مجندين آخرين بإختناقات.

ذبح 4 من أسرة واحدة

''ذبح 4 من أسرة واحدة''

ذبح 4 أشخاص من أسرة سورية هم ''الزوج والزوجة وطفلهما وشقيقة الزوج'' يعد الحادث الأبشع فى 2014، حيث عثر عليهم مذبحوين داخل شقتهم بمنطقة الإبراهيمية، وتبين أن مرتكب الحادث ''استورجي'' تربطه علاقة غير شرعية بالزوجة المجني عليها.

وفي يوم إرتكاب الجريمة، كان الزوج عائدًا من عمله في فندق بشرم الشيخ، وأخبرت عشيقها أن يحضر قبل وصول الزوج، إلا أنه تصادف مجيء شقيقة الزوج للمنزل، بعد خلاف مع نجلها، مما اضطرها للمبيت في الشقة وقت وقوع الحادث.

واستقبلت الزوجة شقيقة زوجها قبل وصوله، وأدخلتها لتستريح في أحد غرف النوم، وعقب ذلك استقبلت الزوجة الجاني وقامت بإخفائه في شرفة المنزل، دون أن تلحظ شقيقة الزوج ذلك، ثم اتفقا على التخلص منها قبل وصول الزوج بعدة طعنات في أنحاء مختلفة بجسمها، وأغلقوا عليها الباب، حتى لا يراها الزوج''.

وبعد حضور الزوج من عمله وتناول وجبة العشاء، استغرق في النوم لشعوره بالإرهاق، وقاما بتكتيفه والإجهاز عليه بعدة طعنات وذبحه، واتفقا على تقطيع الجثتين والتخلص منهما، إلا أن الزوجة شعرت بإرهاق وطلبت أن تنام لفترة حتى تستعيد قوتها ''.

شعر المتهم بخطورة الجريمة التي ارتكبها، وشك في نوايا الزوجة والدافع وراء قيامها بالتخلص من أسرتها بالكامل، فقام بذبحها هي الأخرى أثناء نومها، وتصادف وجود طفلها بجانبها، فقتله، للتخلص من صراخه، وأشعل النيران في الشقة عقب ذلك لإخفاء آثار الجريمة.

طبيب الجماجم

''طبيب الجماجم''

4 أيام خصم من الراتب الشهرى، هى عقوبة الطبيب'' وسيم. أشرف'' المعيد بقسم التشريح بكلية طب الإسكندرية لقيامه بإلتقاط صور مع خطيبته داخل مشرحة مستشفى''المواساة'' وسط المحافظة، بإستخدام الجماجم وعظام الموتى، والأدوات الجراحية ومنشار الموتى، لتصبح تلك الواقعة هى الأطرف فى 2014.

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: