إعلان

"هونجا تونجا".. جزيرة مكتشفة حديثًا قد تثبت الحياة على المريخ (صور)

05:38 ص الأربعاء 13 ديسمبر 2017
"هونجا تونجا".. جزيرة مكتشفة حديثًا قد تثبت الحياة على المريخ (صور)

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد رفاعي:

أحدث بركان هائل وقع أواخر ديسمبر من العام 2014 تيارًا من الصخور والرماد استقر خلال يناير 2015 ليشكل جزيرة تم اكتشافها حديثًا جنوبي المحيط الهادئ، قدمت للعلماء دلائل جديدة حول إمكانية الحياة على كوكب المريخ .

ووفقًا لموقع "ميرور" البريطاني، فإن الجزيرة التي رصدتها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، وأصدرت باكتشافها فيديو توضيحي، وصل ارتفاعها مؤخرًا إلى حوالى 120 مترًا، ما جعلها سهلة الرصد من قبل الأقمار الصناعية، فيما يتوقع العلماء أن تصمد لما بين 6 إلى 30 سنة قادمة.

ويقول الجيولوجي "فيكي فيريني" من جامعة كولومبيا فى نيويورك، عن الجزيرة الحديثة التي أطلق عليها اسم "هونجا تونجا" إنها تشكلت من كمية عظيمة من المواد التي خرجت من الانفجار البركاني، أكبر من مثيلاتها التي شكلت جزيرة "سورتسي" المكتشفة في العام 1963 قبالة سواحل أيسلندا.

و"هونجا تونجا" هي واحدة من ثلاث جزر بركانية فقط مكتشفة في الأعوام المائة والخمسين الأخيرة، وفق ما ذكر تقرير صلادر مؤخرًا عن وكالة ناسا.

ويجري فريق بحثي كبير من وكالة ناسا حاليًا دراسات حول الجزيرة باستخدام أجهزة استشعار بصرية متطورة، وخرائط ثلاثية الأبعاد لدراسة حجم الجزيرة فوق سطح البحر، وقد أثبتت النتائج الأولية لتلك الدراسات تغيرات كثيرة في التكوين الطبوغرافي للجزيرة خلال الأشهر الستة الأولى من تكوينها، حيث كانت بيضاوية الشكل، ثم أظهرت الأقمار الصناعية تعرجها واختلاف ملامح تكوينها عما كانت عليه في السابق.

ويقول "جيم جارفين" كبير علماء مركز "جودارد" في ماريلاند: "طريقنا لفهم كوكب المريخ الغامض يقوم على تفسير ظواهر الأرض، وبخاصة الجزر البركانية نادرة الاكتشاف"، في حين أعلنت وكالة ناسا أنه جاري العمل على تحليل كيميائي مفصل لعينات الصخور باعتبار أن فهم هذه العمليات قد يوفر رؤى حول ميزات مماثلة داخل نظامنا الشمسي، وخاصة كوكب المريخ.

فيديو قد يعجبك: