إعلان

بالصور – مصراوي داخل لجان الانتخابات الأمريكية: ساعات من أجل التصويت

12:22 ص الأربعاء 09 نوفمبر 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

واشنطن – محمد أحمد

واصل ملايين الناخبين الأمريكيين الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع لاختيار الرئيس الأمريكي القادم بين هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي ومنافسها دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري.

ورصد مصراوي توافد آلاف الناخبين على مراكز الاقتراع بواشطن ومدينة أثينا التابعة لولاية جورجيا بشرق الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تواجد الناخبون أمام مقراتهم التصويتية منذ السابعة صباحا بتوقيت الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، بالتزامن مع 5 ولايات أخرى تقع على نفس خط الطول الزمني.

وشهدت مراكز الاقتراع طوابير طويلة من الناخبين انتظارا لدورهم في الإدلاء بالأصوات، وصلت إلى ساعات.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في مناطق واسعة بولايات الساحل الشرقي من الولايات المتحدة.

ويختار الناخبون في هذا التصويت الرئيس القادم للولايات المتحدة من بين المرشحين الديمقراطية هيلاري كلينتون والجمهوري دونالد ترامب.

كما سيصوتون لاختيار أعضاء مجلس النواب وثلث أعضاء مجلس الشيوخ.

ولم يتسن لمصراوي الحديث إلى الناخبين لمعرفة من اختاروه لرئاسة الولايات المتحدة بسبب القوانين الملزمة بعدم الحديث مع الناخبين بينما غلب على أصوات ولاية جوروجيا تأييد الجمهوريين لدونالد ترامب فيما غلبت أصوات مؤيدي هيلاري كلينتون في واشنطن.

ويحتاج كلا المرشحين للرئاسة الأمريكية إلى 270 صوتاً -أي النصف زائد واحد- على الأقل من مجمل أصوات أعضاء "المجمع الانتخابي" البالغ عددهم 538 مندوباً، أي ما يوازي عدد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الأمريكي.

يذكر أن نظام الانتخاب في الولايات المتحدة الأمريكية يعد نظاماً فريداً من نوعه، بخلاف ما يعتقده كثيرون بأن الناخبين الأمريكيين يقومون بانتخاب رئيسهم مباشرة، إذ أن كلمة الحسم ترجع للمجمع الانتخابي الذي يتكون من 538 مندوباً.

ويتوجب على الناخب التوجه إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد أو رئيسة جديدة للولايات المتحدة الأمريكية، فإنه عملياً لا يختار رئيسه مباشرة، بل يمنح صوته لأحد المندوبين في الولاية التي يصوت فيها، وذلك لأن نظام انتخابات الرئاسة الأمريكية يعتمد على ما يدعى بالمجمع الانتخابي ولكل ولاية أمريكية عدد معين من الأصوات داخل هذا المجمع بحسب عدد سكانها وعدد النواب الذين يمثلونها في الكونغرس الأمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن ملايين الناخبين قد أدلوا بالفعل بأصواتهم في التصويت المبكر المسموح به في 34 ولاية وواشنطن العاصمة.

فيديو قد يعجبك: