إعلان

أخيرا.. علماء يكتشفون سر المنطقة الغامضة في المخ البشري

09:00 م الخميس 08 يونيو 2023

سر المنطقة الغامضة في المخ البشري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

طوال عقود، ظل علماء الطب عاجزين عن فهم سر ووظيفة جزء غامض من المخ، يسمى القطب الصدغي، على عكس بقية أجزاء المخ التي حدد العلماء دور ووظيفة كل منها.

توجد منطقة القطب الصدغي في طرف الفص الصدغي، ولم يستطع الباحثون طوال الـ 100 عام الماضية، ربطها بوظيفة محددة.

غير أن علماء جامعة نورث وسترن ميديسين توصلوا إلى أن هذا السطح الغامض والصامت على ما يبدو له وظائف حاسمة في فهم الكلمات، والتعرف على الوجوه وتنظيم السلوك.

وحسب الورقة البحثية التي في مجلة Annals of Neurology. تمكن العلماء من تحديد وظيفة هذه المنطقة غير المعروفة سابقا من خلال فحص 28 مريضا يعانون من مرض فريد، وهو تنكس في الفص الجبهي الصدغي الذي يدمر القطب الصدغي في النهاية.

وتقدم الحالات التي تمت مراجعتها بعد الوفاة التحديد الأكثر دقة لمناطق الدماغ التي أصيبت لأول مرة في مرض يتطور على مدى 10 إلى 15 عاما.

وأوضح مؤلف الدراسة الدكتور مارسيل ميسولام، رئيس قسم علم الأعصاب السلوكي في كلية الطب بجامعة نورث وسترن في فينبرج: "يساعدنا البحث في هذا المرض على فهم كيفية قيام الدماغ بفك تشفير معنى الكلمات ومشاعر الآخرين وهوية الوجوه. وستساعد هذه المعرفة في تحديد طبيعة المرض وطبيعة شبكات الدماغ المسؤولة عن فهم الكلمات وتحديد الأشخاص ومراقبة السلوك بين الأشخاص".

ويدرس باحثو جامعة نورث وسترن الآن العلاقة بين القطب الصدغي وهذه الوظائف المعقدة، وطبيعة العلاقات بين TDP-C والقطب الصدغي، حسب موقع ميديكال إكسبريس.

وقال روث دنبار ديف، وهو أيضا أستاذ علم الأعصاب ومؤسس مركز Mesulam لطب الأعصاب الإدراكي ومرض ألزهايمر: "الإجابة على هذه الأسئلة هي المفتاح لمساعدة المرضى الذين يعانون من هذه الحالة. وتتمثل الخطوات التالية للدراسة في تحديد الخصائص الفريدة للمناطق المستهدفة بواسطة TDP-C، وتحديد كيفية تقدم المرض ومعرفة ما إذا كانت هناك عوامل خطر خاصة بالمريض".

فيديو قد يعجبك: