إعلان

صورة: لؤلؤة عملاقة في الفضاء.. 27 قمرا وحلقات مضيئة

07:15 م الجمعة 07 أبريل 2023

لؤلؤة عملاقة في الفضاء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ما زال التلسكوب الفضائي العملاق "جيمس ويب" يبهر العالم بالصور المذهلة التي يرسلها من الفضاء، وآخرها صورة لكوكب أورانوس، الذي يسمى العملاق الجليدي، كما يسميه البعض اللؤلؤة العملاقة.

وتظهر في اللقطة للمرة الأولى الحلقات غير المرئية للكوكب والـ 27 قمرا التي تدور حوله.

وتمكن جيمس ويب من التقاط 11 حلقة من أصل 13 حلقة من حلقات كوكب أورانوس، وظهرت في غاية السطوع بحيث تبدو وكأنها تمتزج في حلقة مضيئة واحدة.

وتتكون الحلقات الرئيسية لكوكب أورانوس من صخور جليدية، بينما تضم الحلقات الأخرى الكتل جليدية المظلمة والصخور معا.

كما التقط التلسكوب ويب أيضًا العديد من الأقمار السبعة والعشرين المعروفة لأورانوس، ومعظمها صغير جدًا وخافت بحيث لا يمكن رؤيتها بشكل دقيق، ولكن تم تحديد 6 أقمار أكثر سطوعًا.

النظام الحلقي لأورانوس هو ثاني نظام حلقي تم اكتشافه في المجموعة الشمسية، يعتقد العلماء أن هذه الحلقات حديثة النشأة نسبياً ولم تنشأ مع نشأته، ويرجح أنها تكونت من المواد والجزئيات التي نتجت من تحطم أقمار الكوكب.

يمتلك أورانوس 27 قمراً تم تسميتها وفقاً لأعمال بعض الأدباء كويليام شكسبير وألكسندر بوب، كتلة هذه الأقمار صغيرة جداً مقارنة بكتلة باقي أقمار الكواكب الغازية، حيث تمثل كتلة قمر نبتون ضعف كتلة الخمس أقمار الرئيسية لأورانوس مجتمعة، تتكون هذه الأقمار بشكل رئيسي من الجليد والصخور بنسب متساوية تقريباً.

يعتبر الكوكب الثالث من حيث الضخامة والحجم بعد كوكبي المشترى وزحل، كما أن طريقة دورانه ومحوره تختلف عن باقي الكوكب بسبب ميل محوره بشدة، ويمكن رؤية كوكب أورانوس في السماء الأرضية بالعين المجردة مثل كوكب الزهرة والمريخ.

340056757_214465974565857_3113140693854028849_n

فيديو قد يعجبك: