إعلان

بسبب الغلاء.. قائمة مخيفة بالأمراض التي تصيب البشر لنقص المال

09:33 م الأربعاء 12 أبريل 2023

قائمة مخيفة بالأمراض التي تصيب البشر لنقص المال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

كشف باحثون بريطانيون، أن استمرار ارتفاع أسعار السلع الغذائية تحديدا في معظم دول العالم، وزيادة الضغوط المالية على المواطنين، يؤديان إلى الإصابة بعدد من الأمراض، أخطرها التأثير السلبي على الصحة العقلية.

وتقول استشارية علم النفس السريري في مركز لندن للنوم زوي جوتس: "إن التوتر يؤثر في جميع الأنظمة، من ضربات قلبنا إلى تنفسنا وأدمغتنا"، وفقا لإندبندنت.

وتتابع جوتس: "يؤدي التوتر الشديد إلى زيادة في نسب "الكورتيزول" والأدرينالين، وهذان الهرمونان قادران على إخماد الأجهزة الهضمية والمناعية والتناسلية، ويسببان اضطراباً في النوم بشكل كبير".

يقول الطبيب المعالج العضو في الجمعية البريطانية للإرشاد والعلاج النفسي، سيمون كومز: "تشمل المؤشرات الرئيسة النوم السيئ، وحدة المزاج، وانخفاض مستويات الطاقة والرغبة في البكاء... يشعر بعض الناس بفقدان الشهية ولا يشربون كمية كافية من الماء".

وتضيف جوتس: قد يمتذ الأمر إلى الإصابة بأمراض الشقيقة، وآلام الظهر والعضلات، ومشكلات المعدة والهضم، والأرق، وارتفاع ضغط الدم، واضطراب ضربات القلب".

ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل يشمل أيضا الإفراط في تناول الطعام وتعاطي الكحول والمخدرات، إضافة إلى السلوكيات الكسولة مثل مشاهدة التليفزيون وممارسة ألعاب الفيديو".

كما يمكن أن يؤدي تناول الوجبات السريعة بهدف الحصول على دفقة من الدوبامين (هرمون السعادة)، أو شرب مزيد من القهوة للتغلب على الإرهاق الناجم عن عدم النوم في الليلة السابقة، بينما لا تمتلك الطاقة الكافية لممارسة التمارين الرياضية، إلى الوقوع في حلقة مفرغة.

ويحذر كومز من أن "النظام الغذائي السيئ يؤدي إلى الخمول البدني، وتنشأ نتيجة لذلك حالات نفسية ضارة، مثل القلق والاكتئاب... كما أن أخطار المشكلات الجسدية مثل السمنة والسكري وأمراض القلب تزداد جميعاً كنتيجة للنظام الغذائي السيئ، وقلة التمارين الرياضية، وسوء الحالة الذهنية".

فيديو قد يعجبك: