إعلان

خطر عالمي كبير.. المضادات الحيوية تنقرض

09:13 م الخميس 16 مارس 2023

المضادات الحيوية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذرت منظمة الصحة العالمية، من أزمة نقص حاد في سوق المضادات الحيوية الجديدة، خاصة المضادات اللازمة لاستهداف الأمراض التي يحتمل أن تكون خطرة.

وحسب المنظمة، فخلال السنوات الخمس الأخيرة، لم يدخل سوق الدواء سوى 12 نوعا جديدا من المضادات الحيوية، ولا يزال 27 نوعا من المضادات قيد التطوير حاليا في التجارب السريرية ضد مسببات الأمراض الحرجة، وهي أرقام تعتبرها المنظمة قليلة للغاية.

وقالت سكاي نيوز عبية إن من بين المضادات الـ27 قيد التطوير، تعتبر 6 فقط "مبتكرة" بما يكفي لتكون قادرة للتغلب على مقاومة المضادات الحيوية الرائجة سابقا، واثنان من الستة يستهدفان أشكالا عالية لتلك المقاومة.

وقال تقرير منظمة الصحة العالمية إن شركات الأدوية غالبا ما لا تكون متحمسة لتطوير المضادات الحيوية، لأن هذه العلاجات عادة ما تكون قصيرة المدى وأقل ربحا، مشيرا إلى أنها تشكل جزءا صغيرا من الإيرادات للشركات مقارنة بعلاجات أمراض مثل السرطان ومشاكل القلب.

وقالت مسؤولة في المنظمة إن "زيادة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية الرائجة في أنحاء العالم أمر مقلق للغاية، وبدون اتخاذ إجراءات فورية فإننا نجازف بالعودة إلى حقبة ما قبل المضادات الحيوية، حيث تنتشر العدوى وتصبح قاتلة".

فيديو قد يعجبك: