إعلان

عالم يحذر من ثقب أوزون جديد.. علام يدل؟

04:03 م الجمعة 08 يوليه 2022

عالم يحذر من ثقب أوزون جديد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذر عالم بأحد الجامعات الكندية، من وجود ثقب جديد في طبقة الأوزون، واصفًا الثقب الكبير الذي يقع فوق المناطق الاستوائية، بـ"الخطر الداهم".

وفي التفاصيل، أفاد البروفيسور تشينج بين لو، الباحث في جامعة واترلو،_الكندية_، أن الثقب المسمى الربيعي" الموجود فوق القارة القطبية الجنوبية، لكن مساحة الثقب الجديد تبلغ 7 أضعاف حجم القارة، وفقًا لموقع "سكاي نيوز" عربية.

وأوضح البروفسيور أن الثقب قد يتسبب في زيادة الأشعة فوق البنفسيجية على مستوى الأرض، ما يؤثر بنسبة 50 % على مساحة سطح الأرض، من خلال دراسة أجراها، نشرت نتائجها في مجلة "أيه آي بي أدفانسز "، بحسب "سكاي".

وأردف الموقع تصريحات "لو"، قائلًا: "تشكل المناطق الاستوائية نصف مساحة سطح الكوكب وهي موطن لنحو نصف سكان العالم، قد يسبب وجود ثقب الأوزون الاستوائي مصدر قلق عالمي كبير."

وأضاف: "يمكن أن يؤدي استنفاد طبقة الأوزون إلى زيادة الأشعة فوق البنفسجية على مستوى الأرض، التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وإعتام عدسة العين لدى البشر، فضلا عن إضعاف أجهزة المناعة البشرية، وتقليل الإنتاجية الزراعية، والتأثير سلبا على الكائنات المائية الحساسة والنظم البيئية".

يُذكر أن طبقة الأوزون تساعد في حماية سطح الأرض من أشعة الشمس فوق البنفسيجية، وفقًا لـ"سكاي".

فيديو قد يعجبك: