إعلان

قبل التخلص من هاتفك القديم.. إليك 6 خطوات لحماية بياناتك

11:33 م الثلاثاء 28 يونيو 2022

الهواتف الذكية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

يتمتع سوق الهواتف الذكية بتجديد مستمر بشكل نصف سنوي، لذا قد ترغب في التخلص من هاتفك القديم وشراء هاتف جديد لأسباب متعددة بينها الرغبة في الحصول على كاميرا ذات دقة عالية أو مساحة تخزين أعلى، رغم اختلاف السبب تظل الرغبة في التخلص من حماية البيانات على الهاتف القديم ضرورة مُلحة لمزيد من الأمان.

يستعرض التقرير التالي، خطوات للتخلص من البيانات في الهاتف القديم، وفقًا للمجلة الأمريكية " Reader's Digest".

-النسخ الاحتياطي

قد ترغب في الحصول على نسخة من الصور أو ملفات الموسيقى على هاتفك، في هذا السياق يشرح ويزلي بوريتز، مؤسس ومالك شركة "Big Sky Recycling" طريقة الحصول على نسخة من الملفات التي ترغب في الاحتفاظ بها: "يمكنك إما نسخ ملفاتك القديمة احتياطيًا إلى بطاقة ذاكرة أو تخزينها عبر الإنترنت باستخدام أحد التطبيقات السحابية".

يوضح: "يختلف النسخ الاحتياطي للملفات على السحابة باختلاف نوع الهاتف، مثلًا؛ يمكن لمستخدمي الأندرويد نسخ ملفاتهم احتياطيًا من خلال أدوات جوجل فيمّا لدى مستخدمي أبل iCloud"، بحسب المجلة الأمريكية.

تمتلك جوجل أدوات متنوعة لنسخ البيانات، أبرزها تطبيق الصور "Google photo" وأدوات أخرى مثل Drive لنسخ الملفات باختلاف نوعها.

-تسجيل الخروج من جميع الحسابات

يجب تسجيل الخروج من جميع الحسابات، إضافًة إلى الذهاب إلى الإعدادات وإزالة الحسابات التي سجلت دخول إليها، يساعد ذلك في التخلص من جميع معلومات التعريف الموجودة على جهازك، ومن جهته يقول أوليفر بيكر، رائد الأعمال التكنولوجي، إلى المجلة الأمريكية: " بهذه الطريقة لن يتمكن أي شخص يمسك هاتفك من الوصول إلى أي حسابات أو بطاقات أو مواقع تسوق عبر الإنترنت، بما في ذلك تفاصيل بطاقة ربما تكون قد استخدمتها سابقًا في حسابك".

-تغيير كلمات المرور

يوصي الخبراء بالتخلص من كلمات المرور القديمة، خاصًة المرتبطة بالحسابات الهامة لك مثل جوجل وفسبوك واستبدالها بكلمات مرور جديدة.

-إلغاء الاتصال بالأجهزة

يجب إلغاء الاتصال بين البلوتوث في الهاتف القديم مع الإكسسوارات مثل سماعات الرأس أو مكبرات الصوت في المنزل وكذلك التليفزيون الذكي.

-إزالة بطاقات SIM

تحتفظ بطاقات SIM بجهات الاتصال وتحتفظ بطاقة الذاكرة بنسخة من الصور والملفات، عادًة ما يتركها بعض الأشخاص دون استخدام أو يعيد استخدامها في الهاتف الجديد، لذا من الأفضل إذا لم تستخدمها قصها من المنتصف للتخلص منها نهائيًا.

-إعادة ضبط المصنع

يوضح خبراء التكنولوجيا عبر المجلة الأمريكية، أن إعادة ضبط المصنع ستؤدي إلى حذف البيانات الشخصية والتطبيقات التي ثبتها بالكامل، ما يعيد الهاتف إلى حالته الافتراضية، تعتبر هذه الخطوة سهلة في هواتف ويندوز وآيفون، بينما في هواتف أندرويد تحتاج إلى تشفير البيانات قبل مسحها.

في أغلب الهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد لا تعمل إعادة ضبط المصنع على مسح البيانات المهمة مثل عناوين البريد الإلكتروني، يمكن تشفير الهاتف الأندرويد من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم الأمان ثم تشفير الهاتف Encrypt Phone وبعدها إعادة ضبط المصنع.

فيديو قد يعجبك: