إعلان

معجزة علمية تفتح باب الأمل لعلاج فاقدي البصر نهائيا

01:28 م الخميس 12 مايو 2022

معجزة علمية تفتح باب الأمل لعلاج فاقدي البصر نهائي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

نشرت مجلة Nature العلمية المتخصصة، ورقة بحثية تفيد توصل فريق من العلماء إلى أن "الموت قد يكون قابلا للعكس"، بعد أن وجدوا أن عيون المتبرعين بالأعضاء يمكن "عادة الحياة إليها.

وحسب التقرير، تمكنت الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين من الاستجابة للضوء والتواصل مع بعضها البعض حتى 5 ساعات بعد الموت، وإرسال إشارات تشبه تلك المسجلة من الكائنات الحية.

الخلايا العصبية في شبكية العين هي جزء من الجهاز العصبي المركزي، بما في ذلك الدماغ والحبل الشوكي، ما يزيد من احتمال استعادة خلايا أخرى للجهاز العصبي المركزي.

وفقا لروسيا توداي، صمم العلماء وحدة نقل خاصة يمكنها إعادة الأكسجين والمواد المغذية الأخرى إلى العين بمجرد إزالتها من المتبرع.

وقال الفريق في الورقة البحثية إن الدراسة "تثير التساؤل عما إذا كان موت الدماغ، كما هو مُعرَّف حاليا، أمرا لا رجوع فيه حقا".

وأوضحت الدكتورة فاطمة عباس، المؤلفة الرئيسية للبحث من جامعة يوتا: "نجحنا في إيقاظ الخلايا المستقبلة للضوء في البقعة البشرية، وهي جزء من شبكية العين المسؤولة عن رؤيتنا المركزية وقدرتنا على رؤية التفاصيل الدقيقة واللون. وفي العيون التي تم الحصول عليها بعد 5 ساعات من وفاة المتبرع بالأعضاء، استجابت هذه الخلايا للضوء الساطع والأضواء الملونة وحتى ومضات الضوء الخافتة جدا".

ويتقدم البحث الجديد خطوة أبعد مما توصلت إليه دراسة جامعة ييل لعام 2019 التي أعادت تشغيل أدمغة 32 من الخنازير مقطوعة الرأس ذُبحت قبل 4 ساعات.

وقال الدكتور فرانس فينبيرج من جامعة يوتا: "لقد تمكنا من جعل خلايا الشبكية تتحدث مع بعضها البعض، بالطريقة التي تفعلها في العين الحية".

ويأمل العلماء أن يؤدي هذا الاختراق إلى تسريع علاجات جديدة لفقدان البصر وتحسين فهمهم لأمراض الدماغ.

فيديو قد يعجبك: