إعلان

علماء يكشفون سر القلب الأبيض الكبير على سطح كوكب بلوتو

01:39 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

القلب الكبير على سطح بلوتو ناتج عن اصطدام صخرة هائ

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عندما حلقت مركبة الفضاء نيوهورايزنز التابعة لناسا بالقرب من بلوتو في عام 2015، أرسلت صورًا تتضمن مفاجأة جميلة: تكوين على شكل قلب يهيمن على سطح الكوكب القزم.

الآن، يعتقد الباحثون أنهم اكتشفوا أصل هذا المشهد الفريد، وحسب مجلة Nature Astronomy، فإن هذا القلب الكبير ناتج عن اصطدام صخرة جليدية هائلة بالكوكب، بسرعة بطيئة جدا، وفقا لمجلة ساينس ألرت.

قلب بلوتو، المعروف علميًا باسم تومبو ريجيو، يحصل على لونه الفاتح من جليد النيتروجين. وقال المؤلف المشارك في الدراسة، إريك أسفوج، الأستاذ في مختبر القمر والكواكب بجامعة أريزونا: "اعتدنا على التفكير في اصطدامات الكواكب كأحداث مكثفة بشكل لا يصدق حيث يمكنك تجاهل التفاصيل باستثناء أشياء مثل الطاقة والزخم والكثافة. لكن في النظام الشمسي البعيد، تكون السرعات أبطأ بكثير، والجليد الصلب قوي، لذا عليك أن تكون أكثر دقة في حساباتك".

بقيادة مارتن جوتزي، أحد كبار الباحثين في جامعة برن في سويسرا، استخدم الفريق طريقة محاكاة تسمى هيدروديناميكا الجسيمات الملساء لاختبار زوايا الاصطدام المختلفة وأحجام الارتطام لمعرفة الديناميكيات التي قد تؤدي إلى تكوين سبوتنيك بلانيتيا، الجزء الغربي من قلب بلوتو. وتبلغ مساحة هذه المنطقة حوالي (2000 كيلومتر مربع) وتقع على ارتفاع حوالي (4 كم) عن المناطق المحيطة بها.

ووجد الفريق أن هذا التشكيل ربما نشأ من اصطدام مائل، ما أدى إلى شكله الممدود. من المحتمل أن هذا قد حدث في وقت مبكر من تاريخ بلوتو.

وقال مؤلفو الدراسة إن الصخرة الجليدية التي ضربت بلوتو ربما كان قطرها حوالي (730 كم)، وربما لا يزال هذا الجسم مختبئا تحت سطح بلوتو.

اقرأ أيضا:

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

22 صورة أثارت جنون العالم: عالمنا أكبر من كل تخيلاتنا

27 صورة ساحرة.. جيمس ويب يواصل كشف أسرار الكون

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان