إعلان

19 صورة عبقرية من جيمس ويب.. مجرات حلزونية ومصانع للنجوم

04:49 م الأربعاء 31 يناير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، 19 صورة غير مسبوقة أرسلها تلسكوب جيمس ويب الفضائي تسلط ضوءًا جديدًا ونابضًا بالحياة على هذه العوالم الرائعة.

يكشف الكنز الدفين من الصور الكونية الجديدة عن مناظر مفصلة ومذهلة للغاية للمجرات الحلزونية، الأمر الذي أثار حماسة علماء الفلك لأنها أكدت على أنه لا توجد مجرات متماثلة. كما تركز الصور على هياكل الغاز والغبار داخل هذه المجرات المشابهة لمجرتنا درب التبانة.

وقالت جانيس لي، عالمة مشروع المبادرات الاستراتيجية في معهد علوم التلسكوب الفضائي في بالتيمور، في بيان: "الصور الجديدة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي غير عادية.. إنها مذهلة حتى بالنسبة للباحثين الذين درسوا هذه المجرات نفسها لعقود من الزمن فهي تحكي قصة عن دورة تكوين النجوم".

والتقط جيمس ويب صورًا للنجوم التي لا تزال في طور التشكل، وهي مغطاة بغلاف من الغاز والغبار الذي تتجمع منه الكتلة. ويمكن رؤية تلك الأغلفة على أنها "بذور" حمراء على قمم الممرات الترابية.

وقال إريك روزولوفسكي، أستاذ الفيزياء بجامعة ألبرتا، في البيان: "هذا هو المكان الذي يمكننا أن نجد فيه أحدث وأضخم النجوم في المجرات".

وتظهر ملايين النجوم الأكثر نضجًا في الصور على شكل جواهر زرقاء ساطعة تتألق عبر ممرات برتقالية من الغاز والغبار.

ولدهشة علماء الفلك الذين فحصوا هذه المجرات الحلزونية، ظهرت عدة فراغات داخل ممرات الغاز والغبار. وقال آدم ليروي، أستاذ علم الفلك في جامعة ولاية أوهايو: "ربما تكون هذه الثقوب قد تكونت نتيجة انفجار نجم أو أكثر، ما أدى إلى إحداث ثقوب عملاقة في المواد الموجودة بين النجوم".

ومن أكثر السمات المذهلة لأي مجرة حلزونية "الأذرع" التي تشع من النواة المركزية للنجوم المكتظة بكثافة لتشكل دوامة مميزة. ومن خلال تتبع هذه الأذرع، يمكن لعلماء الفلك العثور على مناطق ممتدة من الغاز والغبار المتوهج.

ونظرًا لأن السحب الكثيفة من الغاز والغبار تنهار لتشكل نجومًا جديدة، فإن دراسة هذه الهياكل بالتفصيل يمكن أن توفر معلومات أساسية حول كيفية تحفيز الانفجارات المكثفة لتكوين النجوم، والحفاظ عليها، ثم إيقافها في المجرات.

الشيء الوحيد الذي يبدو واضحًا من هذه الصور الـ19 للمجرات الحلزونية أنها تبدو وكأنها تنمو من الداخل إلى الخارج، ما يعني أن ولادة النجوم تبدأ في قلوب المجرات ثم تشع إلى الخارج من خلال تلك الأذرع الحلزونية.

وكلما كان النجم بعيدًا عن قلب المجرة، زاد احتمال أن يكون شابًا نسبيًا، حيث تتجمع النجوم القديمة في الغالب في قلوب المجرات.

اقرأ أيضا:

صورة غير مسبوقة من جيمس ويب.. هكذا ستموت شمسنا

بالصور.. جيمس ويب يرسل أروع اللقطات لعمالقة الكون الأربعة

بالصور: اكتشاف تاريخي لجيمس ويب.. العثور على المادة الأولى للحياة

زلزال علمي يهز العالم.. أجمل 15 صورة من جيمس ويب في 2022

كشف لغز أعمدة الخلق.. صورة جديدة من جيمس ويب (صور)

22 صورة أثارت جنون العالم: عالمنا أكبر من كل تخيلاتنا

27 صورة ساحرة.. جيمس ويب يواصل كشف أسرار الكون

فيديو قد يعجبك: