إعلان

اكتشاف مذهل.. العثور على أقدم مياه في الأرض- (صورة)

01:03 م الثلاثاء 15 أغسطس 2023

المياه الجوفية المكتشفة في كندا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

دويتشه فيله:

قبل عدة أعوام وتحديدا في 2016، توصل علماء جيولوجيا إلى اكتشاف جيولوجي مثير على عمق حوالي 3 كيلومترات في منجم كندي، يتمثل في مصدر للمياه يتراوح عمره بين 1.5 مليار و 2.64 مليار سنة.

ووفقا لاختبارات الدراسة يعد هذا أقدم شيء تم اكتشافه على الأرض، حسب موقع ( نيتشر كومنيكيشنز).

وقالت البروفيسور باربرا شيروود لولار، التي قادت فريق الاكتشاف: كانت المياه تخرج إلى السطح متدفقة بمعدلات كبيرة نسبيا وصلت إلى لتر واحد كل دقيقة، وهي كمية من المياه لم يكن من الممكن توقع وجودها في مصدر قديم جدا للمياه مثل هذا.

وعادة، تتدفق المياه الجوفية بشكل بطيء مقارنة بالمياه الموجودة على السطح، إذ يبلغ معدل تدفق هذه المياه مترا مكعبا واحدا في كل سنة، ولكن عندما تجري عملية حفر بئر للوصول لهذه المياه في عمق الأرض، فإنها يمكن أن تتدفق بمعدل يبلغ حوالي لترين في الدقيقة الواحدة.

وجد الباحثون أيضًا آثارا كيميائية في الماء، تركتها الكائنات الأولية الدقيقة التي عاشت في السابق في هذه المياه. وقالت لولار: "من خلال فحص الكبريتات في الماء، اكتشفنا بصمة تشير إلى وجود حياة". حسب موقع (فيوتشر زون) الألماني.

ويؤكد الباحثون أن مثل هذه الاكتشافات يمكن أن يوفر أدلة على الأماكن التي يمكن أن توجد فيها الحياة في مكان آخر من النظام الشمسي.

فيديو قد يعجبك: