إعلان

صورة.. دبي تبني أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

01:40 م السبت 06 مايو 2023

المسجد يقام على مساحة 2000 متر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في إمارة دبي الإماراتية، عزمها بناء أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.

وأفادت في بيان، أن المسجد يستوعب 600 من المصلين، ويضم طابقين، على مساحة 2000 متر مربع، وأن البناء سيبدأ نهاية العام، والافتتاح بحلول 2025.

وقال محمد عليان السويدي، رئيس قسم الهندسة في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في حكومة دبي، إنهم اختاروا الطباعة ثلاثية الأبعاد للمسجد لأنها تقنية جديدة ومبتكرة يمكنها توفير الوقت والموارد مقارنة بأساليب البناء التقليدية.

وأوضح أن تقنية الطباعة ثلاثية تُطبّق باستخدام آلة ذات تحكم رقمي، تخلط مكونات المواد الأولية والإضافات الصناعية، وتصبها ليظهر بذلك شكل الهيكل العام للمبنى وعناصره بكل دقة كما أُدخلت في البرامج الإلكترونية للطابعة.

وتمتاز عملية الطباعة الثلاثية بأنها لا تحتاج تدخلا بشريا مباشرا، أو استخدام قوالب في أثناء عملية التشكيل، كما هو الحال في عملية صب الخرسانة التقليدية.

ولإنجاز تلك المهمة يحتاج المنفذون إلى آلات طباعة كبيرة مبرمجة بمعلومات التصميم، وتخرج مواد البناء من فوهة مخصصة لبناء الهيكل في طبقات.

كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم دبي، أطلق في أبريل 2016 استراتيجية دبي للطباعة ثلاثية الأبعاد، وهي مبادرة تهدف إلى الاستفادة من هذه التكنولوجيا الواعدة لخدمة الإنسان.

دبي تبني أول مسجد في العالم بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد

فيديو قد يعجبك: