إعلان

الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يصرخ: سيكونون أذكى وسيفعلون أشياء سيئة

12:06 م الأربعاء 03 مايو 2023

الذكاء الاصطناعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

ونقلت الصحيفة عن هينتون قوله إن لديه مخاوف حقيقية بشأن التقنية التي ساعد في تطويرها، ويريد التحدث عنها بصراحة، وأن «جزءًا منه الآن يأسف» على ما طوره خلال حياته المهنية.
ويوصف هينتون بأنه الأب الروحي للذكاء الاصطناعي إلى جانب كل من يان ليكون ويوشوا بنجيو، والثلاثة حصلوا معا على جائزة Turning Award لعام 2018، المكافئة لجائزة نوبل في مجال الذكاء الاصطناعي.
ويقول ليكون، كبير علماء الذكاء الاصطناعي في شركة ميتا إن مساهمات جيفري في الذكاء الاصطناعي هائلة. وأضاف: لست متفاجئا بقراره مغادرة جوجل.
وكان هينتون يمتلك شركة (دي إن إن ريسريتش) DNNresearch، وهي شركة انبثقت عن مجموعته البحثية، التي كانت تقوم بعمل متطور في مجال التعلم الآلي للتعرف على الصور في ذلك الوقت، ثم استحوذت عليها جوجل.
واستخدمت جوجل تقنيات هينتون لتعزيز البحث عن الصور وفي أشياء أخرى.
وسبق أن طرح هينتون أسئلة أخلاقية بشأن الذكاء الاصطناعي، خاصة إمكانية استخدام التقنية للأغراض العسكرية. وقال إن أحد أسباب اختياره لقضاء الكثير من حياته المهنية في كندا هو أنه من الأسهل الحصول على تمويل بحثي ليس له علاقة بوزارة الدفاع الأمريكية.
واشتهر (هينتون) بخوارزمية تسمى (التكاثر العكسي) backpropagation، التي اقترحها أول مرة مع اثنين من زملائه في الثمانينيات. وتسمح هذه التقنية للشبكات العصبية الاصطناعية بالتعلم، وهي تدعم اليوم نماذج التعلم الآلي جميعها تقريبًا.
ويعتقد (هينتون) أن خوارزمية (التكاثر العكسي) تحاكي كيفية تعلم العقول البشرية.
واصل جيفري هينتون، الأب الروحي للذكاء الاصطناعي هجومه على النظام الذي شارك في صناعته، بعد إعلانه استقالته من جوجل.
وقال جيفري هينتون، الذي ابتكر تقنية أساسية لأنظمة الذكاء الاصطناعي، "أنظروا كيف كان الأمر قبل خمس سنوات، وكيف هو الآن"، "تخيلوا كيف ستتقدم الأمور قياساً على هذا الفارق. إنه أمر مخيف".
أضاف هينتون إن المنافسة بين عمالقة التكنولوجيا تدفع الشركات إلى إطلاق تقنيات جديدة للذكاء الاصطناعي بسرعة خطيرة، ما يهدد بالقضاء على وظائف ونشر معلومات مضللة.
وأوضح لصحيفة "نيويورك تايمز" أنه "من الصعب تخيل كيف يمكن منع الجهات السيئة من استخدامها لأمور سيئة".
وحذر هينتون في تصريحاته للصحيفة، من أن هذه الأنظمة تتفوق على الذكاء البشري من بعض النواحي بسبب كمية البيانات التي تحللها.. وقد يكون ما يحدث في هذه الأنظمة في الواقع أفضل بكثير مما يحدث في الدماغ".
كما حذر العالِم من الانتشار المحتمل لمعلومات مضللة من خلال برمجيات الذكاء الاصطناعي، قائلاً " إن الشخص العادي "لن يعود قادراً على تمييز الأخبار الصادقة".
وفي مارس الماضي، دعا الملياردير إيلون ماسك ونحو 1000 من الخبراء إلى التوقف موقتاً عن تطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي لإتاحة الوقت للتأكد من سلامتها.
وقال هينتون إنه نادم الآن على عمله.
وأوضح في تصريحات أخرى لبي بي سي: "في الوقت الحالي، هم ليسوا أكثر ذكاء منا بقدر ما أستطيع أن أقول. لكنني أعتقد أنهم سيصبحون قريبا.. برنامج الدردشة الآلي يمكن أن يتجاوز قريباً مستوى المعلومات التي يحتفظ بها الدماغ البشري".
وأشار في المقال الذي أرسله إلى "نيويورك تايمز" إلى أن "جهات سيئة"، قد تحاول استخدام الذكاء الاصطناعي لفعل "أمور سيئة".
وقال رداً على طلب بي بي سي بالإيضاح أكثر حول هذه المسألة قائلاً: "هذا فقط نوع من السيناريو الأسوأ، نوع من السيناريو الكابوس".
وأضاف: "هل تستطيع أن تتخيل مثلاً أن أحداً سيئاً مثل الرئيس الروسي (فلاديمير بوتين) قرر أن يمنح الروبوتات القدرة على خلق أهدافه الفرعية".
وقال: "لقد وصلت إلى استنتاج بأن نوع الذكاء الذي نطوره يختلف كثيراً عن الذكاء الذي لدينا".
"نحن أنظمة بيولوجية وهذه أنظمة رقمية. والفرق الكبير، مع الأنظمة الرقمية لديك العديد من النسخ من ذات مجموعة الأوزان، ومن نموذج العالم ذاته".
وأوضح أن "جميع هذه النسخ تستطيع التعلم بشكل منفصل، لكنها تشارك معرفتها فوراً. فإن كان لديك 10 آلاف شخص، عندما يتعلم شخص واحد شيئا ما، سيعرفه الجميع تلقائياً. وهكذا يمكن أن تعرف روبوتات الدردشة أكثر من شخص واحد بكثير".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان