إعلان

لا تترك الموبايل على طرابيزة المقهي.. الشبح في انتظارك

01:30 م الأحد 21 مايو 2023

تعبيرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حذر خبراء الأمن الإلكتروني في شركة NordVPN، من أن القراصنة والمتسللين ابتكروا طريقة لفتح الهواتف عن بُعد باستخدام تقنية "لمسة الشبح".

تعتمد تقنية لمسة الشبح، على الإشارات الكهرومغناطيسية لتقليد النقرات على الشاشة، وعادة تكون المكتبات والمقاهي والأماكن العامة هي المناطق المستهدفة لهذا النوع من الهجوم، وتحدث غالبًا عندما يضع المستخدمون هواتفهم على الطاولات.

وقال خبير الأمن أدرياناس وارمينهوفن، من شركة نورد في بي، إن القراصنة يجهزون المعدات تحت طاولة الضحية المستهدفة مقدمًا ويشنون الهجوم عن بُعد. ويمكن أن يتم الاختراق دون أن يلاحظ المستخدم ما تعرض له الهاتف"، حسب "ديلي ميل" البريطانية.

وبعد أن يتعرف الهاكر على نوع وطراز الهاتف الذكي ينتقل إلى مرحلة قرصنة رمز مرور الجهاز، وعلى الرغم من أن القراصنة يجدون غالبية كلمات المرور عبر شبكات الإنترنت المظلمة، فإن الكثير منهم يستهدف مستخدم الهاتف شخصيًا، من خلال إعداد تجهيزات متخصصة لإصدار إشارات كهرومغناطيسية متطابقة تعطل السلوك المعتاد للهاتف.

ويمكن للقراصنة بعد استهداف الجهاز حقن نقاط لمس وهمية في الشاشة عن بُعد، لمحاكاة الضربات الشديدة والنقرات المعتادة للهاتف، والتي ثبت أنها تعمل على تسع طرازات هواتف بما يشمل iPhone SE (2020) وSamsung Galaxy S20 FE 5G وRedmi 8 وNokia 7.2.

يمكن فتح الأجهزة المخترقة من تلقاء نفسها، بل يمكن للهاكرز الرد على المكالمات نيابة عن المستخدم، بالإضافة إلى فتح عناوين وتصفح المواقع الإلكترونية بشكل عشوائي، وبالطبع التفاصيل المصرفية والمعلومات الشخصية الأخرى.

ويقول الخبراء إن أفضل طريقة لحماية معلوماتك من "لمسة الشبح" هي التأكد من أن هاتفك الذكي به آلية أمان، رمز PIN أو نمط التمرير أو القياسات الحيوية كبصمة الإصبع والعين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان