إعلان

صورة مذهلة نجم غامض بلا كواكب.. أكثر سطوعا من شمسنا بـ 15 مرة

01:45 م الأربعاء 10 مايو 2023

نجم فومال هاوت.. صورة من ناسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

التقط تلسكوب جيمس ويب، صورة غير مسبوقة لنجم ضخم يقع على بعد 25 سنة ضوئية من الأرض، وحسب دراسة نشرت في مجلة "نيتشر أسترونومي"، فإن النجم أكثر سطوعا من شمسنا بـ 15 مرة.

وأطلقت ناسا على النجم الساطع اسم "فومال هاوت". وتظهر في الصورة أحزمة من الغبار تحيط النجم الشاب الساخن وتمتد لنحو 23 مليار كيلومتر، ويمكن رؤيته بالعين المجردة باعتباره النجم الأكثر سطوعًا في الكوكبة الجنوبية Piscis Austrinus.

الأحزمة المغبرة عبارة عن حطام من اصطدام أجسام أكبر، تشبه الكويكبات والمذنبات، وقال أندراس جاسبار من جامعة أريزونا في توكسون والمؤلف الرئيسي للدراسة "يمكننا الآن البدء في رسم مخطط صغير لما يجب أن يبدو عليه نظام الكواكب".

ومن المرجح أن تكون هذه الأحزمة منحوتة بفعل قوى الجاذبية التي تنتجها الكواكب غير المرئية. وبالمثل، داخل نظامنا الشمسي، يحيط كوكب المشتري بحزام الكويكبات.

وقال جورج ريكي، عضو الفريق البحثي "الأحزمة حول فومال هاوت غامضة: أين الكواكب؟.. هذا الهيكل مثير للغاية لأنه في أي وقت يرى الفلكي فجوة وحلقات في قرص، يقولون يمكن أن تكون هناك كوكب في الحلقات".

ينظر العلماء إلى اكتشاف هذين الحزامين حول النجم، بمثابة مؤشر يعزز فرضية أن يكون ثمة كوكب تابع له، وربما يكون كوكبا تعيش عليه كائنات فضائية، بحسب "ديلي ميل".

أوردت الدراسة التي أشرف عليها الباحث أندراس غازباس، من جامعة أريزونا الأميركية، أن هذا النجم يبدو بمثابة موقع محتمل لنظام كوكبي ذي حركية.

فيديو قد يعجبك: