إعلان

فضيحة واتساب: ماسك يتهم التطبيق بالتنصت على المستخدمين والشركة تدافع

11:33 ص الأربعاء 10 مايو 2023

إيلون ماسك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اندلعت معركة كلامية شرسة بين إيلون ماسك مالك منصة تويتر من جانب وشركة ميتا مالكة تطبيق واتساب، بعد أن حذر الملياردير الأمريكي متابعيه من تطبيق واتساب.

جاء تحذير ماسك ردا على تغريدة نشرها فود دابيري مدير القسم الهندسي بتويتر، قال فيها إن "واتساب كان يستخدم الميكروفون بينما كنت نائما إلى أن استيقظت في السادسة صباحا.. فما الذي يجري"؟ في تلميح واضح إلى أن التطبيق يتنصت عليه.

من جانبه ورد "واتساب" بتغريدة، قال فيها "إن مستخدمي واتساب يتمتعون بالتحكم الكامل في إعدادات الميكروفون الخاصة بهم، ولا يصل "واتساب" إلى الميكروفون إلا إذا أعطاه المستخدم الإذن لذلك لإجراء مكالمة أو تسجيل ملاحظة صوتية أو فيديو، وحتى ذلك الحين تكون الاتصالات محمية بالتشفير من طرف لطرف كي لا يسمعها واتساب".

لكن دابيري نشر مع تغريدته صورة تظهر ميكروفون التطبيق في أوقات من الفجر، أي عندما كان نائما، وهو ما تنبه له ماسك، فكتب تغريدة فوق تغريدة دابيري، قال فيها: "لا يمكن الوثوق بـواتساب" وبعد ساعة غرد مجددا: "لا تثقوا بأي شيء، حتى باللاشيء".

وتابع ماسك في تغريدة أخرى ذكر فيها أن مؤسسي تطبيق "واتساب" كانوا قد غادروا الشركة بعد استحواذ شركة "ميتا" – "فيسبوك" سابقًا – عليها اعتراضًا على التغييرات التي أعقبت عملية الاستحواذ، وقادوا حملة لحث المستخدمين على حذف "فيسبوك" من أجهزتهم، كما ساهموا في تطوير بديل أكثر أمانًا من "واتساب" وهو تطبيق المراسلة الفورية "سيجنال" Signal.

وقالت "واتساب" إنها تواصلت مع مهندس "تويتر" الذي واجه مشكلة مع التطبيق على هاتف جوجل بكسل الذي يمتلكه.

وأضافت الشركة أنها تعتقد أن ذلك "خطأ في نظام تشغيل أندرويد يؤدي إلى عرض معلومات مغلوطة في قسم الخصوصية"، مشيرةً إلى أنها تواصلت مع "جوجل" لتقصي المشكلة وعلاجها.

وسبق أن أفاد بعض المستخدمين أيضًا أنهم يواجهون مشكلة مشابهة في أجهزتهم كما أظهرت تعليقاتهم على التغريدات المذكورة سابقًا.

فيديو قد يعجبك: