إعلان

بعد 50 عاما على إجرائها.. ماذا دار في أول مكالمة بالتليفون المحمول؟

03:22 م الإثنين 03 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات:

يصادف اليوم الذكرى الخمسين لإجراء أول مكالمة عبر هاتف محمول في 3 أبريل 1973.

أجريت هذه المكالمة التاريخية بواسطة مارتن كوبر، الذي يطلق عليه لقب أبو الهواتف المحمولة.

الهاتف الذي أجريت منه المكالمة صنعته شركة "موتورولا" التي استثمرت ملايين الدولارات للوصول إلى تلك التقنية قبل منافسيها، خاصة شركة "بيل سيستم" التي سيطرت على الاتصالات لمدة قرن كامل في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت بيل سيستم أول من طرح فكرة الهواتف المحمولة عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية واستطاعت تركيب هواتف في السيارات في نهاية ستينيات القرن الماضي نظراً لاعتماد تشغيلها على بطاريات كبيرة الحجم.

وفي بداية السبعينيات، جمع كوبر فريقاً ضم خبراء في أشباه الموصلات والترانزستورات والمرشحات والهوائيات عملوا على مدار الساعة لمدة 3 أشهر حتى توصلوا إلى أول هاتف محمول.

وبلغ وزن الهاتف كيلوجراماً واحداً واحتوى على بطارية يمكنها العمل حوالي 25 دقيقة بحد أقصى.

واحتفل كوبر باختراعه الجديد بإجراء أول مكالمة منه لمنافسه جويل إنجيل، مدير شركة بيل سيستم.

وقال كوبر عن تلك المكالمة: "قلت، جويل، هذا مارتن كوبر... أتحدث إليك من هاتف محمول باليد. لكن هاتف خلوي حقيقي، شخصي، محمول، محمول باليد"، وأضاف: "كان هناك صمت على الطرف الآخر من الخط. أعتقد أنه كان صوت صرير أسنانه".

وبلغ سعر أول نسخة تجارية من هواتف موتورولا المحمولة 5 آلاف دولار أمريكي، وهي النسخة التي طرحت للبيع للمرة الأولى عام 1984ـ تحت اسم Motorola Dynatec 8000X.

وكان هاتف موتورولا الأول يزن 790 جراماً، أي أربعة أضعاف وزن جهاز أيفون 14، ويقوم فقط بعمليات اتصال وإجراء مكالمات دون وجود رسائل ولا وسائط متعددة، وكانت مدة عمل الهاتف تقتصر على ثلاثين دقيقة عقب عشر ساعات من شحن البطارية، بالإضافة إلى وجود لاقط هوائي بطول 15 سنتيمتراً لالتقاط الإشارة.

ولم تتغير طريقة عمل المكالمة الأولى كثيراً حيث يقوم الهاتف بتحويل الصوت إلى إشارة كهربائية تنتقل عبر موجات راديو إلى أقرب برج اتصالات، فتقوم شبكة أبراج الهاتف المحمول بعد ذلك بنقل الموجة اللاسلكية إلى الهاتف المحمول الأخر، ثم يعود الصوت بنفس الطريقة.

ويقول الأمريكي مارتن كوبر، لوكالة فرانس برس: "أشعر بالصدمة عندما أرى شخصا يعبر الشارع وينظر إلى هاتفه الخلوي. لقد فقدوا عقولهم، سيفهمون الأمر بعد أن تدهس السيارات بعض الناس".

يستخدم كوبر أحدث طُرز من هواتف آيفون كما يرتدي ساعة (أبل ووتش) والسماعات الخاصة بها.

فيديو قد يعجبك: