إعلان

الحرب العالمية الثالثة في الفضاء.. من يحتل القمر أولا الصين أم أمريكا؟

12:47 م الأربعاء 26 أبريل 2023

الصين وأمريكا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

اشتعل السباق الفضائي بين أمريكا والصين، بعد أن كشفت بكين عن خطتها التي ستجعلها أول دولة تبني مستعمرة فوق القمر.

وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أعلنت العام الماضي، أنها تعتزم إنشاء معسكر قاعدة "أرتميس" عام 2030، لكن الصين تقول إنها ستسبق ناسا بإنشاء محطة علمية وبحوث على سطح القمر.

ونقل موقع ديلي ميل البريطاني، عن عالم الفيزياء وو ويرين، الذي يقود بعثة الصين إلى القمر، قوله لوسائل الإعلام الحكومية: "بحلول عام 2030 سنترك آثار أقدام الشعب الصيني على القمر.. لا شك في ذلك".

وسبق أن أعلنت الصين عن اتفاقها مع روسيا على إنشاء قاعدة مشتركة على القمر بحلول عام 2035.

خريطة الصراع الفضائي تتشكل على النحو التالي: حلف أمريكا ومعها وكالات الفضاء في كندا وأوروبا واليابان، والحلف الشرقي يضم الصين وروسيا.

كانت وثائق مسربة كشفت العام الماضي أن "ناسا" كانت تستهدف عام 2034 لبدء مشروع بناء قاعدة على سطح القمر، لكنها غيرت خططها لتبكير الموعد إلى 2030، ردا على الخطط الصينية.

وحققت الصين عدداً من النجاحات في السنوات العشر الأخيرة، منها إطلاق مركبة (Chang'e 1) غير المأهولة في عام 2007 للدوران حول القمر، وفي عام 2013 قامت بهبوط ناجح بدون طيار هناك. وبعد 6 سنوات، أصبحت الصين أول دولة تهبط على الجانب البعيد من القمر، وفي نهاية عام 2020 نجح مسبار (Chang'e-5) في إعادة الصخور والتربة التي التقطتها من على سطح القمر.

ومن المقرر أن تطلق الصين مركبة (Chang'e 7) في عام 2026 للبحث عن المياه في القطب الجنوبي للقمر، وفي 2028 تبدأ محطة (Chang'e 8) بناء محطة قمرية دولية، باستخدام طابعات ثلاثية الأبعاد.

فيديو قد يعجبك: