إعلان

معجزة علمية.. نجاح عملية إنشاء أول قلب نابض في المختبر

01:55 م الثلاثاء 25 أبريل 2023

نجاح عملية إنشاء أول قلب نابض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حقق علماء ألمان، إنجازا طبيا هائلا، بنجاحهم في تطوير قلب صغير نابض في طبق صغير بالمختبر، من خلال استخدام 35 ألف خلية جذعية متعددة القدرات.

وحب وكالة "جام برس" Jam Press، تمت الدراسة تحت إشراف الدكتورة أليساندرا موريتي، المتخصصة في الطب التجديدي لأمراض القلب والأوعية الدموية، من جامعة "ميونيخ التقنية" (TUM) في ألمانيا.

ويبلغ قطر "العضو الناتج الذي يشكل نسخة مصغرة ومبسطة من القلب" نصف ملليمتر تقريباً، وفي حين أنه لا يقوم بضخ الدم، إلا أنه يمكن تحفيزه كهربائياً لينقبض تماماً كما ينقبض قلب الإنسان.

ويأمل الخبراء في أن يوفر هذا التطور الرائد إجابات لهم، وفقا لإندبندنت.

فريق جامعة "ميونيخ التقنية" هو الأول في العالم الذي ينجح في إنشاء الخلايا أو الأنسجة المزروعة صناعياً لتشبه عضوا حيا بواسطة خلايا الطبقة الخارجية لجدار القلب وخلايا عضلة القلب.

ذكرت الباحثة المشرفة على الدراسة الدكتورة آنا ماير أن "تلك الخلايا عامل حاسم في فهم كيفية تكوين القلب.. وتتشكل أنواع أخرى من الخلايا في القلب - الموجودة مثلاً في الأنسجة الضامة والأوعية الدموية - من هذا النوع من الخلايا... كذلك تلعب خلايا الطبقة الخارجية لجدار القلب دوراً مهماً جداً في تكوين حجرات القلب".

يأمل العلماء في أن تلقي هذه الأفكار الضوء على السبب وراء قدرة قلب الجنين على إصلاح نفسه، وهو أمر لا يقوى عليه قلب الإنسان البالغ، كما يسعى الباحثون باستخدام هذه المعلومات إلى تطوير علاجات جديدة لمجموعة واسعة من أمراض القلب، بما فيها النوبات القلبية.

فيديو قد يعجبك: