إعلان

القوة الخامسة.. هل يعثر العلماء على سر الكون الكبير؟

12:08 م السبت 15 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

يكثف العلماء جهودهم للكشف عما يسمونه (القوة الخامسة) ووصفوها بأنها تعمل خارج نماذج القوانين الفيزيائية وتتكون من جسيمات خفية ودقيقة للغاية قد تلقي الضوء وتفسر بعض أكبر أسرار الكون؛ مثل ماهية المادة المظلمة والطاقة المظلمة في الكون.

.

ويعتقد العلماء بصحة نظرية تشير إلى وجود "القوة الخامسة" التي تختلف عن القوى الأربعة المعروفة، وهي: الجاذبية والكهرومغناطيسية والنووية القوية والنووية الضعيفة.

وحسب دراسة جديدة نشرت في مجلة علم الكونيات وفيزياء الجسيمات النجمية، يقترح الفريق العلمي، برئاسة عالم الفيزياء يو داي تساي، من جامعة كاليفورنيا، طريقة ثورية في البحث عن وجود قوة خامسة محتملة خفية في الكون من خلال دراسة حركة الكويكبات التي يمكن أن تؤثر على الأجسام السماوية من على مسافات بعيدة جدا، حسب سكاي نيوز عربية.

وتأتي فكرة الاعتقاد بوجود قوة خامسة إلى عدم القدرة على تفسير الظواهر الغامضة التي رصدت في الكون؛ مثل المادة المظلمة، أو الطاقة المظلمة المسؤولة عن توسع الكون، والتي لم يتمكن العلماء بعد من تحديدها.

ويمكن أن تساعد القوة الخامسة في التعرف على طبيعة الطاقة المظلمة والمادة المظلمة - على افتراض أنه يمكن اكتشافهما. لكن من الممكن، بحسب الفرضية، أن ينطوي التوسع المتسارع للكون على قوة غير مكتشفة، ليس فقط من خلال الطاقة المظلمة بل بوجود القوة الخامسة.

وسبق أن اقترح تساي إرسال مهمة فضائية لاستكتشاف جزيئات المادة المظلمة الدقيقة للغاية التي قد تكون مرتبطة بالنجم الشمسي وبالتالي التعرف من خلالها على وجود هذه القوة الخامسة، التي تحدث تأثيرا على الأجرام وحركتها في نظامنا الشمسي.​

فيديو قد يعجبك: