إعلان

الجريمة تدخل عصرا جديدا.. أول عملية نصب بالذكاء الاصطناعي

11:40 ص السبت 15 أبريل 2023

الذكاء الاصطناعي

نفذ محتالون أول عملية نصب من نوعها عن طريق الذكاء الاصطناعي، بعد أن جمعوا مقاطع صوتية للضحية ثم استنسخوا صوتها واستخدموه في ارتكاب الجريمة.

وقال موقع «بيزنس إنسايدر» أن سيدة في الولايات المتحدة تلقّت مكالمة هاتفية من محتال استنسخ صوت ابنتها للتظاهر بأنه خطفها، وقالت جينيفر ديستيفانو إنها تلقت مكالمة من رقم غير معروف، وعندما أجابت، سمعت صوت ابنتها البالغة من العمر 15 سنة تبكي وتطلب النجدة.

وسمعت جينيفر صوت رجل يقول إن لديه ابنتها ويريد مبلغ مليون دولار لإعادتها، وبعد أن قالت إنها لا تملك هذا المبلغ، تم تخفيضه إلى 50 ألف دولار.

وقالت الأم لمحطة WKYT التلفزيونية المحلية «لم أشك ولو لثانية واحدة في أنها ابنتي.. كان صوتها بالفعل».

ورغم ذلك، قال والد الفتاة آنذاك إنّ ابنتهما كانت معه بأمان، وبحسب ما ورد، استخدم المحتالون صوتاً أنتجه الذكاء الاصطناعي مطابقاً لصوت الفتاة.

ويتيح النظام الذي طورته شركة «ElevenLabs» الناشئة للمستخدمين إنشاء مقاطع صوتية لتحويل النص إلى كلام يمكن استخدامه لمحتوى مثل مقاطع فيديو «يوتيوب» والكتب الصوتية، لكن المتصيدين الإلكترونيين سرعان ما بدأوا في استخدام التكنولوجيا لتقليد أصوات المشاهير.

وحاولت بعض الجهات الخبيثة استخدام التقنية للاحتيال على الناس من خلال محاكاة أصوات أقاربهم، وقال رجل لصحيفة «واشنطن بوست» إن شخصاً ادّعى أنه محامٍ وخدع والديه للاستيلاء على 21000 دولار من خلال الادعاء بأنه سُجن لقتله شخصاً في حادث سيارة.

وأوضحت التقارير أن المحتالين ينتجون هذه الأصوات باستخدام تفاصيل من حسابات المستهدَفين على وسائل التواصل الاجتماعي، ولكن ديستيفانو أشارت إلى أن ابنتها ليس لديها أي حسابات عامة على وسائل التواصل الاجتماعي، وقالت إن هناك مقابلات عامة من مدرستها تتضمن عينة من صوتها.

فيديو قد يعجبك: